أسرار زراعة الطماطم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:17
أسرار زراعة الطماطم


أسرار زراعة الطماطم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مراحل زراعة الطماطم و زراعة الطماطم في بالإضافة إلى الصيف نصائح لمزارعي الطماطم وختام الموضوع وقت زراعة الطماطم.

أسرار زراعة الطماطم

تمكن زراعة الطماطم في عدة أشياء حيث تحتاج نبتة الطماطم للري المنتظم، والقليل بحيث تبقى التربة رطبةً، وألّا تكون غارقةً في الماء، ويجب مراعاة كميّة الماء بحسب الفصل؛ إذ تحتاج لضعف كمية الماء في فصل الصيف مقارنةً بأوائل فصل الربيع والشتاء ويمكن زراعة الطماطم في البيوت الزجاجيّة لتجنب رطوبة الأرض المفرطة، وولتسريع عمليةٍ النمو يمكن لنبتة الطماطم أن تنتج من أربعين إلى خمسين وثمرةٍ من الطماطم في حال تقديم الرعاية الجيّدة لها.

مراحل زراعة الطماطم

أولاً: مرحلة الإنبات
وهي المرحلة الأساسية التي يتم فيها توزيع البذور في الأرض المجهزة لزراعة الطماطم، والتي تحتوي على كمية وفيره من المياه، التي تمتص بواسطة البذور . وعندما تأخذ البذرة ما تحتاجه من التربة تبدأ مرحلة الإنبات مع ظهور أول شتلة من محصول الطماطم.
ثانياً: مرحلة النمو الخضري
وفي هذه المرحلة تنمو الشتلات بكثرة لذلك يجب إبعادها عن بعضها وزرعها في مكان دافئ جيد .
ثالثاً: مرحلة الإزهار
في هذه المرحلة تخرج الأزهار التي ستكون الثمار فيما بعد وتحتاج الطماطم في هذه المرحلة إلى كمية وفيرة من المياه.
رابعاً: مرحلة الإثمار
تعد هذه المرحلة هي الأهم من بين المراحل الأخرى لأن الطماطم تحتاج إلي درجة حرارة مناسبة تتراوح ما بين 25 درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية،وكمية وفيرة من الإضاءة القوية، ولابد أن تكون الرطوبة ما بين 50 – 70% واذا توافرت هذه الظروف تتم عملية الإخصاب بطريقة ناجحة ويتم حصاد محصول الطماطم خلال خمسين إلى خمسة وسبعين يوم بعد التلقيح.

زراعة الطماطم في الصيف

معلومات عن زراعة الطماطم في الصيف تعرف عليها:
1– زراعة بذور الطماطم على عمق 1/4 بوصة وبعد نمو الشتلات عليك بزراعتها فى أكواب بلاستيكية على عمق أكبر من ذلك .
2– تحديد نوع الطماطم المناسب للتربة والظرف المناخية
3– إضافة السماد العضوى للتربة لتشجيع النبات على النمو .
4– عليك بزراعة الطماطم فى مكان يتعرض لأشعة الشمس بإستمرار .
5– الحرص على رى المحصول مرة فى الأسبوع وإن كانت الحرارة مرتفعة بشكل ملحوظ فيمكنك ريه أكثر من ذلك مع الحرص على وضع الماء على التربة وليس الأوراق
6– تغطية سطح التربة بطبقة من المهاد أو القش لمنع ظهور أعشاب ضارة .
7– ربط سيقان النبات على أقفاص لأن تركها فى الأرض يعرضها للأمراض والآفات.
8– عليك أن تعلم أن زيادة نسبة النيتروجين فى التربة تجعل أوراق الطماطم كثيرة ولكن الثمار ليس بنفس الكمية .
9– الطماطم تنمو جيدا فى الصيف أما الرطوبة العالية والامطار يعرضها للإصابة بأمراض كاللفحة المبكرة .
10– التقليم من اهم خطوات زراعة الطماطم لزيادة الإنتاجية فلابد من تقليم المحصول والتخلص من الأجزاء التالفة أو التى لا تنمو بشكل جيد حتى تحصل الثمار الجيدة على الغذاء الكافى لها .

