أضرار العسل للوجه

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 2:28
أضرار العسل للوجه


أضرار العسل للوجه نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع بيان فوائد العسل المختلفة للوجه والصحة وذكر القيمة الغذائية له.

أضرار العسل للوجه

– يعاني بعض الناس من حساسيّة لمكوّنات العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل، فتسبّب هذه الحساسيّة ظهور بعض الأعراض الخطيرة على البشرة.
– وغير ذلك لا يوجد أي ضرر من استخدام العسل للوجه لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمغذيات المهمة للبشرة بجميع أنواعها.

فوائد العسل للبشرة

– العسل مضاد للبكتيريا
العسل يعمل على قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تسبب الالتهابات الجلدية بفعل مضادات الأكسدة التي يحتويها.
– العسل مرطب ومقشر طبيعي للبشرة
-العسل يعد مرطباً جيداً للبشرة مما يجعله مكوناً أساسياً من مكونات كريمات البشرة وشامبو الشعر، حيث يعمل على سحب الرطوبة من الهواء وإدخالها لبشرتك عبر الجلد أثناء تطبيقه عليها، إضافة إلى قدرته على إزالة الأوساخ والبكتيريا المتواجدة على البشرة وتنظيفها من خلال الإنزيمات المتواجدة فيه
-وبالتالي العسل مقشر طبيعي للبشرة فالأنزيمات ومضادات الأكسدة المتواجدة في العسل تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة في الظهور للحصول على بشرة متألقة.
– فوائد العسل في محاربة حب الشباب
حيث أن خصائصه المضادة للبكتيريا، تؤدي إلى محاربة الالتهابات المختلفة للبشرة، وبالتالي يساعد في معالجة حب الشباب وتنقية مسامات الوجه من الأوساخ المتراكمة.
– مرمم لأنسجة الجلد و مكافح للتجاعيد
العسل يعمل على إعادة تشكيل الأنسجة في الجلد من خلال تحفيز الأوعية الدموية، بالإضافة إلى محاربة الشوارد الحرة الموجودة على سطح البشرة والتي تسبب تكون التجاعيد، مما يجعل العسل محارباً فعالاً للتجاعيد يعمل على شد بشرتك ويحارب شيخوختها.
– يخفف من آثار الندوب
يعاني العديد منا من اثار الندوب والبثور في الوجه خصوصا ولعسل النحل أيضا فوائد في علاج البشرة من آثار تلك الندوب حيث يعمل عسل النحل الخام على تسريع علاج خلايا الجلد وتقليل الالتهابات التي قد تحدث في البشرة.

