أضرار التين للرضع

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:20
أضرار التين للرضع


أضرار التين للرضع وكذلك متى يعطى التين للرضع، كما سنقوم بذكر نظرة عامة حول التين، وكذلك سنتحدث عن الفوائد الصحية للتين للرضع، كما سنوضح طريقة تقديم التين للرضع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أضرار التين للرضع

وفقًا لتوصيات منظمات الصحة المهتمة بتغذية الأطفال والأطفال الرضع، فإن التين من الفواكه الآمن تقديمها للأطفال الرضع في وقت مبكر بداية من عمر ستة أشهر، والتي يمكن تناولها طازجة أو مجففة، ورغم كل تلك المميزات فقد يسبب عددًا من الأضرار، من أهمها:
1- الإضرار بالكلى:
نظرًا لاحتواء التين على الأكسالات الضارة بالكلى والمرارة والطحال في مرحلة تكون الجسم.
2- مشاكل بالمعدة:
نظرًا لكثرة احتواء التين على الألياف الغذائية، قد يتسبب في بعض التأثيرات السلبية على المعدة عند تناوله بكميات كبيرة، إذ إنه قد يتسبب في الإصابة بالغازات والانتفاخات.
3- الحساسية:
تناول التين بكميات كبيرة قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي في أجسام بعض الأطفال الرضع، لذا عليك الانتباه جيدًا إلى أي علامات قد تظهر على طفلك بعد تناول التين، وفي حالة ظهور أي علامات غريبة على طفلك، يجب التوقف فورًا عن تقديمه له، في كل الأحوال يجب عليك استشارة الطبيب المتابع لصحة طفلك قبل إدخال أي نوع من الطعام، للحفاظ على سلامة صغيرك.

متى يعطى التين للرضع

يمكن تقديم التين للأطفال الرضع في وقت مبكر من ستة أشهر ، وفقا للتقارير و لكن ؛ يجب عليك التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية تجاه السكريات.

نظرة عامة حول التين

التين (الاسم العلمي: Ficus carica)، هو نباتٌ ينتمي إلى الفصيلة التوتية، ويعود موطنه الأصلي إلى جنوب غرب آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط، وهو من أول النباتات التي زرعها الإنسان، وهو يتميّز بشكله الشبيه بالدمعة، وحجمه الصغير، وله قشرة خارجية أرجوانية أو خضراء اللون صالحة للأكل، أمّا لبُّ الثمرة فلونه ورديٌّ ومليءٌ بالبذور الصغيرة، ويتميَّزُ بطعمه الحلوِ والمعتدل.
وقد شاع استخدام التين على مرّ التاريخ كمُحلٍ بديلٍ عن السكر؛ لامتيازه بطعمٍ حلو، ولا يزال مستخدماً في بعض الدول إلى الآن، كما يمكن استخدام التين الطازج أو المجفف في صناعة المربيات، والحلويات، وهو يُستخدم في تحضير بعض الأطباق المالحة أيضاً؛ كالسلطات.

الفوائد الصحية للتين للرضع

1- تحسين عملية الهضم:
يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل من فرص إصابة الأطفال بالإمساك والإسهال، بفضل قدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.
ويتميز التين أيضًا باحتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.
2- الوقاية من التقوس والكساح:
يلعب التين دورًا كبيرًا في تقوية عظام الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الكالسيوم، الذي يحميهم من الإصابة بالهشاشة والتقوس والكساح.
3- تقوية النظر:
يساعد التين على تقوية حاسة الإبصار لدى الأطفال، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساهم في تعزيز صحة العين وتقليل فرص إصابتها بالأمراض.
4- ترطيب الجسم:
ينصح بتقديم التين للأطفال عند الإصابة بالإسهال، بسبب احتوائه على الماء اللازم لتعويض السوائل المفقودة بسبب هذا المرض، ومن ثم الوقاية من الجفاف.
5- زيادة المناعة:
من الأسباب التي تجعل التين من الفواكه المفيدة للأطفال، هو غناه بفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
6- مضاد للأنيميا:
يقلل التين من فرص إصابة الأطفال بالأنيميا، نتيجة لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

طريقة تقديم التين للرضع

1- وصفة التين المجفف مع التمر:
– غلي حبّتين من التين المجفف مع حبة أو حبتين من التمر في قدر يحتوي على الحليب أو الماء.
– تصفية الحليب أو الماء بواسطة غربال، ثم تقدّميه إلى الطفل.
2- هريس التين المجفف:
– نقع حبتين أو ثلاث حبات من التين المجفف في ماء فاتر.
– ضرب المكونات في الخلّاط حتى يتكون هريس التين، ويمكن إضافة حليب الأم أو حليب الرضاعة إلى المزيج للحصول على القوام المطلوب.
3- وصفة التين البوريه:
تناسب هذه الوصفة الرضع الذين لا يستطيعون مضغ الطعام جيدًا.
– المقادير:
– 2 ثمرة تين.
– الطريقة:
1- قطعي التين مكعبات.
2- اضربيه في الخلاط حتى يصبح مهروسًا تمامًا.
3- يمكنكِ إضافة حساء الشعير إليه لتسهيل بلعه، هذا في حالة تقديم الشعير للطفل من قبل.
4- وصفة التين المخبوز:
تناسب هذه الوصفة الرضع الأكبر سنًا، إليكِ طريقتها:
– المقادير:
– 3 ثمرات تين.
– ملعقتا زيت زيتون.
– الطريقة:
1- سخني الفرن.
2- ضعي التين في صينية مدهونة بزيت الزيتون، وغطي التين بزيت الزيتون.
3- اتركي التين في الفرن حتى يُخبز تمامًا، ويتغير شكل القشرة الخارجية.
5- وصفة ميلك شيك التين:
تناسب هذه الوصفة الأطفال الرضع الأكبر من سنة، إذ يدخل فيها الحليب والعسل، وهما غير مناسبين قبل مرور العام الأول.
– المقادير:
– 6 ثمرات تين.
– 300 ملليلتر حليب.
– ملعقتان كبيرتان عسل نحل.
– الطريقة:
1- قطعي التين إلى مكعبات.
2- اضربي التين مع العسل والحليب في الخلاط حتى تحصلي على مزيج ناعم.



263 Views