أضرار الحلبة على القلب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:44
أضرار الحلبة على القلب


أضرار الحلبة على القلب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم المشروبات لصحة القلب ونشير لبعض العادات التي تضر بصحة القلب.

أضرار الحلبة على القلب

-لا توجد أي أضرار من تناول الحلبة على القلب على العكس تماما فالحلبه من النباتات الطبيعية التي يساعد تناولها باستمرار على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية والشرايين. وهي ذات قدرة هائلة على خفض خطر الاصابة بامراض القلب بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية النباتية التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار والمعروف باسم LDL وهو من الأسباب الرئيسية وراء أمراض القلب.
-كما ان الحلبة فعالة في الوقاية من تصلب الشرايين المحيطة بالقلب كما تحمي من الجلطات والسكتات القلبية والسكتة الدماغية وليس ذلك فحسب، بل ان الحلبة غنية بمركب الاليسين الذي يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم بمقابل خفض الكوليسترول الضار. وهو ما يجعل من الحلبه غذاء مثاليا لتحسين وتعزيز صحة مرضى القلب لكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل اللجوء لهذا النوع من العلاجات الطبيعية.

العصائر دافئة لصحة القلب

-عصير التفاح الساخن (أبل سايدر) يمكنك مزج هذا العصير مع توابل مثل القرنفل والقرفة وتسخينه حتى الغليان. سيزوّد هذا الخليط الجسم بمضادات الأكسدة التي يشتهر بها التفاح وتوجد أيضاً في التوابل كذلك سيحصل الجسم على فيتامين “سي” والبوتاسيوم، وكلاهما مفيد لصحة القلب.
-الزنجبيل لتحضيره أضف ربع كوب من شرائح الزنجبيل لكل 5 أكواب من الماء، وبعد الغليان يمكنك إضافة الليمون (الحامض). يعتبر الزنجبيل من أفضل مضادات الالتهابات التي توفر حماية من أمراض القلب، ويزوّد الليمون الجسم بفيتامين “سي” الهام لصحة القلب.
-القرفة مع الزنجبيل يزوّد هذا المشروب الجسم بمضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب، ويمكن إضافة العسل الطبيعي والليمون إليه لزيادة الفوائد.
-التفاح والرمان والبابونج ويتم إعداد هذا الكوكتيل من عصير التفاح والرمان مع كيس من شاي البابونج وبعض العسل الطبيعي وعصير الليمون الطازج، وإذا توفر بعض التوت سيكتسب الكوكتيل مذاقاُ رائعاً بعد تسخينه. هذا المشروب مفيد للغاية لصحة القلب.
-عصير التوت والبرتقال يتم تحضيره بإضافة القرنفل إلى عصير البرتقال والتوت ستحصل على توليفة رائعة من مضادات الأكسدة ومنها فيتامين “سي” ومضادات الالتهابات التي تعزّز صحة القلب.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

-يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم، لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، والمشي من أفضل هذه التمارين، فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم، التي تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية. تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم، بحيث لا تتجاوز الست غرامات، فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب.
-الإقلاع عن التدخين، حيث يعتبر الدخان غني بمادة النيكوتين، والتي تسبب عدداً كبيراً من الأمراض للقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، كما أن الدخان يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يحفز الكولسترول على الترسّب على جدران الأوعية الدموية.
– تجنب المشروبات الكحولية، حيث تؤثر الكحول في مستوى معدل ضربات القلب، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا من الأفضل تجنب تناول الكحول، لحماية القلب من هذه الأمراض.
-الزيادة الكبيرة في الوزن، تؤدي إلى تراكم الكوليسترول بكميات كبيرة، على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية، وتسبب أيضاً أمراض الشرايين، وخاصة تلك التي تصيب الشريان التاجي، لذا من الأفضل أن يكون الجسم ذا وزن طبيعي ومناسب.
-يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون، كما أنها غنية بالكولسترول، و الكمية الفائضة من الكوليسترول تتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنسد هذه الأوعية.
-يجب النوم كل يوم لمدة ثماني ساعات، ويجب أن يكون النوم مريحاً، لأن النوم هو طريق الجسم في تصليح نفسه.
– تجنب التوتر والتخلص منه، فالتوتر له تأثير سلبي بشكل كبير على صحة القلب، ومن الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية، أو حتى ممارسة تمرين اليوغا.

عادات تضر بالقلب

التدخين يسبب أمراض القلب
يعتبر التدخين من أكثر العوامل المسببة للإصابة بالأمراض القلبية، حيث أن السجائر تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تضر بالصحة وخاصة صحة القلب، وقد ذكرت الدراسات أن السجائر تحتوي على أول أكسيد الكربون والذي يقلل من معدل الأكسجين الموجودة بخلايا الدم الحمراء مما يضر بالقلب، كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول السيئ بالشرايين، والذي يعد أهم عوامل الإصابة بالأمراض القلبية، ولهذا يجب الحرص على الإقلاع عن التدخين نهائيا.
الأطعمة السريعة تضر بالقلب
تناول الأطعمة السريعة خارج المنزل يزيد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية، حيث أن الأطعمة السريعة تحتوي على الدهون المشبعة التي تزيد من الكوليسترول السيئ وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، ولهذا يجب أن يتم استبدال الأطعمة السريعة بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه مع الإعتماد على طهي الأطعمة بالمنزل على أن تكون قليلة الدهون.
الكسل يسبب أمراض القلب
يعد الكسل والخمول وعدم التحرك من مسببات أمراض القلب، ولهذا يجب أن يحصل الإنسان على النشاط الكافي لعمل الدورة الدموية، وهذا من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مما يساعد على تقوية عضلة القلب وضخ الدم بشكل أفضل إلى جميع أجزاء الجسم، وهناك أيضا طرق بسيطة للحفاظ على النشاط ومنها المشي بدلا من القيادة، وصعود الدرج بدلا من استخدام المصعد.
التوتر يضر بصحة القلب
يعتبر القلق والتوتر الدائمين من أسباب التعرض إلى الأزمات القلبية، كما أن الإرهاق والإجهاد الذي يزيد من فرص الضغط على شرايين القلب، وإن التعرض إلى الضغط العصبي يساعد على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين مما يؤثر على وظائف الجسم بشكل عام، مما يؤدي إلى السرعة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم مما يزيد من فرصة الإصابة بالأزمات القلبية.
الإفراط في استخدام الملح
إضافة الملح إلى الأطعمة بشكل مفرط يؤدي إلى الإرتفاع في ضغط الدم، مما يزيد من معدل الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ولهذا يمكنك التقليل من استخدام الملح في الطعام.



1428 Views