أصل البابليين والاشوريين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2023 2:24
أصل البابليين والاشوريين


أصل البابليين والاشوريين سوف نتحدث كذلك عن من اين جاء البابليون؟ وما الفرق بين البابليين والاشوريين؟ ومن اقدم الحضارة البابلية ام الفرعونية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أصل البابليين والاشوريين

ظلت بلاد أمور مصدر الهجرات السامية المتعاقبة مما جعل الأكاديين في ساعات ضعفهم أن يرحبوا بها يشجعوها حتى لا يعود العنصر السومري إلى الطنيانط
فمصطلح (بابليين) الذي حملته الأقوام الاموية بعد ان استقرت في بلاد بابل أصبح أكثر شيوعا من بقية الأسماء سواء في الأزمنة القديمة أو الحديثة وهذا الاسم يشمل جميع السكان الذين سكنوا بلاد بابل ابتداء من العهد البابلي القديم وفي نهاية دور بلاد بابل السياسي في المنطقة فهو اسم يدل على انتهاء السكان إلى بلاد بابل أكثر من كونه يدل على جهوية تلك الأقوام وأصولها العرقية.
الأموريون
هي أقوام يديوية لهم خصائصها الحضارية بما فيها لهجتهم التي يتكلمونها وهي احدى اللغات الاكادية، هذا وقد كانت لهجتهم بصورة كبيرة نحو بلاد الرافدين في عهد سلالة أور الثالثة في شكل قبائل استقرت في العديد من المناطق وكان من بينها هذه القبائل ”قبيلة تخورورو)أو ”تجروروم” التي استوطنت منطقة دجلة الوسطى ما بين الأسفل وديالي واستقر فرع منها قرب ”سبار” أيضا ربما كان في الموقع المسمى حاليا (تل الدير) ويعتقد الأستاذ ”فنكلشتاين” أن نسب ”حمورابي” وسلالته ينتهي لإلى هذا الأصل.
يطلق بعض الباحثين على بداية العهد البابلي القديم، وهي الفترة التي تبدأ بسقوط سلالة أور الثالثة وتنتهي بمجيء حمورابي إلى الحكم وتوحيد البلاد، فترة ”إيسن ادرسا” نسبة إلى أهم سلالتين حكمتا البلاد فيها او اسم عمر حول المحن الثاني إشارة الى الوضع السياسي الهام الذي عمر البلاد في هذه الفترة والذي تميز بقيام عدد من دويلات المدن المتعاصرة فكانت بذلك شبيهة بنظام دويلات المدن الذي شهدته بلاد ”سومر” و ”أكاد” في …. لأن في أواخر سلالة أور الثالثة عندما عم الارتباك السياسي للبلاد وانتشر الإضراب وزادت حدة الأزمات الاقتصادية اشتغل حاكم مدينة ”إيسن” المدعم ”إيشي آر” الوضع واستقل عن نفوذ أور وأقام سلالة جديد عرفت ب ”سلالة ايسن” غدت بعد فترة وجيزة الوراثة الشرعية لسلالة أور الثالثة وقد تمكن ”ايسن آرا” من السيطرة على عدد من المدن السومرية التي كانت تابعة لأور غير ان سلالة إيسن لم تنفرد في السيطرة على البلاد.

من اين جاء البابليون؟

بلاد بابل أو البابلية أو بابل تعني بالأكّدية (بوابة الإله)، وكان الفرس يطلقون عليها «بابروش» دولة بلاد ما بين النهرين القديمة.
كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر كانت تقع بين نهري دجلة والفرات (جنوب بغداد حاليا) بالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق. م.

ما الفرق بين البابليين والاشوريين؟

قانون الآشوريين مشابهًا جدًا للقانون السومري والبابلي ولكنه أقرب في التشابه من القانون السومري، ويكون الفرق بينهم بسيط جداً فكلاهما كان يتحيز للرجل و يضعون عقوبات صعبة ولا يوجد بها تهاون هناك ثلاث مجموعات للقانون الآشوري التي تم العثور عليها حتى الآن
تم اكتشاف النسخة الأولى أثناء أعمال التنقيب التي قامت بها الجمعية الشرقية الألمانية (1903-1914) على الرغم من أن العقوبات على الجرائم كانت بشكل عام أكثر وحشية .

من اقدم الحضارة البابلية ام الفرعونية؟

ويذكر المؤرخ اللبنانى نجيب مترى مؤسس دار المعارف المصرية سنة 1890، فى كتابه “ملخص التاريخ القديم” أن الحضارة المصرية هى أطول تاريخ مستمر لدولة حيث يزيد عن 7 ألاف سنة، وهى أقد حضارة فى التاريخ الإنسانى.



73 Views