أسباب الكلف عند البنات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:31
أسباب الكلف عند البنات


أسباب الكلف عند البنات سوف نتحدث كذلك عن كيف يتم ازالة الكلف من الوجه؟ وكيف تكون بداية الكلف؟ والفرق بين الكلف والتصبغات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الكلف عند البنات

-الشمس هي أحد المسببات الرئيسية لتطور وتفاقم الكلف. كما أن عوامل أخرى، مثل الاستعداد الوراثي والعمر وبعض الأدوية المضادة للصرع، قد تلعب دوراً في تفاقمه.
-تخضع النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لتغيرات هرمونية كتلك التي تحدث أثناء الحمل. وعلى عكس البقع العمرية، يمكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه بعد الولادة أو إذا قل تناول هرمون الاستروجين.
-أثناء الحمل تحفز الهرمونات الداخلية (أي الهرمونات التي تنتج طبيعيًا في الجسم) الخلايا الصبغية (خلايا إنتاج الميلانين الموجودة في الطبقة القاعدية من البشرة) مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من الميلانين.
-يصيب الكلف النساء الحوامل بنسبة 10-15 في المئة 1، ويشار إلى الحالة أحيانًا باسم “قناع الحمل”.

كيف يتم ازالة الكلف من الوجه؟

-التريتينوين والكورتيكوستيرويدات، والتي تعمل على تفتيح البشرة وتقليل مظهر بقع الكلف الداكنة.
-دواء الهيدروكينون، والذي يعتبر أكثر أدوية علاج الكلف شيوعًا، والذي يعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، لكن استخدامه يتطلب وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية.
-العلاج الثلاثي، حيث يتم وصف كريم واحد يحتوي على 3 أدوية، وهي الهيدروكوينون، والتريتينوين، والكورتيكوستيرويد.
-أدوية أخرى موضعية، ومنها حمض الأزيليك، أو حمض الكوجيك، أو حمض اللاكيتك، أو الفيتامين C.
-حبوب حمض الترانيكساميك.

كيف تكون بداية الكلف؟

الكلف أو قناع الحمل (بالإنجليزية: Melasma)‏ هو سُمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة، يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، الكلف شائع لدى عرق الأمريكيين الأصليين ويظهر على الساعد كما أنه منتشر بين العرقية الألمانية الروسية وبعض الأعراق اليهودية حيث يظهر بشكل خاص على الوجه سُمرة أو تبدل لون غامق.
يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.

الفرق بين الكلف والتصبغات

صحيح أن الكلف هو نوع من تصبغات الجلد، لكنّه يختلف عن أنواع البقع الداكنة الأخرى وذلك من جهة:
-القدرة على التخلّص منه؛ فالكلف يُعدّ من أصعب أنواع البقع الداكنة التي من الممكن التخلّص منها نهائياً، مقارنةً بأنواع التصبغات الأخرى التي من الممكن إيجاد حلول نهائية لإزالتها.
-أسباب ظهوره؛ فمن أكثر الأمور التي تؤدّي إلى المعاناة من الكلف هو تغيير مستوى الهرمونات في الجسم، فيما الأنواع الأخرى من التصبغات تتعدّد أسبابها مثل التعرّض لأشعة الشمس، ظهور التهابات الجلد وغيرها.
قد يخلط الأفراد بين التصبغات والكلف، ظناً منهم أن أي من البقع التي تظهر لديهم هي عبارة عن كلف ويشعروا حيال ذلك بالألم النفسي والضيق، ولكن هناك فروق واضحة يمكن من خلالها التميز بين الكلف والتصبغات تتمثل في:
الشكل حيث الكلف غالباً عبارة عن بقع كبيرة الحجم تظهر على الوجه في الخدين والأنف والجبهة والذقن كما يظهر في الشفاة العليا كما يظهر على الذراعين والرقبة وأعلى منطقة الظهر، أما عن التصبغات فهي غالباً تكون أقل حجماً وانتشار من الكلف، وغالباً ما تنتشر في الوجه أكثر من باقي المناطق بحجم أنها تظهر في المناطق المعرضة للشمس فقط.



78 Views