أسباب الأكزيما

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:24
أسباب الأكزيما


أسباب الأكزيما سوف نتحدث كذلك عن اعراض الاكزيما وعلامات تدل على أنك مصاباً بالأكزيما و أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الأكزيما

هنالك مجموعة محددة من الجينات التي تؤدي إلى أن يكون أشخاص معينون ذوي جلد حسّاس جدًا بشكل خاص، كما أن عوامل اجتماعية وبيئية معينة مثل الضغط النفسي وغيرها من شأنها أن تحفّز وتثير نوبات الإكزيما.
قد تتولد الإكزيما أو تتفاقم نتيجة التعرض لعوامل محفزة متوافرة في المواد المستعملة بشكل يومي مثل:
-الحرارة والتعرّق.
-جفاف الجلد.
-الصوف والأقمشة الاصطناعية.
-الصابون ومواد أخرى تجفف الجلد.
-بما أن الإكزيما قد تظهر كرد فعل الجسم على التوتر والضغط النفسي، لذا فإن أي حدث مشحون عاطفيًا بدءًا بالانتقال إلى مسكن جديد وانتهاء باستلام عمل جديد يمكن أن يؤدي إلى ظهور الأكزيما من جديد.

اعراض الاكزيما

-احمرار.
-طفح جلدي يظهر ثم يختفي.
-جلد حرشفي، وتقشر وزيادة سمك الجلد.
-خشونة في الجلد.
-جفاف الجلد.
-حساسية في الجلد.
-حكة شديدة و تزداد شدتها خلال الليل.
-انتفاخ في مناطق معينة.
-اسوداد في مناطق معينة من الجلد.

علامات تدل على أنك مصاباً بالأكزيما

-طفح جلدى وحكة
الحكة الشديدة هى أحد الأعراض الشائعة الأخرى للأكزيما – لكن هذا قد يكون أيضًا رد فعل تحسسى أو تهيج من منتج جديد للتجميل، ويمكنك أن تعرف الفرق من ملاحظة موقع الحكة الشديدة ويظهر الحكة فى الأكزيما قبل أن تصاب بالطفح الجلدى، بعكس مشاكل جلدية أخرى.
-جفاف البشرة فى أماكن معينة
جفاف البشرة وتهيجها وحساسيتها من أعراض الكثير من الأمراض الجلدية، لكن إذا كنت مصابًا بالأكزيما، فإن أماكن معينة فى الجسم هى التى تصاب بالجفاف والتهيج، حيث تميل الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبى إلى تفضيل مناطق الانحناءات فى جسمك مثل تحت الإبط وطية الرسغ وطية الرقبة والطيات خلف الركبة، هذا هو المكان الذى تميل فيه الأكزيما إلى أن تكون أكثر وضوحاً.
ظهور بثور أو تقشير الجلد أمر غير مريح بغض النظر عن السبب، ويظهر الفرق فى شكل البثور وتوزيعها، فإذا لاحظت ظهور بثور فى طيات وانحناءات الجسم فهى الأكزيما، كذلك سيكون شكل البثور مختلفًا، حيث تميل بثور الأكزيما إلى أن تكون ذات شكل دائرى وتندمج معًا.

أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

-المضادات الحيوية
قد يوصي الطبيب بالحصول على المضادات الحيوية إذا كانت الإصابة بالإكزيما مصاحبة لعدوى بكتيرية، وذلك لعلاج الالتهاب البكتيري والوقاية من مضاعفاته الصحية.
-مثبطات المناعة
تعمل هذه المثبطات على الحد من استجابة الجهاز المناعي، تقلل الالتهاب وتمنع توهج الجلد والإكزيما، قد تكون عبارة عن أدوية موضعية أو أدوية محقونة.
-مضادات الهيستامين
تساعد مضادات الهيستامين على التخفيف من الحكة من خلال منع ردود الفعل التحسسية التي يسببها الهيستامين، وتؤخذ عادة عن طريق الفم، وهي فعالة في الحد من الحكة والإحساس بالارتياح.
-العلاج بالضوء
يستخدم في العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية أو المصابيح الشمسية للحد من الاستجابة المناعية المسببة للإكزيما، ويعمل على التقليل أو التخلص من الإكزيما، ثم الوقاية من التهابات الجلد البكتيرية.
-الكريمات الموضعية
تعمل مراهم وكريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية المضادة للاتهابات على التخفيف من أعراض الإكزيما، من خلال وضعها على الجلد لعلاج ترقق وتهيج الجلد والتخفيف من الحكة والتخلص من القشور. ثم مرطبات الجلد لتقليل فقدان الماء من البشرة والحفاظ على رطوبتها.
علاج الإكزيما الطبيعي
-زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تقضي على البكتيريا في الجلد وتساعد على منع العدوى، ويعمل على علاج الإكزيما من خلال شفاء التهاب الجلد لمنع البكتيريا من التكاثر فوق البشرة.
-دقيق الشوفان
يساعد دقيق الشوفان على تنعيم وتهدئة الجلد الملتهبة، ويمكن استخدامه من خلال إضافة القلي من مسحوقه إلى الماء الدافئ، ووضعه على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، للمساعدة على تخفيف الحكة والالتهاب.
-زيت عباد الشمس
يعمل زيت عباد الشمس على حماية الطبقة الخارجية للبشرة من الجفاف وتعزيز رطوبتها مما لها من دور فعال في الحماية من البكتيريا، ويمكن لوضعه على الجلد أن يخفف من شدة الحكة والالتهاب، وينصح بوضعه على الجلد بعد الاستحمام لتستفيد البشرة من فوائده.
-زيت شجرة الشاي
يمكن للاستخدام الموضعي لزيت شجرة الشاي أو الكريمات الغنية بزيت شجرة الشاي أن يكون فعالا في تحسين أعراض الحكة وعلاج الإكزيما.
-الوخز بالإبر
يستخدم لعلاج الإكزيما الوخز بالإبر والعلاج بالإبر، وهما علاجان يستخدم في أحدهما الإبر للتخفيف من الحكة، ويستخدم الآخر الضغط باليدين وأصابع اليدين للتحفيف من الحكة الجلدية.



65 Views