أضرار السلق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:51
أضرار السلق


أضرار السلق نتحجث عنها بشكل موجز من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد السلق للرجيم هذا بالإضافة إلى فوائد عصير السلق كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وختام المقال طريقة طبخ السلق تابعوا السطور القادمة.

أضرار السلق

قد يتسبب السلق في بعض الأضرار المحتملة للحالات التالية:
-الأشخاص الذين يعانون من حساسية السلق في حالة المعاناة من حمى القش الناجمة عن حبوب لقاح حبق الراعي، فقد تعاني أيضاً من متلازمة حساسية الفم عند تناول السلق وتشمل الأعراض حكة أو تورم حول الفم وبشكل عام، يفضل تناول نظام غذائي متنوع بدلاً من التركيز على نوع واحد من الطعام، وذلك للحصول على كافة الفوائد التي توفرها هذه الأطعمة.
-الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم مثل الكومادين أو الوارفارين ، فيجب عليهم الحذر من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل السلق، والذي يلعب دوراً كبيراً في تخثر الدم، وبالتالي قد يتداخل مع فعالية مميعات الدم.

فوائد السلق للرجيم

تكمن فوائد السلق للرجيم في محتواه المنخفض من السعرات الحرارية والعالي من الألياف الغذائية، إذ إنّ اتباع نظام غذائي صحي يتضمّن الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل السلق قد يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ عليه للأبد، وتكون فوائد السلق للرجيم على الشكل الآتي:
-بفضل احتواء السلق على كمية كبيرة من الألياف، يقوم السلق بملء المعدة عند تناوله ويدوم الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال النهار، ممّا يقلل من تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام.
-وقد أجريت دراسة شملت 120 شخصًا بالغًا من الذين يعانون من زيادة الوزن، وكانت النتيجة أنّ أولئك الذين استهلكوا ضعف كمية الخضروات مقارنة بالمجموعة الأخرى الضابطة، خسروا وزنًا أكبر، وبالتالي من فوائد السلق للرجيم وكذلك الخضروات الغنية بالألياف أنّ من يتناولها بشكل يومي يفقد وزنًا بشكل أسرع وأكبر وقد أشارت دراسة أخرى شارك فيها أكثر من 560.000 مشارك، إلى أنّ الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الخضراوات بما فيها السلق كانوا أقل عرضة للوزن الزائد أو السمنة بنسبة 17%.
-ومن فوائد السلق للرجيم أنّه يحتوي على 35 سعرة حرارية فقط لكل كوب مطبوخ -أي ما يعادل 175 غرام-، وبالتالي يمكن أن تساعد إضافة الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية والمغذيات المفيدة في النظام الغذائي اليومي على إنقاص الوزن بشكل صحي.

