أسماء القهوة العربية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:25
أسماء القهوة العربية


أسماء القهوة العربية، وأفضل أنواع بن القهوة العربية، وفوائد القهوة العربية، وأضرار القهوة العربية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسماء القهوة العربية

من أسماء القهوة العربية التي تشتهر بها نسبة إلى نوع البن أو إلى طعمها منها:
– فنجال الهيف
والمقصود به فنجان القهوة الأول الذي يقوم صاحب المنزل بتناوله أولًا قبل أن يعطي الضيف الفنجان الخاص به؛ وكان هذا العرف متبعًا حتى يكون الضيف في مأمن وواثقًا من أن هذه القهوة امنة تمامًا وخالية من السموم أو المواد الضارة.
– فنجان الضيف
والمقصود به هو الفنجان الذي يقوم صاحب المنزل بتقديمه إلى الضيف بعد أن ينتهي من الفنجان الخاص به مباشرةً، وكان العرف السائد هو أن الضيف مُجبر على شرب هذا الفنجان، إلا في حالات قليلة خاصة مثل وجود عداوة بين الطرفين أو في حالة طلب المساعدة من المضيف، وهنا يُمكنه أن لا يشرب الفنجان إلا بعد أن يتأكد من أن صاحبه المضيف سوف يُقدم له يد العون.
– فنجان الكيف
أما فنجان الكيف؛ فالمقصود به فنجان القهوة الثاني الذي يقوم صاحب المنزل بتقديمه مرة ثانية إلى نفس الضيف؛ وهنا لا يكون الضيف مُجبرًا على تناول هذا الفنجان، حيث يُمكنه أن يشربه أو لا يشربه دون أن يُسبب ذلك له أو لصاحب المكان أي حرج.
– فنجان السيف
فنجان السيف له مقصد خاص؛ حيث أن الضيف إذا أقدم على شرب هذا الفنجان الثالث؛ فهو بذلك يكون مدين للمضيف بمساعدة وحمايته والذود عنه ومشاركته في أي أعمال حربية أو عسكرية، ونظرًا إلى أن العرب كانوا يُعرفون بالرأي النافذ والكلمة الواحدة دون زيغ أو عزوف عن الوعد؛ فإن الكثير من الضيوف كانوا يتحاشون تناول فنجان القهوة الثالث؛ ولا سيما أن هذا الفنجان قد نتج عنه تعرض الكثير من العرب إلى المخاطر نتيجة وعدهم للمضيف بالدفاع عنه دائمًا وأبدًا.
– فنجان الفارس
ويُعد فنجان الفارس من أخطر فناجين القهوة أيضًا لدى العرب في العصر الجاهلي؛ حيث أنه إذا أراد شخص الانتقام من اخر؛ فإنه يتوجه إلى قبيلته ويقوم بملء فنجان من القهوة ووضعه فوق رأسه ويقول هذا فنجان فلان بن فلان ( يعني الشخص المراد الانتقام منه )، وهنا من يُقدم على شرب هذا الفنجان يكون عليه أن يخرج ولا يعود إلا بعد أن يكون قد أتم المطلوب على أكمل وجه؛ وإذا لم يتمكن من التنفيذ والانتقام من الشخص المقصود؛ فلا يُمكنه أن يعود إلى قومه أو قبيلته مرة أخرى، وإذا عاد إليهم ؛ فإنه يكون طوال الوقت موصومًا بالخزي والعار.
– أسماء أخرى للقهوة
وقد وردت أسماء فناجين القهوة المختلفة عند العرب في الكثير من القصائد والأبيات الشعرية مثل أشعار النمطي وراكان بن حثلين وغيرهم، ويُذكر أن تلك الأفعال ما هي إلا أفعال تنتمي إلى عصر الضلال الجاهلي الذي قد كان قائمًا قبل الإسلام؛ ولا سيما أن بعض هذه الممارسات خصوصًا المرتبطة بفنجان السيف وفنجان الفارس؛ تُعد من أمور العصبية القبلية الجاهلية التي قد دحضها الإسلام وجعلها من الأمور المحرمة.

