أسباب مرض الجدري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:25
أسباب مرض الجدري


أسباب مرض الجدري سوف نتحدث كذلك عن هل الجدري مرض خطير؟ وما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟ ومن اين يبدا الجدري؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب مرض الجدري

-من شخص مصاب بشكل غير مباشر. في حالات نادرة، يمكن أن ينتشر الجدري عبر الهواء إلى داخل المباني، ويؤدي إلى إصابة الأشخاص في الغرف الأخرى أو في الطوابق الأخرى.
-من خلال المتعلقات الملوثة يمكن أن ينتشر الجدري أيضًا عبر ملامسة الملابس وأغطية الفراش الملوثة.
لكن يقل احتمال الإصابة بالجدري من خلال هذه الطريقة.
-احتمال استخدامه كسلاح إرهابي. يمثل استخدام الجدري كسلاح تهديدًا مستبعدًا. لكن استعدت الحكومات لهذا الاحتمال لأن إطلاق الفيروس يمكن أن ينشر المرض بسرعة.
من شخص لآخر مباشرة. يمكن الإصابة بفيروس الجدري عن طريق -مخالطة شخص حامل للفيروس، حيث يمكن أن ينشر شخص مصاب الفيروس عند السعال أو العطس أو التحدث. يمكن أن يسبب لمس قرح الجلد أيضًا الإصابة بالجدري.

هل الجدري مرض خطير؟

الجدري مرض معد جدا يتمثل في حرارة مرتفعة، صداع، آلام حادة في الظهر، ضعف عام، هبوط في الشعور العام وطفح على الجلد والأعضاء الداخلية.
تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عن طريق الهواء أو ملامسة إفرازات القروح (الدمامل).
تصل نسبة الوفيات بسبب المرض إلى %30 بين الذين لم يتم تطعيمهم.
هناك لقاح ناجع ضد المرض.
ضع مرطب الكالامين على البثور. اتبع نظامًا غذائيًّا يحتوي على أطعمة طرية وغير حريفة في حالة ظهور تقرحات في الفم نتيجة لجدري الماء.
استخدم مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين (مثل Benadryl وغيره) لعلاج الحكة.
وتشاور مع طبيبك للتأكد من أن طفلك يمكنه تناول مضادات الهيستامين بأمان.

ما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟

-اختلاف نوع الفيروس
كلا المرضين سببهما فيروسات تنتمي إلى عائلات مختلفة، ينتج جدري الماء عن فيروس Varicella Zoster (VZV) ، وهو ليس من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب جدري القرود، فالفيروس المسبب لجدري القردة هو أحد أفراد عائلة فيروس الهربس ، والتي لا علاقة لها على الإطلاق بفيروس Varicella Zoster Virus.
-الغدد الليمفاوية
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن أحد الاختلافات الأساسية بين جدري القرود وجدري الماء هو تضخم الغدد الليمفاوية، والتي تسمى أيضًا “تضخم العقد اللمفية”، يسبب جدري القرود تورمًا في الغدد الليمفاوية ، من ناحية أخرى ، لا يحدث ذلك مع جدري الماء.
-ناقل الحركة
ينتقل فيروس جدري القرود إذا كان الشخص على اتصال مباشر بالفيروس من حيوان مريض أو إنسان أو مواد مصابة بالفيروس، يمكن للفيروس أن يدخل جسمك من خلال تشقق الجلد أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية، في هذه العدوى ، يمكن أن يحدث أيضًا انتقال من حيوان إلى إنسان ومن إنسان إلى إنسان. مع جدري الماء ، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة من إنسان إلى إنسان ، ويمكن أن ينتقل إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتم تطعيمهم بعد.
-ظهور الطفح الجلدي
على الرغم من أن كلا المرضين يسببان أعراضًا تشبه الطفح الجلدي ، مثل البثور الصغيرة، ومع ذلك ، هناك اختلاف في نوع الطفح الجلدي ومواقع ظهور الطفح الجلدي على جلدك.
يلاحظ مرضى جدري القرود الطفح الجلدي في غضون 1-5 أيام من الإصابة ثم يبدأ في التطور على الوجه ، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. من ناحية أخرى ، يحدث طفح جلدي جدري الماء على الصدر والظهر ثم على الوجه وأجزاء الجسم الأخرى. يسبب أكثر من 250-500 بثور شديدة الحكة.

من اين يبدا الجدري؟

تظهر بثور الطفح الجلدي المثير للحكة بسبب عدوى الجدري المائي بعد مدة من 10 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتستمر في العادة من 5 إلى 10 أيام. تشمل مؤشرات المرض والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل الطفح بيوم أو اثنين: الحُمّى فقدان الشهية.



74 Views