أسباب الثعلبة عند الأطفال

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:05
أسباب الثعلبة عند الأطفال


أسباب الثعلبة عند الأطفال و علاج مرض الثعلبة عند الأطفال و هل الثعلبة عند الأطفال معدية و ما هي أعراض داء الثعلبة عند الأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه في المقالة التالية بالتفصيل.

أسباب الثعلبة عند الأطفال

-إن السبب خلف الإصابة بالثعلبة البقعية غير معروف حتى الآن، لكن يربط العلماء الثعلبة بوجود خلل في الجهاز المناعي للطفل، حيث تهاجم الخلايا التائية المناعية بصيلات الشعر عن طريق الخطأ مسببة تساقط الشعر مباشرة عن سطح الجلد.
-تربط دراسات أخرى بين الثعلبة والحالة النفسية للطفل، حيث يسبب الاكتئاب والقلق تساقط الشعر والإصابة بالثعلبة عند الأطفال.
-تعتبر الثعلبة واحدة من اضطرابات تساقط الشعر التي تضم مجموعة كبيرة من الأمراض ذات العلامات السريرية المختلفة، ومن المهم التمييز بين الثعلبة والأمراض الأخرى لضمان تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب، حيث أن الثعلبة قد تسبب تدني احترام الذات لدى الطفل، الأمر الذي يعود على الطفل بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية.
-يعاني الرضع أحياناً من ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس منذ الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، وفي أغلب الحالات تتكون هذه البقع في مؤخرة الرأس أو على الجانبين، حيث تعتبر الثعلبة عند الأطفال في هذه الحالة أمراً طبيعياً، نظراً للوقت الطويل الذي يقضيه الرضيع في النوم.
-وبعد نمو الطفل وتطور قدرته على الجلوس، سيبدأ الشعر الدائم بالنمو بشكل طبيعي.

علاج مرض الثعلبة عند الأطفال

يمكن أن تسيطر العلاجات الموضعية والدوائية على مرض الثعلبة لدى بعض الأطفال، وقد يستعيد كثيرون منهم شعرهم خلال عام، على الرغم من أن إعادة نمو الشعر لا يمكن التنبؤ بها، وقد يفقد بعضهم شعر الرأس مرة أخرى. ويلجأ أطباء الأمراض الجلدية عادة إلى وصف بعض العلاجات الموضعية والدوائية لتحسين حالة الطفل والمساعدة في إنبات الشعر والتخفيف من الألم، مثل:
– بخاخات ومراهم لعلاج الأطفال المصابين بالثعلبة: الستيرويدات -القشرية الموضعية: مثل مرهم بروبيونات كلوبيتاسول 0.05% وبخاخ بروبيونات كلوبيتاسول 0.05%
-استخدام الكريمات المخدرة الموضعية: مثل ليدوكائين 2.5% وبريلوكائين 2.5%، وهي طريقة مهمة لتخفيف الألم.
– المينوكسيديل الموضعي: هو علاج يتوافر في الصيدليات على هيئة بخاخ مينوكسيديل بتركيز 2% و5%، ولكن تركيز 2% مناسب جدًا للأطفال.

هل الثعلبة عند الأطفال معدية؟

يُعد داء الثعلبة مرض مناعي ذاتي غير معدي، حيث يحدث تساقط للشعر أو الصلعة في منطقة واحدة أو عدة مناطق من فروة الرأس أو الوجه أو الجسم. يصيب المرض الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن تتطور معظم الحالات في مرحلة الطفولة. 3

ما هي أعراض داء الثعلبة عند الأطفال؟

1-بقع دائرية
يبدأ الظهور الأولي لداء الثعلبة كبقعة واحدة صلعاء مستديرة، ومع مرور الوقت تظهر المزيد من البقع على أجزاء مختلفة من فروة الرأس. قد تندمج البقع تدريجياً لتشكل منطقة واحدة كبيرة خالية من الشعر من فروة الرأس.
في الحالات الأقل انتشاراً للثعلبة، قد يظهر الصلع في خط مستقيم وليس بشكل دائري. سيلاحظ الأطفال المصابون بالثعلبة فقدان الشعر من أجزاء أخرى من الجسم أيضاً.
2-ترقق الشعر
سيكون الشعر قليلاً عند فروة الرأس ويزداد قطره تدريجياً باتجاه أطراف الشعر.
3- تساقط الشعر السريع
قد يكون من الصعب أحياناً على الوالدين معرفة ما إذا كان تساقط الشعر طبيعياً أم بسبب الثعلبة. أفضل طريقة للمعرفة هو التحقق من معدل تساقط الشعر.
تسبب الثعلبة تساقط الكثير من الشعر بسرعة كبيرة. إذا لاحظت فجأة وجود شعر في جميع أنحاء المنزل إلى جانب الصلع المتزايد، فمن المحتمل جداً أن يكون الطفل مصاباً بداء الثعلبة.



108 Views