أسباب ألم المفاصل

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:35
أسباب ألم المفاصل


أسباب ألم المفاصل وعلاج آلام المفاصل وﻋﻼﻣﺎت وأﻋراض آﻻم اﻟرﻛﺑﺔ وأسباب آلام المفاصل اليد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ألم المفاصل

1-أمراض المناعة الذاتية
تتسبب بعض أمراض المناعة الذاتية وعلى رأسها الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتويد) في آلام المفاصل، وهي أكثر شيوعًا بين النساء في مرحلة العشرينيات والثلاثينيات مقارنةً بالرجال. عادةً ما تسبب هذه الأمراض ألمًا في المفاصل الصغيرة مثل تلك الموجودة في الأصابع والمعصمين. يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تراكم السوائل في المفاصل حيث يهاجم جهاز المناعة الغشاء الذي يبطن المفاصل.
2-الكتف المتجمدة
هي حالة تسبب ألمًا وتيبسًا في الكتف، وتحدث عندما يلتهب المفصل الذي يربط عظمتي الكتف، وعندما تتفاقم الحالة لا يتمكن المريض من تحريك كتفه لذا سُميت بالكتف المتجمدة.
3-عدوى فيروسية
تؤدي بعض أنواع العدوى الفيروسية إلى آلام المفاصل، ومنها التهاب الكبدي الوبائي سي، والنكاف والإنفلونزا.
4-التهاب الجراب
يُعرف أيضًا بالالتهاب الكيسي، ويحدث عندما تلتهب أكياس السوائل التي تحمي العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل، وعادةً ما يحدث نتيجة الاستخدام المفرط لذا فإنه شائع في الورك والركبة والكوع.
5-هشاشة العظام
هي أكثر أمراض العظام شيوعًا، وهي حالة تجعل العظام أكثر عرضة للكسر، وتشمل أعراضها: انحناء الجسم والشعور بألم في العظام بما فيه المفاصل، وقصر القامة نتيجة فقدان العظام لكثافتها.
6-إصابات الأوتار
الوتر هو نسيج ضام ليفي يربط العضلات بالعظام، إصابات الأوتار هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل، وتتراوح من الالتهاب أو التورم إلى تمزق الأوتار الجزئي أو الكامل وتحدث بشكل شائع للرياضيين.
7-إصابات الأربطة
الأربطة هي أشرطة من الأنسجة تربط العظام ببعضها البعض. تتسبب الأربطة المصابة في آلام المفاصل خاصةً حول الركبتين والكاحلين. الصدمات هي السبب الرئيسي لإصابة الأربطة، والتي قد تتمزق جزئيًا أو كليًا.
8-النقرس
النقرس هو شكل شائع من التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك في صورة بلورات في المفاصل ما يسبب تورمها والتهابها والشعور بالألم، وقد يصيب النقرس أي مفصل لكنه أكثر شيوعًا في المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

أسباب آلام المفاصل اليد

إلى الآن من غير المعروف ما هو سبب التهاب مفاصل اليد، حيث يعتقد أنه يحدث نتيجة لتآكل هذه المفاصل والغضاريف المتواجدة فيها مع التقدم في السن. لكن، من الممكن أن يكون للوراثة دور أيضاً، خاصة عند حدوث التهاب مفاصل اليد عند الأطفال.
إن أسباب حدوث التهاب في مفاصل اليد لدى أحد المرضى دوناً عن غيره يمكن أن يعود لتواجد عدد من العوامل التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل في اليد، ومنها:
-وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب في مفاصل اليد.
-التقدم في السن.
-الجنس، حيث يمكن أن يحدث التهاب مفاصل اليد عند النساء بضعف معدل حدوثه عند الرجال.
-زيادة الوزن والسمنة.
-التعرض لإصابة في اليد، أو المعاناة من العدوى في المفصل أو ارتخاء المفاصل.
-استخدام المفصل بشكل مفرط، مثل العمل بالأشغال اليدوية أو الطباعة.
كما يوجد عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من شدة أعراض التهاب مفاصل اليد، ومنها:
-التعرض لضغط عصبي.
-حدوث تغيرات في الضغط الجوي.
-برودة الطقس، وهو ما يفسر حدوث التهاب مفاصل أصابع اليد في الشتاء.
-تكرار أداء حركة معينة وكثرة الحركة لمفاصل اليد.

ﻋﻼﻣﺎت وأﻋراض آﻻم اﻟرﻛﺑﺔ

-التهاب الجراب، تشعر بالألم عند الضغط من داخل ركبتك أسفل المفصل، يزيد إذا صعدت الدرج. يحدث هذا بسبب التهاب الجراب، وهو كيس مملوء بسائل التشحيم، موجود بين الأنسجة.
-هشاشة العظام، يختفي الغضروف في مفصل الركبة تدريجيًا وتتناقص المساحة الواقية بين العظام، مما يؤدي إلى العظام ببعضها، وينتج عن ذلك التهاب العظام المؤلم.
-تتميز متلازمة الألم الفخذي الرضفي بالألم في الجزء الأمامي من الركبة وحول الرضفة، ويجعل الألم والتصلب من الصعب صعود السلالم أو الركوع.
-غالبًا ما يكون سبب تمزق الغضروف المفصلي هو حدوث تحول مفاجئ أو دوران سريع خلال ممارسة النشاط الرياضي. الغضروف المفصلي هو قرص على شكل حرف C يعمل بمثابة “ممتص صدمات” بين عظم الفخذ وعظم الساق، ومن الأعراض هي ألم وتورم وشد الركبة.

علاج آلام المفاصل

يمكن لألم المفاصل أن يزول من تلقاء نفسه اعتمادًا على شدة الألم، وينصح المريض عادة بالقيام بعدة أمور، وهي كما يأتي:
-تناول بعض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم.
-وضع كمادات باردة على المنطقة.
-ممارسة تمارين الإطالة قدر الإمكان.
-أخذ حمامات دافئة.
-أخذ حقن الستيرويدات للتخفيف من الالتهاب.



85 Views