أضرار الجزر على الكلى

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2021 11:08
أضرار الجزر على الكلى


أضرار الجزر على الكلى أفضل عصير لمرضى الكلى الأكل الممنوع لمرضى الكلى أفضل فاكهة للكلى

أضرار الجزر على الكلى

١-الجزر من أهم  المصادر الغذائية ، التي تؤثر بشكل كبير على  ارتفاع ضغط الدم الذى يمكن أن يسبب مرض الكلى.
٢- كما أن الجزر النيء يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم تنبغى مراقبة مدخلات الجسم منه للحصول على الكمية الآمنة.
٣-لأن ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التى تساهم بشكل رئيسى فى أمراض الكلى والفشل الكلوى.
٤-لذلك ينبغى على من يعانون من مرض الكلى المزمن تناول الأطعمة التى تساعد على تنظيم الضغط، والحد من تناول الجزر.

أفضل عصير لمرضى الكلى

١-عصير العنب الأحمر
يعدّ العنب الأحمر لذيذًا ويقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، ومضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد، والتي أثبتت الدراسات أنها تقلل من الإصابة بالالتهاب. إضافةً إلى ذلك فإن العنب الأحمر غني بالريسفيراترول، وهو نوع من الفلافونويد، وأظهرت الدراسات أنه يفيد صحة القلب، ويحمي من مرض السكري وضعف التركيز والإدراك المعرفي.
٢-الماء
يعد الماء من أهم المشروبات للجسم، إذ تستخدم الخلايا لنقل السموم إلى مجرى الدم، ثم تستخدم الكلى الماء لتصفية هذه السموم، وتكوين البول الذي ينقلها خارج الجسم، لذا يمكن دعم هذه الوظائف عن طريق شرب الماء.
٣-عصير الأناناس
تعدّ بعض الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي غنيّةً جدًّا بالبوتاسيوم، لذلك قد لا تكون عصائرها من ضمن الموصى بشربها لصحى الكلى، لكنّ الأناناس يعدّ من الفواكه منخفضة البوتاسيوم، لذا يوصى بشربه لمن يعانون من بعض المشكلات في الكلى. إضافةً إلى ذلك فإن الأناناس غني بالألياف، والمنغنيز، وفيتامين C، والبروميلين، وهو إنزيم يساعد في التقليل من الالتهاب.
٤-عصير التوت
التوت هو مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والمركبات المضادة للأكسدة، فهي قد تساعد في حماية الخلايا المختلفة في الجسم من التلف. ومن المرجح أن يكون التوت خيارًا أفضل من العصائر السكرية الأخرى للحفاظ على صحة الكلى.
٥- عصير التفاح
يعد عصير التفاح من المشروبات الخفيفة والصحية؛ فهو يحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين، التي قد تساعد في تقليل بعض عوامل خطر تلف الكلى، مثل ارتفاع نسبة السكر ومستويات الكوليسترول في الدم.

الأكل الممنوع لمرضى الكلى

١-منتجات الألبان
لاحتوائها على كميات كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والبروتين، ورغم ارتفاع نسبة الكالسيوم في الحليب، فإن محتواه من الفوسفور قد يضعف العظام لدى المصابين بأمراض الكلى. البرتقال وعصير البرتقال: لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، بينما العنب أو التفاح أو التوت البري بدائل صحية يمكنك تجربتها.
٢-الأطعمة المعلبة
لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، ومن الأفضل تجنب حتى الأصناف منخفضة الصوديوم، والحد من استهلاك الصوديوم بشكل عام.
٣-الأفوكادو
لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
٤- خبز القمح الكامل
ويفضل استخدام الخبز الأبيض بديلًا عنه، لاحتوائه على مستويات أقل من الفوسفور والبوتاسيوم، بينما يحتوي كل منهم على نسب متقاربة من الصوديوم، من الأفضل مقارنة ملصقات الطعام واختيار أقلها في مستويات الصوديوم.
٥-الموز
إذ إنه مصدر غني بالبوتاسيوم، بينما يعد الأناناس فاكهة صديقة للكلى، لاحتوائه على البوتاسيوم بنسب أقل كثيرًا من بعض الفواكه الاستوائية الأخرى.
٦-الأرز البني
لاحتوائه على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم، الأرز الأبيض والبرغل والحنطة السوداء والكسكس كلها بدائل جيدة.
٧-المشمش
يعد غذاءً عالي البوتاسيوم لذا يجب تجنبه.
٨-البطاطس والبطاطا الحلوة
لاحتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم، يمكن لغلي البطاطس أن يقلل البوتاسيوم بنحو 50%
٩- اللحوم المصنعة
تكون عالية في الملح والبروتين ويجب استهلاكها باعتدال.
١٠-المخللات والزيتون المعالج
تكون غنية بالصوديوم ويجب استهلاكها بكمية محدودة.

أفضل فاكهة للكلى

١-البطيخ
يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .
٢-الكرز
ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .
٣-الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها .
٤-الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها
٥-العنب الأحمر
أظهرت دراسة حديثة أن العنب يمكنه الحفاظ على الكلى حتى من تلفها ، ولا يوجد أطعمة أخرى يمكنها القيام بذلك ، مما يجعله من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض الكلى .
٦-البابايا
: تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .
الأفوكادو
يعمل الافوكادو على تقليل خطر تكوين حصى الكلى ، وذلك نظرا لإحتوائه على كمية هائلة من البوتاسيم ، والذي يمنع إطلاق الكالسيوم الذي يسبب تكوين الحصى في الكلى .
٨-البرتقال
يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .



1908 Views