أسباب القوباء

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 2:31
أسباب القوباء


أسباب القوباء و علاج القوباء عند الأطفال و علاج القوباء في الطب النبوي وأعراض القوباء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب القوباء

1-تحدث القوباء بسبب نوع من أنواع البكتيريا، وعادةً ما تكون من بكتيريا المكورات العنقودية الحية.
2-قد تتعرض للبكتيريا التي تسبب القوباء عند ملامسة قرح شخص مصاب بالعدوى أو ملامسة أشياء لمسها ذلك الشخص، مثل الملابس ومفارش السرير والمناشف وحتى الألعاب.

علاج القوباء عند الأطفال

1-الأدوية المضادة للفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم، حيث يقوم الطبيب بوصف الجرعة المحددة والفترة الزمنية اللازمة لتناول الدواء تبعًا لعمر الطفل والحالة الصحية له ومدى تطور الأعراض لديه، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى علاج لفترة أطول من غيرهم.
2-أنواع من الشامبو المخصصة للقضاء على الفطريات لعلاج القوباء الحلقية عند الأطفال التي تصيب فروة الرأس والتي يتم وصفها جنبًا إلى الأدوية المضادة للفطريات.
3-الكريمات والمراهم والرشوش المضادة للفطريات والتي يتم استخدامها لعلاج القوباء الحلقية التي تظهر على أماكن متفرقة من الجسم، مثل: الفخذ أو القدم.
4-الأدوية التي تساعد على تقليل التورم الناتج عن التقرحات أو الخراجات أو العدوى بكتيرية التي قد تصيب القوباء الحلقية على سطح الجلد، مثل: الستيرويدات (Steroids).
ومن الجدير بالذكر أن علاج القوباء الحلقية عند الأطفال قد يحتمل التكرار؛ وذلك لأن العدوى الفطرية قد تعيش لفترات غير متوقعة على جلد الطفل تبعًا لتوصيات الطبيب المختص.

علاج القوباء في الطب النبوي

يوجد هناك العديد من الطرق لعلاج القوباء عن طريق الأعشاب الطبيعية التي تغنيك تمامًا عن الحاجة إلى أدوية ومضادات حيوية أو حتى الذهاب إلى الطبيب، ونستعرض ما يلي جميع الأعشاب الطبيعية التي تساعدك في التخلص من القوباء نهائيا وهي كما يلي:
1- عن طريق الثوم
حيث يعتبر من الأعشاب الهامة والضرورية التي تستخدم لعلاج القوباء، حيث يتم وضع الثوم ويتم وضع في مكان الاصابة ليمنع القيح وانتشار الحبوب.
2- عن طريق الصبار
حيث يتم دهن المناطق المصابة بالصبار أو بالعصارة الخاصة به عدة مرات يوميًا، حيث يساعد ذلك على منع انتشار العدوى والتخلص من الحبوب سريعًا.
3- عن طريق الكرات
الكرات وهو شبيه الصبار حيث يتم دهن المنطقة المصابة بعصارة الكرات عدة مرات يوميًا، فهو يساعد ذلك على التخلص من القيح بشكل نهائي مع الصبار.
4- عن طريق صمغ العسل
يتم دهن المكان المصاب في جسم الإنسان من الشمع الخاص بالعسل الصافي مع إضافة كمية من الخل أنه يعطي دورًا فعال في إزالة العدوى.
5- عن طريق الترنجان
حيث يتم غلي زيت الزيتون بالإضافة الى شمع العسل وخلطهم جيدًا مع إضافة مسحوق من الخل وخلطهم جيدًا، ثم تبريده وبعد ذلك يتم دهن هذا المخلوط في المكان الخاص بالإصابة.
6- عن طريق العرق سوس
يتم وضعه في منطقة الإصابة ودهنها جيدًا ويساعد ذلك على تخفيف الألم ويمنع العدوى من الانتشار.
7- عن طريق الجينسينج
يعتبر هذا من المنشطات أو المضادات الحيوية، حيث يهاجم الجراثيم المصابة وقتلها ومكافحتها
8- عن طريق الفلفل الأحمر
يُعتبر الفلفل من النباتات القوية التي لها القدرة على رفع كفاءة الدورة الدموية وتنشيطها، حيث يتم وضع الفلفل الأحمر على الجلد.
9- عن طريق الريحان
يُعتبر الريحان من النباتات الفعالة والقوية التي تساعد على منع انتشار العدوى وإيقافها ومعالجة إصابات الجلد.
10- عن طريق الخل الأسود
يساعد هذا النوع من الخل على توقف النزيف وانتشار العدوى، حيث يتم وضعه في مكان الإصابة عدة أيام وتستمر بضعة أسابيع.
11- عن طريق جذور الثيل
نأخذ هذه الجذور ونقطعها ثم غليها فى الماء لمدة نصف ساعة ثم تبريده بعد ذلك وتوضع في مكان الإصابة لمدة 60 يومًا تقريبًا، ويساعد ذلك على تخفيف الشعور بالآلام ومنع توقف العدوى من انتشارها في جميع أجزاء الجسم.
12- عن طريق الجزر
يُعتبر الجزر من النباتات الهامة والفعالة والقوية والسريعة في المفعول، حيث يتم فرم الجزر مع إضافته إلى زيت الخروع ويتم وضعهما على الجزء المصاب، ويساعد ذلك على توقف النزيف.
13- عن طريق الصمغ العربي
يتم خلط المسحوق الخاص بالصمغ العربي بإضافته إلى عسل النحل وبعد ذلك يتم إضافة المخلوط إلى مكان الإصابة صباحًا ومساءً.
14- عن طريق التين
بعد قطع التين من فروع الأشجار فإنه يخرج الحليب السائل ثم يتم أخذ هذا الحليب ويتم وضعه في مكان الإصابة لمدة ثلاثة مرات في اليوم.
15- عن طريق الزعتر
يتم استخدام أوراق الزعتر الطازج بعد عمل لبخة على مكان الإصابة.

أعراض القوباء

-تظهر بعض الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من القوباء ، ففي بداية الإصابة يكون القوباء مصحوبًا ببقع أو طفح جلدي مصحوبًا بلون أحمر مميز على شكل نقاط ، وتتطور هذه النقاط وتنتشر بسرعة كبيرة حتى تنفجر وتنتشر. تشكل غشاء لاصق عسلي اللون.
-كما أن من أعراض القوباء ظهور نقاط صغيرة أو بثور على جانبي العين مسببة عدم الراحة الذي يؤدي إلى الشعور بالحكة في مكان الإصابة.
-عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بهذه العدوى من ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
-كما يلاحظ حدوث بعض الإصابات المؤلمة وبعض الحبوب حول الأعراض الجنسية.
-كما يلاحظ حدوث بعض الأعراض الخفيفة التي تظهر على شكل شعور بالدوار والشعور بالصداع.



118 Views