أهمية العسل الصحية

-عسل النحل وأمراض الجهاز الهضمي
يستعمل عسل النحل بنجاح فى علاج عسر الهضم وفى علاج الإنتفاخ والإمساك وكذلك فى اضطرابات القولون وفى علاج الالتهابات المعوية والإرتباكات الهضمية وفى تقرحات الجهاز الهضمي وآلام المعدة والحموضة والقرحة المعديه والإثنى عشر و حالات الهضم وفي علاج الإسهال المزمن غير معروف السبب.
– عسل النحل وأمراض الكبد
الكبد هو غدة شبكية مهمتها تنقية الجسم من السموم ويعتبر عسل النحل هو الغذاء الشافي لكل أمراض الكبد فهو له تأثير مقوى للكبد ويمنع ترسيب الدهون ويحسن وظائفه وعندما يخلط العسل مع حبوب اللقاح والغذاء الملكى فإنه يشكل أكثر العلاجات فعالية فى أمراض الكبد لما يحويه من أملاح معدنية وأحماض عضوية وفيتامينات وخمائر وهرمونات ومضادات حيوية ومواد بيولوجية تنشط.
– عسل النحل وأمراض الكلى والفشل الكلوي
الكلى هى المرشح البيولوجي للجسم حيث تزيل المواد الضارة من الجسم وعسل النحل يفيد فى علاج التهاب الكلى وتجميع الرمال والحصوات- وأخيراً ثبت أن عسل النحل يقلل نسبة الدهون بالدم وخاصة عند مرضى الفشل الكلوي
– عسل النحل واضطرابات الجهاز التنفسى
يستعمل عسل النحل بنجاح فى علاج أمراض الجهاز التنفسى مثل السعال والدرن الرئوى والانفلونزا والبرد والزكام وبعض أنواع الحساسية الصدرية وجفاف والتهاب الغشاء المخاطي المبطن للأنف والبلعوم والحنجرة وكذلك جفاف الأحبال الصوتية – ونظراً لقدرة العسل المطهرة واحتوائه على بعض الزيوت الطيارة بدأت معظم شركات الأدوية فى إضافته إلى أدوية السعال.
– عسل النحل واضطرابات الجهاز العصبى
يعتبر العسل مهدئ للجهاز العصبي المتوتر وله تأثير إيجابي ومفيد على المراكز والخلايا العصبية ومضاد للصداع والأرق والتوتر المصحوب بضيق فى التنفس وآلام فى الصدر وتزايد ضربات القلب كما أن العسل مفيد فى حالات الكآبة والإدمان.
– عسل النحل واضطرابات القلب
ثبت أن لعسل النحل دور في توسيع الاوردة التاجية والشرايين وذلك لاحتوائه على مادة الاسيتايل كولين كما أن لعسل النحل فائدة كبيرة فى تقوية وتنشيط عضلة القلب لاحتوائه على الجلوكوز ويحسن نسبة الهيموجلوبين بالدم ويساعد كذلك على خفض نسبة الدهون بالدم وضبط ضغط الدم حيث أن لعسل النحل خاصية ينفرد بها وهى رفع الضغط المنخفض ويخفض الضغط العالى.
– عسل النحل وطب العيون
ثبت فائدة العسل في علاج التهاب حواف الجفون، والتهاب القرنية العام، وقروح القرنية، وفي علاج الإصابة بفيروس الهربس وما يترتب عليه من مضاعفات .
– عسل النحل ومرضى السكر
عسل النحل يعمل على تنبيه خلايا البنكرياس لإفراز الأنسولين لاحتوائه على مواد شبيهة بالأنسولين وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء مرضى السكر 20جرام من العسل صباحاً ومثلها ظهراً دون تغيير فى كمية الإنسولين أو نوع الحمية لا تؤثر بصورة ملحوظة على مستوى سكر الدم اليومى عندهم ولكن لابد من الحذر واستشارة الطبيب المعالج قبل تناول مريض السكر العسل.
عسل النحل ومشاكل النساء
عسل النحل مفيد جداً للنساء ، فهو منشط، ومهدئ ، ومنظم للدورة الشهرية، ويمنع تسممات الحمل، وبديل للفيتامينات والأملاح المعدنية أثناء الحمل ، وعلاج للقيئ والإمساك أثناء الحمل وعسل النحل ضرورى أثناء الرضاعة كما أن الدهان الداخلى لجدار المهبل وعنق الرحم يعالج الالتهابات, والعسل فى سن اليأس يعطى الطمأنينة ويحسن الصحة.
– عسل النحل والأمراض الجلدية
ثبت أن لعسل النحل فائدة كبيرة فى علاج الجروح والحروق وتقرحات الفم ، والتقرحات الجلدية و الدرن الجلدي والثآليل وذلك لما له من تأثير مضاد للالتهابات ومطهر.
عسل النحل والجمال
عسل النحل يمتلك خاصية كبيرة فى الحفاظ على نضارة البشرة وصفائها ، ولذلك فهو يدخل فى التركيبات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر ، إذ يقوم العسل بامتصاص إفرازات الجلد الدهني و ترطيب الجلد الجاف، علاوة إلى أنه يؤدى إلى امتلاء الخلايا السطحية من البشرة ، ويعمل على ترطيبها ، وذلك بتغذية النسيج الطلائى وتنشيط الدورة الدموية فيها
– عسل النحل والأسنان
استعمال العسل اليومى صباحاً ومساءاً يحمى الأسنان من التسوس لاحتوائه على الفلور.
– عسل النحل والسرطان
عسل النحل ضرورى جداً لزيادة مناعة الجسم لوجود حامض الكافيك وحامض السيناميك وهذان الحامضان يعملان على التأثير على الحامض النووى للخلايا السرطانية فقط.
– عسل النحل والرياضيين
يعتبر عسل النحل من أفضل المواد في سرعة استعادة النشاط بعد الإجهاد الرياضى الشديد مما يؤدى إلى القدرة على الاستمرار فى العمل الرياضى أو الذهنى.

القيمة الغذائية للعسل

-السعرات الحرارية من الدهون 0
-السعرات الحرارية 64
-0٪ إجمالي دهون 0 غرام
-0٪ دهون مشبعة 0 غرام
-0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
-0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
-0٪ كوليسترول 0 ملليغرام
-0٪ صوديوم 0.8 ملليغرام
-0٪ بوتاسيوم 11 مجم مليجرام
-6٪ إجمالي الكربوهيدرات 17 غرام
-0٪ ألياف غذائية 0 غرام
-السكريات 17 غرام
-0.1 غرام من البروتين
-0٪ فيتامين أ
-0.2٪ فيتامين سي
-0.1٪ كالسيوم



1008 Views