أسباب هشاشة العظام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:25
أسباب هشاشة العظام


أسباب هشاشة العظام وسوف نتحدث عن علاج هشاشة العظام بالاكل الوقاية من هشاشة العظام ما هي هشاشة العظام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب هشاشة العظام

1-يعتبر سوء التغذية من أكثر مسببات هشاشة العظام وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن الأساسية التي بدورها تقوي العظام.
2-سن اليأس عن المرأة يعرضها إلى هشاشة العظام، وهذا يكون ناتج عن إنخفاض هرمون الإستروجين.
3-تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والمشروبات الغازية تساعد على منع امتصاص الكالسيوم بالجسم، والتأثير على معادن الجسم بشكل سلبي مما يعرض الجسم إلى هشاشة العظام.
4-الإصابة بالإلتهاب في المفاصل، ومنها إلتهاب الروماتويد الذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
5-قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يتسبب في التعرض إلى هشاشة العظام المبكرة.
6-نقص فيتامين د يؤدي إلى عدم إمتصاص الكالسيوم بشكل جيد داخل الجسم، مما يؤثر على العظام وتعرضها إلى هشاشة العظام.
7-التدخين بشكل مفرط يعرض الإنسان إلى الكثير من المشكلات الصحية، ومن ضمنها هشاشة العظام.
8-الإصابة بالإكتئاب يؤثر على الكتلة العضلية بالجسم، مما يتسبب في حدوث هشاشة العظام.

علاج هشاشة العظام بالاكل

1-الشاي الأخضر
يعد هذا المشروب الصحي غنيا بالعديد من العناصر المطلوبة لتعزيز بنية العظام وقوتها، بالإضافة إلى إصلاح الأنسجة الممزقة.
2-البقدونس
يساعد تناول القليل من البقدونس على امتصاص المزيد من الفيتامينات مثل (ك 1) و(ك 2) اللذين لهما دور فعال في تنشيط أحد البروتينات المهمة في تحسين نمو العظام وقوتها.
3-الشوفان
يوفر الشوفان بشكل عام مجموعة كبيرة من المكونات الأساسية لتحسين صحة العظام، لكن عليك تجنب الشوفان المحلى أو ذلك الذي يكون محفوظا في علب لفترات طويلة.
4-الليمون
تدعم المواد القلوية المتوفرة في الليمون بنية العظام، ومن بينها فيتامين (سي) الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
5-القرنبيط والبروكلي
يحتويان على مستويات عالية من المغنيسيوم وفيتامين (ك) وحمض الفوليك وفيتامين (ب 6) والكالسيوم، وهي مكونات حاسمة لبناء العظام وإعطائها قوة.
6-الخس
يضم الخس على الكالسيوم والبورون، وفيتامين (ك) المفيد للعظام، وذلك خلافا لما يعتقده كثيرون بأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء فقط.
7-السبانخ
هذه الخضار الورقية الخضراء تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ك)، وكذلك مستويات كبيرة من فيتامين (ب 6) والكالسيوم والمغنيسيوم.
8-الملفوف
يتميز الملفوف باحتوائه على مستويات عالية من فيتامين (ك) وفيتامين (ب 6) وحمض الفوليك. ويمكن أن يساعد تناول الملفوف على مكافحة ترقق العظام في المستقبل.

الوقاية من هشاشة العظام

1- ممارسة تمارين لتقوية العظام
بقدرما تنغمر عضلاتك وتذوب الدهون في التمارين، تصبح العظام أقوى أيضًا، لذا ركز على تمارين رفع الأثقال، هذه التمارين تجبر الجسم ضد الجاذبية التي تساعد في تكوين عظام أقوى.
2- الاقلاع عن التدخين وشرب المشروبات الغازية
يمنع التدخين هرمون الاستروجين من العمل بشكل جيد مما يضاعف فرص فقدان العظام والكسور، كما تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من الفوسفور الذي يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم.
3-الحصول على اختبارات كثافة العظام بانتظام
إذا كنت تعتقد أن عائلتك لديها تاريخ من مرض هشاشة العظام أو أن عظامك تصبح ضعيفة ، يجب عليك إجراء اختبار كثافة العظام، لمعرفة المخاطر مسبقًا لمنع حدوث هذه الحالة في المستقبل، فقد يساعد هذا الاختبار أيضًا في إخبارك بمدى احتمال إصابتك بالمرض.
4-تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د
قد لا تعرف أن ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان سيعانون من نقص فيتامين (د) إذا طلب منهم إجراء اختبار عشوائي لمستوياته في الجسم، و نقص الفيتامينات الأكثر شيوعًا والأكثر تضرراً أيضًا هو فيتامين (د) الذى يساعد في امتصاص أفضل للكالسيوم في الجسم تأكد من تعرضك للشمس للحصول على فيتامين (د) بشكل طبيعي، تناول السمك والجبن والبيض، ويمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية بعد مناقشة طبيبك.

ما هي هشاشة العظام

هشاشة العظام أو تخلخل العظم (باللاتينية: osteoporosis)، هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي. وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، تكون مصحوبة لآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور. وللتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة دور التمثيل الغذائي بالجسم وكيفية تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم. كما يعتبر هذا الهيكل مخزناً للكالسيوم الذي له وظيفة حيوية في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب. وهذا يتطلب وجوده بنسبة كافية بالدم لهذا الغرض الوظيفي. فلو قل عن معدله به يستعوضه الدم من المخزون بالعظام. وكلما تقدم بنا العمر كلما قلت كتلته في العظام. لأن الهيكل العظمي، يفقد كتلته بمعدل 0,3% لدى الرجل و0,5% لدى المرأة سنوياً. وهذا الفقدان يقع في منتصف سن العشرينات ويزداد المعدل فوق سن الأربعين. ولا سيما بعد انقطاع الطمث. حيث يزداد معدل الفقدان ليصبح 2-3 % سنويا لتصبح العظام هشة رقراقة مما يعرضها للكسر بسهولة.



233 Views