أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:45
أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء


أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء سوف نتحدث كذلك عن كيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟ و هل القلق يسبب الم في الظهر؟ وهل نقص فيتامين د يسبب ألم في الظهر؟ وكيف اعرف اني عندي غضروف في الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء

-أنواع التهاب المفاصل المختلفة التي تصيب أعلى العمود الفقري أو تنتشر إليه، مثل التهاب المفاصل التنكسي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
-الألم العضلي الليفي، وعلى الرغم من أن الألم العضلي الليفي يصيب معظم أنحاء الجسم، إلا أنه يسبب ألم أعلى الظهر بشكل شائع.
-عدوى العمود الفقري التي تتسبب في تجمع القيح بين الحبل الشوكي وعظام العمود الفقري، وتعرف هذه الحالة بخراج فوق الجافية الشوكي، وتعد من الحالات الخطيرة التي تحتاج للعلاج السريع لتلافي تطور مضاعفات عصبية خطيرة.
-كسور الانضغاط  المجهرية التي تحدث نتيجة للضغط على فقرات العمود الفقري، وعادةً ما تحدث هذه الحالة نتيجة للتقدم في السن وضعف الفقرات، وتؤدي في النهاية إلى انحناء وتقوس أعلى الظهر.
-في حالات نادرة جداً يمكن أن يكون سرطان الرئة السبب خلف ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر.
-يمكن أن تكون النوبة القلبية من أسباب آلام أعلى الظهر عند النساء بشكل خاص، وغالباً ما تترافق النوبة القلبية بالعديد من الأعراض الأخرى مثل الشعور بالضغط في الصدر، وألم أعلى المعدة أو الغثيان، والعرق البارد، والارتباك، وتسارع ضربات القلب.
-يسبب التهاب المرارة ألم في منتصف الظهر بين الكتفين والصدر في بعض الأحيان، خاصة الألم الذي يتركز بين شفرتي الكتف أو يميل باتجاه الكتف الأيمن
-الانزلاق الغضروفي في الفقرات الصدرية أو الفقرات العنقية.
قرص جذور الأعصاب بين فقرات العمود الفقري نتيجة للانزلاق الغضروفي.

كيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟

ألم أعلى الظهر يستجيب بشكل جيد للعلاج الطبيعي، وخاصة العلاج اليدوي ، مثل تدليك المفصل والكتف وأعلى الظهر والوخز بالإبر.
ومع ذلك، فإن معالجة السبب الأساسي للألم ضروري أيضًا للتأكد من عدم عودته مرة أخرى، لذا فكر في تحسين طريقة جلوسك، سواء فى العمل أو المنزل مع ضرورة الانتباه للقيام بتمارين رياضية.
– تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين.
– ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لتخفيف الألم.
– يمكن وضع زجاجة ماء ساخن على أعلى الظهر.
– ضع كيس ثلج في المنطقة بعد لفها بمنشفة.

هل القلق يسبب الم في الظهر؟

تتشنج العضلات في أثناء التوتر في الوضع الطبيعي، ولكنّها تعود إلى وضع الارتخاء بعد مرور مرحلة التوتر، ولكنّ الضغوط النفسية المزمنة تسبّب عدم حصول العضلات على فرصةٍ للاسترخاء مما يسبّب بصورة مباشرة آلام الظهر والرقبة.
ومع كل هذا التوتر، قد تُحفّز مشاعر الاكتئاب والقلق والتهيج، والتي بدورها قد تؤدي إلى تفاقم آلام الظهر، ما يجعلها حلقة مفرغة، ويمكن للأشخاص طلب الدعم النفسي للمساعدة في التعافي.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الظهر؟

نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د يسببان الم الظهر المزمن عند بعض الاشخاص حيث تمت دراسة على عدد من الاشخاص الذين يعانون من الم الظهر بشكل مزمن وكان نصفهم لديهم نقص في فيتامين د. ويصاحب ايضاً الام الظهر اعراض نقص فيتامين د الاخرى مثل التوتر والاكتئاب والم العظام والتعب.

كيف اعرف اني عندي غضروف في الظهر؟

أهم أعراض انزلاق الغضروف هو ألم يمتد من الخصر إلى الساق في حال كان الانزلاق في المنطقة القطنية أسفل الظهر أما في حال كان الإنزلاق في المنطقة الرقبية عندها يشعر المريض بألم في الرقبة ويمتد حتى الذراع.
يكون الألم موجود في جهة معينة فإما أن يكون الألم في الأطراف أو الساق من الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى.



80 Views