أضرار الحليب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 10:38
أضرار الحليب


أضرار الحليب وأضرار اللبن الجاموسي و أضرار اللبن كامل الدسم وأضرار الحليب على القولون واهم فوائد الحليب لصحة الجسم كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

أضرار الحليب

1-حب الشباب لدى المراهقين:
حسب دراسة قدمت في الندوة الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية في سان فرانسيسكو وكاليفورنيا عام 2015 على حسب ما نشرته المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وكان من أهداف هذه الدراسة إكتشاف العلاقة بين إستهلاك الحليب وحب الشباب لدى المراهقين، وقد أجريت هذه الدراسة على 225 مشارك تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 19 عام واللذين يعانون من حب الشباب والتي أثبتت أن كمية الحليب الخالي الدسم التي استهلكها المشاركون لها علاقة وطيدة بإنتشار حب الشباب على البشرة عند المراهقين، ولكن هذه الدراسة إرتبطت فقط بالحليب الخالي الدسم وليس الحليب كامل الدسم.
2-صعوبة الهضم :
قد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك الحليب مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول الحليب البقري.
3-ارتفاع الكوليسترول بالدم:
وفقا لما نشرته مجلة وزارة الزراعة الأمريكية فإن تناول 100 جرام من حليب البقر يحتوي على 10 جرام من الكوليسترول مما يجعل من تناول الحليب سببا في إرتفاع معدل الكوليسترول بالدم والذي ينتج عنه الأمراض القلبية والجلطات.
4-ألم المفاصل والعضلات:
شرب الحليب قد يؤدي إلى الإلتهاب والألم بالمفاصل والعضلات، وهذا لأن الحليب يعتبر شديد الحموضة بناءا على الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية والتى قامت على تأثير تناول الحليب البقري على أداء التمارين وإستعادة وظائف العضلات قبل وبعد التمارين الرياضية، والتي وصفت في نهاية هذه الدراسة أنها غير شمولية وهذا لأن الدراسة التي أقيمت لا يمكنها تحديد إذا ما كان الحليب له تأثير إيجابي على آداء التمارين والتأثير على وظائف العضلات وذلك يعود إلى محدودية الدراسات المنهجية في هذا الصدد.

أضرار اللبن البقري


1-هشاشة العظام:
يعتبر السبب الرئيسي الذي يجعل كثيرون يلجأون إلى تناول اللبن، هو الاعتقاد الراسخ بأنه يمنح الجسم الكالسيوم الذي يحتاج إليه، ولكن ما بات يحدث الآن، هو أن لبن الأبقار يعمل على إنتاج حمضيات معينة يقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق استخدام الكالسيوم المتركز في العظام، مما يعني أن اللبن يسرق الكالسيوم الذي تحتويه أجسادنا، ويجعلنا أكثر عرضة لهشاشة العظام والكسر.
2-سرطان البروستاتا والمبيض:
تشير بعض الدراسات التي تمت في الولايات المتحدة الأمريكية أن لبن الأبقار وتناول الأجبان المشتقة منه، قد يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض عند النساء.
3-الحساسية ضد اللاكتوز:
البعض يعانون من الحساسية ضد مادة اللاكتوز الموجودة في لبن الأبقار، مما يؤدي بهم فور تناول اللبن إلى الغثيان والتقيؤ، وحدوث التشنجات والإسهال، مع الإصابة بالانتفاخات، ولذلك يجب أن يبتعد هؤلاء الأشخاص عن تناول اللبن تماما.

أضرار اللبن كامل الدسم


1-الحليب كامل الدسم يحتوي على دهون مشبعة و التي تمد الجسم بالطاقة و تساعد في حالات النحافة، مع هذا لا ينصح أصحاب الوزن الزائد من تناول أكثر من كوبين يوميا أو تناول الحليب قليل الدسم و هذا لأن الدهون المشبعة تزيد من الكوليسترول في الدم و بالتالي تشكل خطورة على عضلة القلب.
2-فتناول كوب واحد من الحليب كامل الدسم به حوالي 8 غرامات من الدهون، النص منها من الدهون المشبعة والنصف الآخر دهون غير مشبعة، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور مشاكل صحية في القلب، وزيادة الكوليسترول الضار بالجسم، وأيضا زيادة السعرات الحرارية، فكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم به حوالي 167 سعرة حرارية، وكذلك كوب واحد من حليب الجاموس كامل الدسم به 258 سعرة حرارية.

أضرار الحليب على القولون


يمثل الحليب مشكلة بالنسبة للقولون للأسباب التالية: يحتوي الحليب على بعض الدهون التي تسبب الإضطرابات في الأمعاء لذلك يجب ان تشرب الحليب منزوع الدسم بعض مرضى تهيج القولون يعانون من صعوبة في التعامل مع حمض اللاكتوز الموجود في مننتجات الألبان ومع ذلك هناك بعض المرضى يرتاحون مع تناول الزبادي ولكن يجب الحذر من الجبن واللبن



407 Views