أروع مقال عن اللغة العربية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:41
أروع مقال عن اللغة العربية


أروع مقال عن اللغة العربية، وأقوال العلماء عن اللغة العربية، وخصائص اللغة العربية، وأهمية اللغة العربية في حياتنا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أروع مقال عن اللغة العربية

مما لا شك فيه أن لغتنا العربية هي واحدة من أكثر اللغات الموجودة في العالم بلاغة وفصاحة، وذلك لأنها هي لغة أهم وأعظم الكتب السماوية وهو كتاب القرآن الشريف، إن اللغة العربية هي الجزء الهام جدا من الحضارات العربية، وأيضًا الحضارات الإسلامية، ومهما دار الزمان لا يمكن للغة العربية أبدًا أن تفقد تاريخها اللغوي المميز ولا تاريخها النحوي العظيم، والذي يوجد مثله أبدا في الكثير من اللغات الأخرى، كما أنه يسعدني القول بأن اللغة العربية هي واحدة من اللغات المنتشرة بشكل كبير جدا في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب انتشار الدين الإسلامي في العديد من دول العالم المختلفة ودول أوروبا، لذلك فإن الكثير من الدول سعت من أجل تعلمها والتعرف على الكثير من خباياها، وهذا ما ساعد الكثير من الدول الأوروبية على التقدم والنجاح والنهوض بحضارتهم، ولمدى أهمية اللغة العربية في جميع أنحاء العالم، فلقد تم اعتمادها واحدة من اللغات الأساسية والتي يتم استخدامها في الكثير من المؤتمرات التي تقام داخل الدول الأجنبية أيضًا، حيث اعتمدتها منظمة اليونسكو بأنها ثالث اللغات الرسمية، والتي هي جاءت بعد اللغة الأجنبية، وأيضًا اللغة الفرنسية وذلك لأهميتها البالغة، ولذلك فإني أفتخر كثيرًا بأن اللغة العربية هي لغتنا التي نستخدمها في جميع أمور حياتنا.

أقوال العلماء عن اللغة العربية

على مر العصور وصف العلماء والمستشرقون اللغة العربية بأعذب الأوصاف وأجملها، فهذه اللغة بما تحتويه من مفردات وتراكيب فاقت لغات العالم بلاغة وفصاحة، وفيما يأتي نذكر لكم بعض الأقوال عن اللغة العربية:
1. قال الإمام الشافعي رحمه الله: ” اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز، وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد -صلى الله عليه وسلم- ولهذا نقول: ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى”.
2. قال ابن تيمية رحمه الله: ” إن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون”.
3. قال ابن القيم الجوزية رحمه الله: ” وإنما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها”.
4. قال أبو منصور الثعالبي رحمه الله: ” ومن هداه الله للإسلام، وشرح صدره للإيمان، وأتاه حسن سريرة فيه اعتقد أن محمداً خير الرسل، والإسلام خير الملل، والعرب خير الأمم، والعربية خير اللغات والألسنة، والإقبال عليها وعلى تفهمها من الديانة، إذ هي أداة العلم”
5. قال جان بيرك: ” اللغة العربية لغة المستقبل ولا شك أنه يموت غيرها وتبقى حية خالدة.”

خصائص اللغة العربية

تتمتع اللغة العربية بالكثير من الخصائص التي لم تكن لغيرها من اللغات، وفيما يأتي نفصل في أشهر هذه الخصائص:
1. فصاحة الألفاظ هي خلوها من التنافر والأضداد غير المنطقية، وخلوها من التعقيد اللفظي الذي يُضعف بلاغة اللغة، فهي لغة قوية غير معقدة، بليغة وفصيحة في ذات الوقت.
2. الترادف في الألفاظ حيث توجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات التي تؤدي ذات المعنى بشكل عام، إلَّا أنَّ لكلِّ لفظة من هذه الألفاظ استخدامها الخاص الذي لا يصح استخدام غيرها به، وهذا دليل على بلاغة اللغة وكثرة ألفاظها ومعانيها.
3. دلالة الأصوات على المعنى ومعنى هذا أنَّ اللغة العربية تتميز بالاستدلال من خلال الصوت، فهناك الكثير من الكلمات التي تُفهم بمجرد سماعها، وهذا من باب التطابق بين شكل الكلمة ونطقها ومعناها.
4. كثرة المفردات حيث إنَ في اللغة العربية الكثير من المفردات والكثير من المعاجم والقواميس التي أحصى العلماء بها ألفاظ اللغة العربية، وجدير بالقول إنَّ مفردات اللغة العربية أكثر بأضعاف من مفردات أي لغة أخرى في العالم.
5. تنوع علوم اللغة العربية حيث إنَّ في اللغة العربية علوم كثيرة، مثل: علم النحو وعلم الصرف وعلم العروض وعلم البلاغة وعلم اللسانيات وغير ذلك، وهذا يدل على عظمة هذه اللغة وتنوعها الكبير.

أهمية اللغة العربية في حياتنا

عن أهمية اللغة العربية في حياتنا يمكن القول أن لها الكثير من الأهمية في المجتمع وحيث أن من خلالها يمكن الآتي :
– وسيلة لفهم القرآن والسنة
أن اللغة العربية مرتبطة بالقرآن الكريم كما أنها محفوظة بحفظه، وهي أيضًا لغة القرآن والسنة التي يتطلب فهم معانيها فهم دقيق، وهذا هو سبب بقائها وانتشارها.
– إقامة الحجة على الناس
أن القصص والعبر الموجودة في القرآن الكريم مكتوبة باللغة العربية، لذلك لا يوجد أي حجة للناس يوم القيامة من غير المؤمنين على أن يبرر عدم إيمانه، ولذلك لأن اللغة العربية استطاعت أن تقيم الحجة على جميع الناس، وبالتالي يتطلب العلم والفهم منا باللغة العربية.
– تعزيز تقدم الأمة
اللغة العربية تعتبر من أفصح اللغات، كما أن لديها القدرة المتجددة في أن تتكيف مع العلوم الأخرى وذلك كالهندسة والطب، كما أنها قد وصلت إلى الإبداع في الكثير من مجالات الأدب، حيث أن الكثير من العلماء قد تمكنوا في ابتكار طرق غير مسبوقة باللغة العربية.
– اللغة العربية والثقافة
اللغة العربية مازالت لغة العلم ولغة الثقافة، كما أنها وسيلة للتواصل ووسيلة للتعليم وذلك منذ القدم. ومثال على ذلك أن الجامعات السورية قد تبنت اللغة العربية، وذلك في جميع كلياتها المختلفة.
– تصنع قيمة للفرد
اللغة العربية تعطي قيمة للفرد كما أن الشافعي يرى أنه كلما تقدم الفرد في دراسة النحو والتوسع فيه كان طبعه أكثر رقي وتحضر، كما أن ابن تيمية رأى أن دراسة اللغة العربية تجعل الفرد، فهذا يؤثر على الدين والخلق والعقل، وهذه عن أهمية اللغة العربية في حياتنا.



413 Views