أسباب الاكتئاب الموسمي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:31
أسباب الاكتئاب الموسمي


أسباب الاكتئاب الموسمي سوف نتحدث كذلك عن علاج الاكتئاب الموسمي وكم يستمر اكتئاب الشتاء؟ وما اعراض الاكتئاب الموسمي؟ واكتئاب الشتاء عند الرجال والنساء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الاكتئاب الموسمي

أسباب الاكتئاب الموسمي
أسباب الاكتئاب الموسمي

-نقص مستوى فيتامين د في الجسم يرتبط أيضًا بالاكتئاب، نتيجة سوء الطقس، وغياب أشعة الشمس التي تمد الجسم بذلك الفيتامين، إلى جانب قلة ممارسة الرياضة، و قضاء وقت أطول في المنزل.
-عادة ما تحدث الإصابة بالاكتئاب الموسمي، أو كما يعرف أيضًا باسم “اكتئاب الخريف”، نتيجة التوتر الشديد الذي يتعرض له البعض عند بداية فصول السنة، وخاصة الخريف، إضافة إلى إفراز الجسم بمجموعة من الهرمونات المتسببة في تقلب الحالة المزاجية.
-كما أن عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الخريف تتسبب في انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم، ما يتسبب في حدوث خلل في الحالة المزاجية والشهية وأنماط النوم، بجانب ظهور بعض أعراض الاكتئاب.

علاج الاكتئاب الموسمي

علاج الاكتئاب الموسمي
علاج الاكتئاب الموسمي

1-العلاجات الطبية للاكتئاب الموسمي
بشكل عام تتحسن الأعراض من تلقاء ذاتها مع تغير الفصول، ولكن مع استخدام العلاج المناسب يتم التخلص من الأعراض المزعجة بشكل أسرع.
-العلاج النفسي
العلاج المعرفي السلوكي (CBT) هو نوع من أنواع العلاج النفسي يهدف إلى تحديد الأفكار والتصرفات السلبية، وتبديلها بأفكار أكثر إيجابية من خلال تقنية التفعيل السّلوكي.
-العلاج بالضوء
هو الدعامة الأساسية لعلاج الاكتئاب الموسمي حيث يجلس فيه المريض لمدة تتراوح ما بين عشرين وستّين دقيقة يوميًا صباحًا أمام صندوق ضوئي خاص يُصدر أشعة ساطعة تحاكي أشعة الشمس الطبيعية، تهدف إلى إحداث تغييرات كيميائية في الدماغ هدفها تحسين المزاج، وعادة ما تتحسن أعراض الاكتئاب الموسمي خلال أسبوعين من بدء العلاج.
-العلاج بالأدوية
إذا كانت أعراض الاكتئاب الموسمي شديدة يتم اللجوء إلى أدوية مضادات الكآبة، مثل: بوبروبيون (Bupropion)، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).
قد تُسبب مضادات الكآبة أعراض جانبية مزعجة يجب مناقشتها مع الطبيب المختص تبدأ الأعراض بالتّحسن خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء العلاج.
2-العلاجات غير الطبية للاكتئاب الموسمي
وتتمثل بما يأتي:
-تناول غذاء صحي يتضمن الفيتامينات والأملاح.
-قضاء الوقت في الخارج، والتّعرّض لضوء النهار.
-ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيًا.
-اتّباع تقنيات الاسترخاء، مثل: ممارسة اليوغا، والتأمل.
-ممارسة النشاطات الاجتماعية.
-اتباع أساليب العلاج بالموسيقى والفن.

كم يستمر اكتئاب الشتاء؟

كم يستمر اكتئاب الشتاء؟
كم يستمر اكتئاب الشتاء؟

عادة ما تبدأ هذه التغييرات في الظهور بداية من فصل الخريف في سبتمبر وتصل لأسوأ حالتها في ديسمبر ويمكن أن تصل لشهر فبراير لدي بعض الأفراد.

ما اعراض الاكتئاب الموسمي؟

ما اعراض الاكتئاب الموسمي؟
ما اعراض الاكتئاب الموسمي؟

-زيادة في الوزن نتيجة للإكثار من الأطعمة الكربوهيدراتية.
-زيادة ساعات النوم بمعدل يفوق المعدل الطبيعية باقي العام.
-احساس مستمر بالكسل والخمول وعدم الرغبة في ممارسة أي أنشطة
-رغبة مستمرة في الانعزال عن الناس وعدم الحماس لأي نوع من الاجتماعيات.
-أحيانًا قد يصل الأمر لحالات متقدمة من اليأس قد تصل بالإنسان للتفكير في الانتحار.
-قد يصل الأمر أحيانًا لألم شديد في مفاصل الجسم.
-صداع مستمر وعدم القدرة على التركيز.
-حساسية مفرطة ومبالغة في أي انفعال عاطفي تجاه المواقف البسيطة.
-اضطرابات في المزاج وشعور دائم بالقلق والتوتر .

اكتئاب الشتاء عند الرجال والنساء

اكتئاب الشتاء عند الرجال والنساء
اكتئاب الشتاء عند الرجال والنساء

يتم تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي عند النساء أكثر من الرجال، ويحدث بشكل متكرر أيضا لدى البالغين الأصغر سنًا منه لدى كبار السن.
قد يؤثر اكتئاب الشتاء على النساء 4 مرات أكثر من الرجال، أيضا هناك أدلة على أن الاضطراب العاطفي الموسمي مرتبط باضطراب ما قبل الحيض (PMS) واضطراب ما قبل الحيض المزعج.
أن النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة التغيرات الموسمية في أعراض الاكتئاب، مع بلوغ هذه الأعراض ذروتها خلال أشهر الشتاء.
لكن لمعرفة المزيد حول كيفية اختلاف الاضطرابات العاطفية الموسمية حسب الجنس، أجرى الباحثون تحليلًا لأكثر من 150 ألف بالغ في المملكة المتحدة.
أشارت الأبحاث السابقة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب العاطفي أكثر من الرجال.
وخلص البحث إلى أن أعراض الاكتئاب والتعب لدى النساء كانت أقوى في أشهر الشتاء، لتقدم الدراسة دليلًا إضافيًا على أن النساء أكثر عرضة للاختلافات الموسمية في الاكتئاب من الرجال.
كشف التحليل أن النساء عانين من اختلافات موسمية في أعراض الاكتئاب والتعب والتوتر، لكن هذه الاختلافات الموسمية لم توجد لدى الرجال.



122 Views