أضرار الحلبة للرحم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:36 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:39
أضرار الحلبة للرحم


أضرار الحلبة للرحم، و أضرار الحلبة على الحامل، وفوائد الحلبة الصحية للرحم، وفوائد غسول الحلبة للمهبل، وفوائد الحلبة للنساء بشكل عام، وأعشاب أخرى لتنظيف الرحم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الحلبة للرحم

لأن الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الإجهاض (Abortion) أو الولادة المبكرة، كما أن الحلبة لها نفس تأثير الأوكسيتوسين (Oxytocin)، وهو دواء يسبب تقلصات الرحم، لذا ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها إلا بأمر من الطبيب.

أضرار الحلبة على الحامل

1. قد تسبب لها ولجنينها الضرر في حال تناولها في أوقات وكميات غير مناسبة.
2. يتسبب الإفراط في تناول الحلبة خلال الأشهر الأولى من الحمل في حدوث انقباضات في الرحم لأنها تنشطه، ما قد يؤدي إلى خطر سقوط الجنين والإجهاض.
3. لذا ينصح بعدم تناول الحامل للحلبة خلال الأشهر الأولى من الحمل نهائياً، وعدم الإفراط في تناولها لما لها من أضرار أخرى.
4. قد تؤدي الحلبة إلى تقدم الولادة إذا أفرطت الأم في تناولها، وتعتمد زيادة الانقباضات على كمية الحلبة المتناولة.
5. كما قد تتسبب الحلبة في بعض مشكلات الجهاز الهضمي للحامل، من أهمها: الغثيان والانتفاخ والإسهال والشعور بعدم ارتياح المعدة.
6. قد تزيد من الشعور بحرقة المعدة عند الحامل عقب تناولها، قد تسبب الحساسية للمرأة الحامل، وبالتالي تؤدي إلى احتقان الأنف وصعوبة التنفس بالإضافة إلى التورم.
7. قد تؤثر الحلبة في حياة الجنين، خصوصاً عند تناولها بكميات كبيرة، لأنها قد تزيد من سيولة الدم وتؤثر في مستوى السكر في الدم.

فوائد الحلبة الصحية للرحم

1. تخفيف آلام الدورة الشهرية؛ إذ تعمل كهرمون الأستروجين والذي يضبط الانفعالات المصاحبة للدورة الشهرية او انقطاعها.
2. علاج تقلصات الرحم والتشنجات المصاحبة لفترة الحيض؛ لغناها بالعناصر المتنوعة.
3. معالجة التهابات الرحم؛ بفضل محتوى الحلبة من مضادات الاكسدة، مثل فيتامين C، وفيتامين A، وجد بان الحلبة قد تستخدم كمضاد للأورام ومكافحة للسرطانات، ومضادة للالتهابات المختلفة في الجسم.
4. تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد والترسبات والجراثيم التي قد تُسبب الأمراض للمرأة، كالالتهابات والفطريات.
5. تنشيط الرحم وتعزيز فرص الحمل.
6. الحدّ من الإصابة بسرطان الرحم وتحميه من ظهور الخلايا السرطانية بواسطة محاربة مضادات الأكسدة المتنوعة للجذور الحرة.
7. تعزيز الرغبة الجنسية وعلاج العجز الجنسي؛ إذ تساهم في رفع معدلات التستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد غسول الحلبة للمهبل

1. يساعد غسول الحلبة للمهبل في تضييق المهبل.
2. يعمل على تحسين الهيدروجيني داخل المهبل.
3. يستخدم غسول الحلبة كغسول لتنظيف المهبل بعد الجماع مباشرة.
4. يعمل على تضيق المهبل، ويعمل أيضا على حماية الأعضاء التناسلية من سرطان المبيض.
5. يكافح غسول الحلبة الرائحة الكريهة التي تنتج من المهبل البكتيري ويجب استخدامه بعد الحمام لقتل الجراثيم بشكل أسرع.
6. يقوم بعلاج التهابات المهبل من داخل أو خارج المهبل والتخلص من الرائحة الكريهة ويعطي المهبل رائحة عطرة تدوم.
7. يساعد في التخلص من تراكمات الدم الفاسد داخل المهبل
8. غسول الحلبة يقلل ويحارب الالتهابات داخل الجسم.

فوائد الحلبة للنساء بشكل عام

1. تفيد الحلبة النساء في تحسين نسبة السكر لديهن، حيث تعمل الحلبة على خفض مستويات السكر، وفي حالة الحمل يمكن شرب القليل منها لمن تعاني من سكري الحمل.
2. تعمل الحلبة على منح النساء الشعور بالشبع بسبب نسبة الألياف العالية فيها، ولذلك فهي من الوصفات التي تعمل على تقليل الوزن وليس كما يشاع عنها.
3. تستخدم في علاجات بشرة المرأة حيث تقلل من ظهور التجاعيد في حال مسح البشرة بمغلي بذور الحلبة بعد تبريده، أو تطبيق مطحون بذور الحلبة على البشرة.
4. كما تخلص البشرة من البثور وآثار حروق الشمس والبقع الغامقة.

أعشاب أخرى لتنظيف الرحم

هناك بعض الأعشاب المثالية والتي تساعد في تنظيف الرحم بشكل كبير، ومن أبرز أعشاب تنظيف الرحم المحتملة ما يأتي:
1. الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التقليل من خطر الإصابة بالالتهاب من خلال زيادة الأكسجين وتدفق الدم إلى الرحم وبالتالي تنظيفه، كما يعمل الزنجبيل على دعم وظائف الكبد وزيادة وتحفيز الدورة الدموية وتعزيز عملية التعرق الصحية والسليمة، وبشكل عام من الامن تناول الزنجبيل من خلال المرأة الحامل فهو يساعد في التخلص من الغثيان.
2. المخملية (Marigold)

تمتاز عشبة المخملية في قدرتها على تنظيف الرحم دون تهييج المخاط الموجود فيه، إن شرب شاي عشبة المخملية والبابونج من شأنه أن يساعد في تنظيف الدورة الشهرية والتخلص من التقلصات المرافقة له، ومن المفضل استخدامه قبل أسبوع تقريبًا من موعد الدورة الشهرية، كما من الضروري تجنب المرأة الحامل تناوله.
3. عشبة ذنب الأسد القلبي (Motherwort)

تساعد هذه العشبة الرحم على التقلص من أجل العودة إلى وضعه الطبيعي بعد عملية الولادة، كما استخدمت من قبل من أجل علاج أعراض سن اليأس والدورة الشهرية، كما تحتوي عشبة ذنب الأسد القلبي وبالأخص في أوراقها على مركب يدعى (Leonine) وهو المسؤول عن دور العشبة في تنظيف الرحم، ومن الضروري أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول هذه العشبة بسبب دورها في تحفيز الرحم على التقلص.
4. توت العليق

توت العليق وبالأخص الأحمر منه استخدم منذ الاف السنوات كمطهر ومعقم للرحم من أجل تنظيم وتحفيز عملياته ووظائفه، كما يعمل توت العليق الأحمر على إعادة الرحم لوضعه الطبيعي والتخفيف من التورم والنزيف بعد الولادة، ويحتوي العليق على مادة تدعى حمض الفيرليك (Ferulic acid) الذي يعمل على تسهيل تدفق الدورة من خلال حث العضلات التي تدعم الرحم، ولا ينصح الأطباء باستخدام العليق للحامل بسبب قدرته على تحفيز تقلصات الرحم.



948 Views