أفضل أنواع بن القهوة العربية

1. القهوة اليمني

هذا النوع من القهوة يتم تحضيرها من أشهر أنواع البن وهي تتألف من عدة أنواع أخرى منها:
– قهوة القشر ويتم تحضيرها من القشور الخارجية من ثمرة البن.
– القهوة الصباحية اليمنية وهي التي تعد من البن المطحون متوسط التحميص، مضاف إليه الزنجبيل مما يوفر الشعور بالنكهة المميزة التي يعشقها الكثير من الأشخاص.
– تعتبر القهوة البيضاء من أشهر أنواع القهوة اليمنية المشهورة في الخليج العربي والشرق الأوسط، وهي قهوة بيضاء اللون بطبيعتها بدون استخدام الحليب أو المبيضات المعروفة، تتسم أنها خفيفة لا يتم تحميصها على درجة حرارة مرتفعة، بل تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة تصل إلى 325 درجة مئوية، حتى يمكن الحفاظ على لونها الأبيض.
2. القهوة السعودية

هذا النوع من القهوة يتم من خلال مزج البن المحمص في كمية قليلة من الماء البارد، ثم القيام بتسوية القهوة على النار الهادئة، يمكن إضافة بعض النكهات الأخرى مثل نكهة القرفة، نكهة الهيل، نكهة القرنفل، نكهة الزعفران التي تختلف على حسب الأذواق، يشتهر تقديم القهوة السعودية في إناء صغير الحجم يطلق عليه اسم “الدلة” مع طبق يحتوي على التمر المتنوع.
3. القهوة الخضراء

هي عبارة عن حبوب البن العربي خضراء اللون قبل أن تدخل في مرحلة التحميص، والكثير من الأشخاص يفضلون تناولها، حيث يتم تحضيرها من خلال غلي كوب من الماء على نار متوسطة، ثم يضاف ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء وتترك على النار الهادئة، يتم تقديمها مع أي نوع من الحلويات أو التمر.
4. القهوة الحلبية

يشتهر بها أهل الأردن وسوريا وهي قهوة مغلية يتم تحضيرها من خلال غلي الماء مع السكر ثم بعد ذلك يتم إضافة ملعقة من البن ثم يكتمل نضج القهوة على النار الهادئة.
5. القهوة التركية

تعتبر من مشتقات القهوة العربية على الرغم من أنها تركية ولكن يتم تصنيعها من البن العربي حيث يكثر استخدامها في الدول العربية، حيث يتم غلي الماء مع السكر وحبوب الهيل، ثم بعد ذلك يتم إضافة البن المطحون وإعادة الوعاء على النار الهادئة.

فوائد القهوة العربية

1. تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب
ينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساسًا بالسعادة والبهجة.
2. تقليل فرص الإصابة بمرض السكري
يساعد الكافيين والفيتامينات الموجودة في حبوب القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيزها للخلايا المنتجة للأنسولين الذي يحتاجه الجسم.
3. الحفاظ على صحة الفم
تحتوي حبوب القهوة على مضادات لبكتيريا الأسنان، والتي تساعدكِ على مكافحة مشاكل الأسنان وتراكم البلاك الناتج عن بقايا الطعام وعدوى اللثة. وكذلك فهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، حاولي شرب القهوة من دون سكر حتى تحافظي على فائدتها كاملة.

أضرار القهوة العربية

1. تعتبر القهوة المحتوية على الكافيين آمنة على الأرجح عندما يتناولها الأطفال والمراهقون بكميات شائعة في الأطعمة والمشروبات.
2. قد يزيد الكافيين الموجود في القهوة من القلق.
3. هناك بعض القلق من أن القهوة قد تجعل اضطرابات النزيف أسوأ.



1474 Views