أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2023 6:15
أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه


أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه كما سنتحدث كذلك عن ما هي آلام المفاصل؟ و متى يكون الم المفاصل خطير؟ و لماذا نشعر بألم المفاصل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب آلام المفاصل المفاجئ وعلاجه

1– اصابة المفاصل بعدوى تسببها احدى انواع البكتريا الضارة وفى هذه الحالة تحدث الاصابة بـ الم المفاصل المفاجئ الحاد الذى يستمر لعدة ساعات وفى الأغلب يكن مصحوبا بالحمى والاحمرار والتورم وعدم القدرة على تحريك المفصل بسهولة .
2– الامراض الجسدية التى تصيب الانسان فى اجزاء مختلفة من الجسم بعيدة عن المفاصل تسبب مجموعة مختلفة من الاعراض للمرض من بينها الم الفاصل المفاجئ ، ومن امثلة هذه الامراض الأنفلونزا واللايم .
3- بعض الأمراض تحدث مشكلة فى سائل التشحيم نتيجة تكون بعض البلورات به مما يسبب التهاب شديد مفاجئ مع احمرار المفاصل وألم حاد مثلما يحدث عند الاصابة بمرض النقرس والربو الكاذب، وعادة يظهر الم المفاصل فى هذه الحالة فى عدة مناطق من الجسم ، وهى إصبع القدم الكبير ، مشط القدم ، الكاحل ، الركبة ، الرسغ والكوع .
4- الهيموفيليا هى أحد امراض الدم الوراثية المزمنة ومن مضاعفات التى يسببها حدوث نزيف فى المفاصل مما يتسبب فى معاناة المريض من الم المفاصل المفاجئ.
– مرض التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي من اهم العوامل التى تسبب الم المفاصل المفاجئ عند المرضى.
5- يسبب مرض الخلايا المنجلية الم المفاصل المفاجئ والحاد فى بعض الحالات خاصة أثناء حدوث الأزمة المنجلية، حيث تسد خلايا الدم الحمراء المنجلية الأوعية الدموية الصغيرة داخل الجسم مما يحرم المناطق المصابة من الحصول على الأكسجين مما يتسبب فى الشعور بـ الم المفاصل المفاجئ .
6-الاصابات التى يتعرض لها الانسان تسبب الم المفاصل المفاجئ فى بعض الاحيان خاصة عندما تصيب الكدمة احد المفاصل مثل الركبة واليد والكاحل والكوع والكتف والتى قد تشمل تلف الأربطة أو الغضاريف .

علاج الم المفاصل

1-اذا كان الم المفاصل المفاجئ بسبب الاصابة بالبكتيريا فيتم العلاج عن طريق ادوية المضادات الحيوية عن طريق الوريد لمنع حدوث تلف المفاصل الدائم ، والذي يمكن أن يبدأ خلال 48 ساعة.
2- فى حالة ان سبب الم المفاصل المفاجئ النقرس فيكون العلاج من خلال استخدام الادوية المضادة للالتهابات للسيطرة على آلام المفاصل أثناء الهجوم ، وفي بعض الأحيان يوصى باستخدام أدوية أخرى أو تغييرات في النظام الغذائي لتقليل احتمالية تكرار المرض.
3- اذا كان سبب الم المفاصل المفاجئ الاصابة بمرض الروماتويد فيكن العلاج من خلال الانتظام على ادوية الروماتويد بجانب الانتظام على النظام الغذائى .
4- يجب زيارة طبيب للتأكد من اسباب الم المفاصل المفاجئ الحقيقية من خلال اجراء الفحوصات الطبية اللازمة، خاصة إذا لم يختفي من تلقاء نفسه خلال عدة أيام.
5- اذا كان سبب الاصابة بالم المفاصل الهيموفيليا فيجب الانتظام على الجرعات الدوائية الخاصة بالمرض بجانب بعض الادوية المسكنة للالم .
6- بعض الكريمات والمراهم الموضعية تساعد فى علاج الم المفاصل المفاجئ خاصة التى تحتوى على مواد مضادة للالتهابات .

ما هي آلام المفاصل؟

المفاصل هي الأجزاء التي تلتقي فيها العظام ببعضها فتربط الهيكل العظمي، وتساعد على الحركة، مثل المفاصل في الأكتاف، والفخذين، والمرفقين، والركبتين. إذا أُصيب المفصل بأي ضرر سواء نتيجة إصابة أو مرض أو التهاب، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير في الحركة ويسبب الألم.
تتراوح آلام المفاصل بين الشعور بعدم الراحة أو الانزعاج في المفصل أو التيبس، وحتى الوجع الشديد، وقد تكون مستمرة أو تأتي وتذهب. يُعد ألم مفصل الركبة هو الأكثر شيوعًا يليه مفصل الكتف والورك. في كثير من الأحيان يكون الألم مصحوبًا بتورم، والتهاب، وتيبس، وفقدان في نطاق الحركة.
في معظم الحالات يستجيب ألم المفاصل إلى المسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية وبعض العلاجات المنزلية، وفي أحيان أخرى يحتاج ألم المفصل إلى التدخل الطبي الفوري.

متى يكون الم المفاصل خطير؟

عند وجود أعراض التهاب المفاصل (مثل: الألم، تصلب أو تورم في واحد أو أكثر من المفاصل). التهاب المفاصل له أنواع كثيره من الممكن أن يكون هناك أكثر من النوع في وقت واحد.

لماذا نشعر بألم المفاصل؟

تتعامل المفاصل مع الضغط والأذية بشكل مستمر في سياق الحركة اليومية. ويُعد مفصل الركبة أكثر عرضة من غيره للألم نظراً لأنه يمتص وزن الجسم بأكمله إضافة إلى أية قوة إضافية عند الركض أو القفز.



73 Views