أخطر أعراض نقص فيتامين د

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:21
أخطر أعراض نقص فيتامين د


أخطر أعراض نقص فيتامين د و اعراض نقص فيتامين د النفسية وعلاج نقص فيتامين د و التين في علاج نقص فيتامين د، هذا ما يجب معرفته لكي تحافظ على صحة جسمك وعظامك، لذلك يجب أن تعرف جيدا أعراض نقص فيتامين د، وفيما يلي سوف نتعرف على ذلك.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

1- ضعف المناعة:
إذا كنتِ تشعري دائماً بالإرهاق، مع نزلات البرد والإنفلونزا، فقد تحتاجين إلى التفكير في زيادة تناول فيتامين د، الفيتامين ضروري لامتلاك جهاز مناعة قوي بسبب دوره في التفاعل مع الخلايا المقاومة للعدوى.
وجدت الأبحاث في المجلة الطبية البريطانية صلة بين نقص فيتامين د والتهابات الجهاز التنفسي، لذلك فهناك احتمالية كبيرة لإصابتك بنقص في فيتامين د الذي بدوره يؤدي إلى الإرهاق والتعب، فلا تلومي نظام حياتك أو عملك.
2- زيادة الوزن:
في الغالب تعاني السيدات اللاتي يعانون نقص فيتامين دال في الجسم، من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي.
وجدت دراسة نشرت في عام 2000 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن السمنة تحد من قدرة الجسم على استخدام فيتامين د من كل من أشعة الشمس والمصادر الغذائية، لأن الخلايا الدهنية تحتفظ بالفيتامينات ولا تفرزها بكفاءة.
3- الشعور بالتعب طوال الوقت:
يؤدي نقص فيتامين د في الجسم، إلى انخفاض شديد في مستويات الطاقة، بالتالي تشعرين بتعب وإرهاق عام في الجسم، منذ بداية يومك، وقد لا ترغبين في النهوض من السرير في الساعات الأولى من اليوم، على عكس الأشخاص الأصحاء الذين يستيقظون بنشاط.
4- الذئبة:
غالباً ما يرتبط مرض الذئبة، وهو مرض التهابي مزمن يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم أعضاءه وأنسجته، بنقص فيتامين د، لأن مرضى الذئبة غالباً ما يُنصح بالبقاء بعيداً عن الشمس وهي مصدر 90% من فيتامين د لدينا، ويمكن وصفه بالكورتيكوستيرويدات، والتي ترتبط أيضاً بمستويات منخفضة من الفيتامين.
5-تصلب متعدد:
في دراسات دولية، وجدت أن مرض التصلب العصبي المتعدد، له علاقة بنقص فيتامين د في الدم، حيث أشار فحص لبيانات 465 شخصاً يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد في مراحله المبكرة، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي غالباً ما يؤدي إلى إعاقة، أفادوا بأن المستويات الأعلى من فيتامين د، تنبأت بمعدل أبطأ لتطور المرض.
6- تساقط الشعر:
من المشاكل التي تعاني منها النساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين د، هي تساقط الشعر بصورة هائلة، حيث وجد باحثون أتراك أن المرضى الذين يعانون داء الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم البصيلات ويمكن أن يتسبب في تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم، لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون هذه الحالة، وكلما انخفضت مستويات د لديهم، زاد مرضهم الشديد.
7- هشاشة العظام:
تعتمد أجسامنا على فيتامين د للمساعدة في امتصاص الكالسيوم ونمو العظام التي تظل كثيفة وقوية طوال حياتنا، لكن أكثر من 50% من النساء اللاتي تم علاجهن من فقدان العظام لديهن مستويات غير كافية من فيتامين د، وفقاً لذلك توصي المؤسسة الوطنية لهشاشة العظام بتناول 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، و800 إلى 1000 وحدة دولية لمن تزيد أعمارهم على 50 عاماً.
8- الاكتئاب:
واحد من أشهر علامات وأعراض نقص فيتامين (د) الشديد عند النساء، هو إصابتهن بالاكتئاب وأعراضه الخطيرة والمتطورة سريعاً، لذلك ينصح دائماً النساء بتناول فيتامينات د التي تساعد على علاج أعراض الاكتئاب وتمنع اضطرابات الحالة المزاجية المختلفة.
9- سلس البول عند النساء:
نظراً لأن فيتامين د ضروري لقوة العضلات، يمكن أن يساهم النقص في ضعف قاع الحوض، أي العضلات التي تدعم المثانة، والمهبل، والرحم، والمستقيم، وبالطبع يؤدي ذلك إلى سلس البول عند النساء.
لذلك بالنسبة للنساء اللاتي يعانين ضعف التحكم في المثانة، فإن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين (د) يمكن أن يكون مهماً مثل أداء تمارين قاع الحوض.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

1-فيتامين د والاكتئاب:
أثبتت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب ويؤثر على الحالة المزاجية، حيث نجد المريض يعاني من الحزن والعزلة ونقص الشهية، وذلك لارتباط مستقبلات فيتامين د في المخ.
كما يعتقد الباحثون أن فيتامين د، عامل هام لوظيفة الدماغ، فقد يلعب مستوى الغذاء الغير كافي دوراً في الإصابة بالاكتئاب.
2-فيتامين د والوسواس القهري:
نقص فيتامين د يتسبب في زيادة أعراض الوسواس القهري، والتي تصل إلى الوساوس والأفعال القهرية، هذا ما يعتقده البعض أنه يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري، ولكن زيادة فيتامين دال يسبب التخفيف من أعراض الوسواس القهري.
لذلك يعتقد البعض أن نقص فيتامين د يؤثر على الصحة الجسدية فقط، ولكن يؤثر أيضاً على الحالة النفسية للشخص، والتي ذكرناها لكم، كما أنه يسبب الشيزوفرينيا وبعض الاضطرابات الذهانية.
3-نقص فيتامين د ونوبات الهلع:
نوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة من أبرز أعراض نقص فيتامين د، حيث أكدت العديد من الدراسات أن مرضى النوبات والانزعاج العصبي يعانون من نقص فيتامين د في الجسم، وأنهم بحاجة إلى المكملات الغذائية.

علاج نقص فيتامين د

1-التعرض إلى أشعة الشمس وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة عصرا للحصول على معدل جيد من فيتامين د.
2-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها الأسماك، صفار البيض، والبرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين د.
3-تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي.
4-الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد للحماية من السمنة التي تؤثر على معدل فيتامين د بالجسم.
5-يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث أنها تعزز فيتامين د بالجسم.

التين لعلاج نقص فيتامين د

1-يعدّ التين المجفف والطازج غنيًا جدًا بفيتامين د، ويساعد بشكل كبير على علاج نقص فيتامين د في الجسم.
وسوف نقدم لكن وصفة فعّالة، وهي كالتالي:
1- قومي بنقع حبة تين بماء فاتر، وتقطيعة لقطعتين أو ثلاث.
2- تناول التين في الصباح الباكر قبل الإفطار بساعة ومن ثم شرب كوب مالتين في علاج نقص فيتامين



409 Views