نصائح لمزارعي الطماطم قبل العروة الصيفية المبكرة

1- يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، العناية بالمشاتل القائمة تمهيد لزراعة العروة الصيفية في أواخر فبراير بتقليل الري لتقسية النباتات حتي تشتل في حالة قوية، ومداومة الرش ضد النيماتودا رشة وقائية.
2-يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، الاستمرار في زراعة مشتل العروة الصيفية مع مراعاة الإهتمام بمصدر التقاوي أن يكون معتمد من وزارة الزراعة.
3- يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، الاستمرار في جمع العروة الشتوية مع تقليل الري قبل الجمع، ولايتم الجمع إلابعد تطاير الندي.
4- يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، التغذية الورقية للمشتل والرش الفطري الوقائي تمهيدا لزراعة العروة الصيفية في أواخر فبراير.
5- يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، الاستمرار في التعفير بالكبريت الزراعي مرة كل 25 يوما.
6- يجب على مزارعي الطماطم خلال شهر يناير، مراعاة أن الجمعة الثانية تحتاج للعروة الشتوية إلي تسميد مسبق بمعدل 150 كجم نترات كالسيوم للفدان.

وقت زراعة الطماطم

يتم زراعة الطماطم في أوقات مختلفة وهي على النحو التالي:
1-العروة الشتوية
يتم زراعة الطماطم خلال شهر سبتمبر وأوائل شهر أكتوبر ويشتل النبات في أكتوبر ونوفمبر، وعلينا زراعتها في المناطق الرملية والدافئة والحرص على تغطية الشتلات بالشاش، الاجريل، للحماية من الذبابة البيضاء ولا يتم رفع الغطاء إلا في حالات الضرورة القصوى مع الرش قبل التغطية للمرة الثانية.وأهم الأصناف في هذه العروة مجموعة المار مند وتضم اكسترا مار مند، المار مند، السوبر مار مند، ومن صفات هذا الصنف أنها كبيرة الحجم مبططة مستديرة وذات تفصيص، ويمكن أن يعطي الفدان من 20 : 25 طن ويتم جمعها من 4 : 5 مرات.
2- العروة الصيفية العادية
يتم زراعتها في يناير وفبراير ويشتل النبات في فبراير ومارس، ويتم زراعتها في أغلب الأراضي والأماكن والمحصول الرئيسي منها يتم حصاده في شهري مايو ويونيو، مع الحرص على حماية النبات من الصقيع.
3-العروة المحيرة
يتم زراعتها في إبريل ومايو ويشتل النبات في شهري مايو ويونيو ولا يتم زراعتها إلا في المناطق الساحلية وتتعرض الثمار للشمس المحرقة مما يعلي من السعر في شهري سبتمبر وأكتوبر، وعلينا بزراعة الأصناف ذات النمو الخضري القوي والأصناف المتميزة بقدرتها على العقد في ظل دراجات الحرارة المرتفعة.
4-العروة الصيفية المبكرة
يتم زراعة الطماطم من هذا النوع في أكتوبر ونوفمبر ويشتل النبات في ديسمبر ويناير وأوائل فبراير، ولابد من حماية النبات من الصقيع لأنها من العوامل التي تعمل على فساد المحصول.
5-العروة الخريفية
يتم زراعتها في يوليو وأغسطس ويشتل النبات في أغسطس وأوائل سبتمبر وتنتشر زراعة هذه العروة في المناطق الدافية وتعطي الكثير من المحصول في شهور نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير وأوائل مارس، وتتعرض هذه العروة للذبابة البيضاء ومرض الندوة المبكرة والندوة المتأخرة.
6-العروة الصيفية المتأخرة
يتم زراعتها في فبراير ومارس ويشتل النبات في أواخر مارس وأوائل إبريل ومن المناطق الممتازة لزراعتها المناطق الشمالية ولابد من حماية الثمار من الشمس الحارقة ومن أجل هذا يفضل زراعة الأصناف ذات النمو الخضري القوي مما يعطي ثمار قوية.



687 Views