أضرار البطاطس المقلية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:31
أضرار البطاطس المقلية


أضرار البطاطس المقلية، وفوائد البطاطس المقلية بدون زيت وهل البطاطس المقلية تؤثر على الوزن، اضرار البطاطس على المرأه الحامل، كل ذلك ما يجب معرفته جيدا قبل تناول البطاطس كوجبة، ولذلك هذا ما سوف نتحدث عنه في تلك المقالة.

أضرار البطاطس المقلية

1- ارتفاع ضغط الدم:
البطاطس المقلية لها دور في التسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة، وهذا لكثرة مادة النشا والملح الذي يوجد بالبطاطس، والتي تزيد من معدل ضغط الدم، فضلا على وجود الزيوت المهدرجة الضارة بمعدلات ضغط الدم.
2-زيادة السكر بالدم:
البطاطس المقلية تساعد على تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات بالدم مما يؤدي إلى ارتفاع السكر، ولهذا ينصح الأطباء بعدم تناول البطاطس المقلية لمرضى السكري منعا لحدوث مضاعفات ومنها غيبوبة السكر.
3-التأثير على الكبد:
تناول البطاطس المقلية قد يعرض الكبد إلى مشكلات مختلفة ومنها حدوث تغييرات في أنزيمات الكبد، كما أنه يصيب الكلى بالفشل الكلوي فضلا على الإصابة بأمراض الأمعاء وحدوث الإرتجاع المريئي، وهذا نتيجة إحتواء البطاطس المقلية على كمية كبيرة من الزيت.
4-الإضرار بصحة القلب:
عليك بالتقليل من تناول البطاطس المقلية التي قد تتسبب في حدث الكثير من المخاطر على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات والتي لها دور في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة ترسيب الدهون على القلب مما يزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين والجلطات القلبية.
5- التسبب في السمنة:
تناول البطاطس المقلية بشكل مستمر يؤدي إلى السمنة حيث أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث أكدت الأبحاث أن تناول ٢٠٠ جرام من البطاطس المقلية يمد الجسم بحوالي ٦١٠ من السعرات الحرارية مما يتسبب في حدوث السمنة وخاصة لدى الأطفال، فضلا على أنها تحتوي على مادة الأكريلاميد التي تتكون نتيجة القلي والتي قد تصيب الأطفال بالضعف في المناعة مما يتسبب في الأمراض المختلفة.

فوائد البطاطس المقلية بدون زيت

1-إنها غنيّة بالنشويات المركّبة – المصدر الأساسي للطاقة في الجسم.
2-إنها غنية بالألياف المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي وقد تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
3- إن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 غرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة يومياً من الألياف.
4-وبما أنها مصدر جيد للنشويات ومليئة بالألياف (عندما نتناولها مع القشرة)، تمنحك البطاطس الشعور بالشبع بعد تناولها.
5- لذا يُنصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة (تحتوي على الخضار واللحوم).

هل البطاطس المقلية تزيد الوزن

1-البطاطس المقلية تزيد من الوزن وترفع الكوليسترول:
تقلى البطاطس المقلية في الفرن بدرجة كبيرة من الدهون ، وبالتالى تزيد الأطعمة الملئية بالدهون من خطر زيادة الوزن، كما أن البطاطس المقلية غنية بشكل خاص بالدهون غير المشبعة والدهون المشبعة. ووفقا لجمعية القلب الأمريكية ، فإن الدهون المشبعة وغير المشبعة ترفع مستوى الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوع الثاني من داء السكر.
وجبة واحدة من البطاطس المقلية المقليّة خاصة فى الوجبات السريعة تحتوي على 24 جراما من الدهون، يجب ألا يزيد إجمالي كمية الدهون التى تتناولها على النظام الغذائي اليومي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري عن 65 جرامًا فقط من الدهون.
2- البطاطس المقلية تحتوى على الكثير من الملح:
البطاطس المقلية عادة ما تكون محملة بالكثير من الملح الذى يخلق عددا من الآثار الصحية الضارة عندما تتناوله بانتظام، يوصى الأطباء باستهلاك الأفراد أقل من نصف ملعقة صغيرة من الملح يوميا ، أو ما بين 1500 و 2000 ملج. الأطعمة التى تحتوى على الملح تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية، وتحتوى وجبة من البطاطس المقلية الجاهزة على أكثر من 600 ملليجرام من الصوديوم .
3- البطاطس المقلية مرتفعة بالكربوهيدرات:
البطاطس المقلية مرتفعة بشكل خاص بالكربوهيدرات وبالتالي يجب استهلاكها باعتدال أو تجنبها جميعًا.
على الرغم من أهمية الكربوهيدرات لبقاء جميع الكائنات الحية ، إلا أن الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات يؤدي إلى السمنة ، السكر من النوع 2 ، وأمراض القلب والسرطان، حيث تحتوى وجبة من البطاطس المقلية على طريقة المطاعم على ما يقرب من 63 كربوهيدرات.

أضرار البطاطس المقلية على المرأة الحامل

1-ينتقل داء السكري الحملي عادة عند ولادة الطفل، لكن الأم قد تكون لها عواقب صحية طويلة الأمد.هذه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة الجنين أثناء الحمل إذا لم يتبع مع الطبيب.
2-يزيد سكري الحمل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري ولكن يجب أن نعرف أن سكري الحمل يصبح أكثر خطورة إذا كانت الأم مصابة بالسكري قبل الحمل.
3- كما أن النشا الموجود في البطاطس قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتسبب الانتفاخ، وذلك غير مفيد للأشخاص الذين عرضة للنشا التي تتألف من السكريات، والتي قد تتسبب أيضًا في حدوث ألم في البطن، عادة ما يظهر هذه التأثير بسبب تناول جزء كبير.



452 Views