أسباب ألم الجانبين من الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:34
أسباب ألم الجانبين من الظهر


أسباب ألم الجانبين من الظهر سوف نتحدث كذلك عن على ماذا يدل الم الجوانب؟ وما هو الفرق بين الم الظهر والم الكلى؟ وهل الالتهابات تسبب ألم في الجنب؟ وأنواع الم اسفل الظهر مع الجانبين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم الجانبين من الظهر

يحدث الألم في الظهر نتيجة لحدوث أي مشكلة في أحد هذه المكونات، وفي بعض الحالات لا يمكن معرفة السبب الرئيسي المؤدي إلى حدوث الألم.
-الم نسيج العضلات من اسباب الام الظهر
-هشاشة العظام من اسباب الام الظهر
-الحمل من اسباب الام الظهر
-التمزق العضلي من اسباب الام الظهر
-ضعف عضلات الظهر من اسباب الام الظهر
-الانزلاق الغضروفي من اسباب الام الظهر
-انزلاق الفقرات من اسباب الام الظهر
-التهاب المفاصل المتصلب من اسباب الام الظهر
-ضيق القناة الفقارية من اسباب الام الظهر
-التهاب المفاصل العظمية من اسباب الام الظهر

على ماذا يدل الم الجوانب؟

يمكن أن يكون الم الخواصر مؤشراً على وجود مشكلة في الكلى، ولكن وجود العديد من الأعضاء في هذه المنطقة قد يشير إلى أن هناك أسباب أخرى ممكنة للألم. على سبيل المثال، قد يشير وجع الخواصر الشديد والمستمر إلى وجود حالة طبية تحتاج إلى الرعاية والتقييم الطبي، مثل الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)، أو التهاب المسالك البولية.

ما هو الفرق بين الم الظهر والم الكلى؟

أن ألم الظهر قد يكون سببه أحيانًا شدّ في العضلات، أو الإجهاد، أو حتى مشكلة ترتبط بالعمود الفقري.
وقد تعاني من مشاكل في الكلى إذا شعرت بألم في الظهر من الأعلى وعلى الجانبين.
ولكن، من المهم جدًا أن تكون على دراية بالأعراض الأخرى حتى تكون أكثر تأكيدًا، مثل ظهور دم في البول، أو الشعور بالألم أثناء التبول، أو حتى ارتفاع درجة حرارة الجسم إذا كان هناك التهاب.
وفي حال وجود حصى الكلى، فإنها تتحرك حتى تستقر في الحالب. وقد يشعر الشخص حتمًا بموجات من الألم الشديد، الذي قد يصل أحيانًا إلى درجة لا يمكن تحملها، مع وجود حمى، ويجب زيارة الطبيب دون أي تردّد في حال شعورك بأي من هذه الأعراض.

هل الالتهابات تسبب ألم في الجنب؟

نعم قد تسبب التهابات المهبل أو الالتهابات التناسلية ألم أسفل البطن والظهر، والشعور بثقل في الحوض، وخروج الإفرازات المهبلية غير الطبيعية، وفي هذه الحالة يجدر أيضاً مراجعة الطبيبة النسائية لتحديد العلاج المناسب بناءً على طبيعة الالتهاب.
كما أن الإصابة بحصوات الكلى نتيجة لتراكم المعادن والأملاح داخل الكليتين من أبرز الأسباب المؤدية للشعور بألم الجانب الأيمن من البطن، وهذا الأمر يتطلب العلاج عن طريق تفتيت الحصوات.
يعد الشعور بالعطش أحد أهم أعراض زيادة الملح في الجسم، فعندما تصبح مستويات الصوديوم مرتفعة، يقوم الجسم بمجهود شديد لتقنين تركيز الصوديوم، ويقوم الجسم بتقليل تركيز المعدن عن طريق زيادة كمية السوائل.

أنواع الم اسفل الظهر مع الجانبية

1-آلام مزمنة:
ألم الظهر المزمن يستكر لمدة 12 أسبوعاً أو أكثر حتى بعد علاج الإصابة الأساسية المسببة للالم. نحو 20 بالمئة من الأشخاص المصابين بألم أسفل الظهر الحاد، يصابوا أيضًا بألم أسفل الظهر المزمن مع استمرار الاعراض في عام واحد
في بعض الحالات، ينجح العلاج في تخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة، ولكن في حالات أخرى يستمر الألم على الرغم من العلاج الطبي أو حتى الجراحي.
2-آلام قصيرة الأجل:
معظم آلام الظهر تكون حادة، قصيرة الأجل وتستمر لمدة تتراوح من عدة أيام إلى انها قد تدوم لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا. غالبا ما تنتهي من تلقاء نفسها مع الراحة والرعاية الذاتية. غالبًا يكون ألم أسفل الظهر الحاد تكون نجمة من خلل في طبيعة ميكانيكية الظهر (العمود الفقري، العضلات، أقراص العمود الفقري، والاعصاب) مع بعضها البعض وطريقة تحركها.



125 Views