أضرار الثوم على الكلى

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2021 10:49
أضرار الثوم على الكلى


أضرار الثوم على الكلى وما هي أفضل فاكهة للكلى وكذلك ستتحدث  عن  أضرار الثوم وما هي فوائد الثوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الثوم على الكلى

1-الثوم يزيد من معدل إدرار البول خارج الجسم وبالتالي التخلص من الكثير من الأملاح مع البول مما قد يسبب نوعين من الضرر.
2-قد يسبب الثوم عند تناوله بكميات كبيرة حدوث تلف في خلايا الكلى نتيجة عدم قدرتها على تصفية السموم من سوائل الجسم وبالتالي قد تصل إلى الفشل الكلوي.
3-النوع الأول وهو تعرض الجسم لحالة من الجفاف نتيجة نقص الماء وهو ما قد يسبب تلف في الأنسجة وموت الخلايا.
4-النوع الثاني من الضرر ينتج عن طريق تقليل نسبة أملاح الصوديوم في الجسم مما يسبب أمراضاً منها انخفاض ضغط الدم وعدم عمل القلب بكفاءة عالية وكذلك التعرض لمشكلات مناعية نتيجة نقص الأملاح.
5-رغم وجود مؤشرات على أضرار الثوم على الكلى إلا إنها محدودة جداً نظراً لفوائده الصحية العديدة الثابتة والتي ينصح بتناوله بكميات معقولة للاستفادة منه ولتحسين الصحة البدنية عموماً.

أفضل فاكهة للكلى

1-البطيخ
يساعد البطيخ على تنظيف الكلى من السموم التي تتراكم في الجسم من عوامل مختلفة، وهذا يجعلها واحدة من الفواكه التي يجب أن تحرص على تناولها لحماية الكلى.
2-التفاح
تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من التفاح غير المقشور على 158 ملجم من البوتاسيوم و10 ملجم من الفوسفور، كما أنه لا يحتوي على الصوديوم، الأمر الذي يجعله مميزا في تنقية الكلى من السموم
3-الكرز
يتميز الكرز بفوائد صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تحمي الكلى، لذا اجعله جزءا من نظامك الغذائي
4-الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الكلى من الأكسدة من خلال إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلفاً بالكليتين.
5-الأفوكادو
يقلل الأفوكادو من خطر تكون حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم.
6-الموز
للمحافظة على صحة كليتيك، عليك بتناول الموز لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى.
7-التوت البري
يتميز التوت البري بجميع أشكاله سواء العصير أو ضمن سلطة الفواكه، بخصائص متميزة لمنع أمراض الكلى، وعلى رأسها التهاب المسالك البولية، والذي يؤثر بشكل مباشر وخطير على صحة الكلى.
8-البرتقال
يعمل عصير البرتقال على الحد من حموضة البول، عن طريق زيادة مستوى السيترات في البول، وهذا بدوره يقلل من فرص تكون حصى الكلى.

أضرار الثوم

1-يسبب الإفراط في تناول الثوم مشكلات خاصة بالجهاز الهضمي حيث يسبب الغثيان والانتفاخات ورائحة الفم الكريهة كما يتسبب في تهيج جدار المعدة وزيادة إفراز السوائل المخاطية للمعدة مما قد يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة الكامنة مثل قرحة المعدة.
2-يتسبب الثوم في خفض نسبة سكر الدم وبالتالي فإن كميات كبيرة منه تتسبب في خفض نسبة سكر الدم بدرجة كبيرة وبالتالي فإنه قد يشكل خطورة على مرضى السكر.
3- تناول الثوم بكثرة والإفراط في استخدامه يزيد من خطر الإصابة بنزيف العين، مما يؤدي إلى حدوث التهاب الملتحمة أو العين الوردية، أو قد يؤدي إلى فقدان البصر في بعض الحالات، لذا اسأل طبيبك قبل تناول مكملات الثوم، أو إذا كنت تتناول بالفعل وصفة طبية مثل الوارفارين، يمكن للثوم أن يزيد من حدة التأثيرات ويزيد من احتمالية حدوث نزيف مفرط.
4-الإفراط في تناول الثوم وأكله بكثرة، يؤدي إلى تهيج الجلد، والإصابة بالطفح الجلدي، لأن الثوم يحتوي على إنزيم يسمى alliinase، والذي عادة ما يكون السبب وراء الإصابة بالطفح الجلدي، لذا ينصح الأطباء والمتخصصون في كثير من الأحيان بارتداء قفازات الطعام أثناء تقطيع الثوم حتى لا تصاب بالطفح أو الحكة.
5-يؤدي للإصابة بتسمم الكبد بسبب احتوائه على إنزيم الأليسين، الذي يمكن أن يتسبب في الإضرار بالكبد عند الإفراط في تناوله، لذا يجب ألا تفرط في تناول الثوم، والالتزام بالكميات المناسبة حتى تتجنب المخاطر الثحية المترتبة على تناوله.

فوائد الثوم

1-أثبتت بعض الأبحاث فائدة الثوم في تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين كونه يخفض مستوى الدهون في الدم، كما أنه يساعد المصابين بالمرض في تقليل الانتقال المرض مراحل متقدمة منه.
2-الثوم يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وهناك من الدراسات التي تثبت أن تأثير تناول الثوم يماثل تأثير العقاقير الطبية بعد تناول جرعة تتراوح ما بين 300 ل 1500 مجم.
3- أن تناول الثوم قبل الإفطار يعزز من فرص الجسم في الحفاظ على مستوى الدهون، وأنه يساعد على ضبط ضغط الدم، خفض مستوى الكوليسترول السيئ، ويحفز الأمعاء على الامتصاص بشكل أفضل.
4-عنصر السيلينيوم الذي يوجد في الثوم يساعد فيتامين E على تعزيز قدرة الجسم في تغذية الشعر بشكل أفضل، وتدمير العناصر التي قد تتلف الشعر.
5-البشرة أيضًا تستفيد من الثوم لوجود عنصر الأليسين به، وهو من مضادات الأكسدة والقادر أيضًا على قتل البكتيريا الضارة، والتخلص من الدهون الزائدة.



842 Views