فوائد عصير السلق

1- للقلب
نبات السلق غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بفضل غناه بالكثير من البوتاسيوم، كما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك فإنه يساعد على التحكم بضربات القلب بشكل أفضل.
2-يكافح مرض السرطان
السلق غني بمادة الكلوروفيل التي تمنع تَشكّل المواد الضارة التي تنتج عن عملية شوي الأغذية والأطعمة على درجات حرارة مرتفعة وتسبب الإصابة بأمراض السرطان. كما أنه غني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (سي) و(ه) ومضادات الأكسدة التي تقلل من الجذور الحرة التي تصيب الجسم كما يمنع الإصابة بالأورام الخبيثة.
3- يمنع الإصابة بمرض السكري
السلق غني بحمض الألفا ليبويك مضاد الأكسدة الذي يساعد على خفض معدل الجلوكوز في الدم، كما أنه يحد من حساسية الأنسولين. ومن ناحية أخرى فأنه يقلل من أعراض مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي الذي يصيب مرضى السكر كما يقي من الإصابة بالاعتلال الشبكي الناتج عن تلف أوعية الدم عند مرضى السكر.
4-يساعد على خفض ضغط الدم
نبات السلق غني بالمعادن اللازمة التي تضبط ضغط الدم وتخفف من نسبة الصوديوم داخل الجسم مثل البوتاسييوم والمغنسيوم، حيث يجب الحصول على هذه المعادن من مصادر طبيعية لأن تناول المكملات الغذائية بكثرة يضر بالجسم.
5-للرياضييين
نبات السلق غني بالنترات التي تمد العضلات بكميات إضافية من الأكسجين الذي يساعد على زيادة تحمل وقوة جسم الشخص على ممارسة التمرينات الرياضية الثقيلة، كما أن هذه المادة ضرورية لصحة جهاز التنفس وصحة القلب أيضاً.
6-للهضم
السلق غني بالماء والألياف الغذائية التي تساعد على تليين المعدة وتسهل حركة الفضلات ويساعد نبات السلق في القضاء على الغازات الناتجة عن تناول الحبوب مثل الفول، العدس، كما يخفف من تشنجات الأمعاء ومفيد للجهاز الهضمي.
7- لتحسين صحة العظام
نبات السلق غني بفيتامين (k) المفيد لصحة العظام، كما أنه غني بالزنك، فهو يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويُحسن من عملية امتصاص الكاسيوم في الجسم، كما يخفف كمية الكالسيوم التي تخرج مع البول، إذ إن نقص فيتامين (ك) يزيد من فرص الإصابة بالكسور ولزيادة نسبة الكالسيوم يجب تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والسلق فتناول كوب من عصير السلق يعطي الجسم حوالي 297 ميكرو غرام من فيتامين (k).
8- لعلاج فقر الدم
نبات السلق غني بمعدن الحديد والنحاس ويزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، حيث أن نقصها يسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم. كما يعالج السلق أعراض فقر الدم من التعب والإرهاق ونقص الانتباه والتركيز، ويزيد من تدفق الدم في جميع أعضاء الجسم.
9-لصحة الدماغ
السلق غني بالكثير من المعادن الضرورية لصحة الدماغ والمخ مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنه غني بفيتامين (ك) وجميع هذه العناصر تزيد من القدرات المعرفية وتحسن الذاكرة. كما أنه يهدئ الأعصاب ويخفف من القلق والتوتر، مما يساعد على النوم بشكل أفضل ويحسن المزاج. كذلك يعالج السلق الصداع ومرض الشقيقة.
10- لصحة العيون
يقوي نبات السلق البصر ويحسن الرؤية فهو غني بمادة البيتا كاروتين الفعالة في حماية العين من العمى الليلي وارتفاع ضغط العين. كما يساعد السلق على الوقاية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين الذي يصيب كبار السن وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة.

طريقة طبخ السلق


المقادير
-2 حزمة سلق.
-حزمة بقدونس.
– 2 بصلة مفرومة.
– 5 فصوص ثوم مهروس.
-½ كوب (125 مل) زيت زيتون.
-كوب (250 مل) ماء.
– ملعقة صغيرة (5 جم) سماق.
-ملعقة كبيرة (10 جم) نعناع جاف.
– ملح وفلفل حسب الرغبة.
– ملعقة صغيرة فلفل حار جاف. “اختياري”
طريقة تحضير
1- اغسلي السلق جيدًا، وانقعيه لمدة 60 دقيقة، ثم اقطعي أعناق السلق وضعيها جانبًا. قطعي السلق، ثم ضعيه في مصفاة حتى يُصفي ماءه.
2-في قدر على نار هادئة ضعي الماء، ثم أضيفي السلق، اتركيه حتى يذبل ويجف الماء.
3- في وعاء آخر، أضيفي الزيت، ثم اقلي البصل إلى أن يذبل ثم أضيفي الثوم.
4-أضيفي البقدونس والنعناع والبهارات والملح، وقلبي جيدًا.
5-أضيفي السلق إلى الخليط، 4-قلبي حتى تمتزج المكونات معًا.
6-اتركيه على نار هادئة حتى يجف الماء تمامًا، وقلبيه من حين لآخر.



927 Views