أضرار العنب لمرضى السكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:33 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:28
أضرار العنب لمرضى السكر


أضرار العنب لمرضى السكر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار العنب المختلفة ونصائح لمرضى السكر خلال فترة الحج.

أضرار العنب لمرضى السكر

أكد استشاري التغذية العلاجية، أن العنب يحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص في الدم، وبالتالي الإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة فيعاني المريض من الأعراض التالية:
-كثرة التبول، خاصة أن مع ارتفاع السكر في الدم لا تستطيع الكلى التخلص منه وامتصاصه وتعيق قدرتها على حجز السكر، ويقوم السكر بشفط الماء تجاهه، فمع ارتفاعه يتم فقد السكر في البول.
– زيادة الشعور بالعطش نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش.
– الشعور بالعطش الشديد بسبب ارتفاع السكر في الدم.
– زغللة العين بسبب ارتفاع السكر في الدم لأنه يضغط على الأوردة الدموية في الجسم بشكل عام، وعلى العين والشبكية بشكل خاص.
– هذا لا يعني أن مريض السكري ممنوع من تناول العنب، فيمكنه تناول ما ما لا يزيد عن 100 جرام منه، أي ما يعادل عنقودًا واحدًا، فمع ارتفاع السكر يحدث ارتفاع لمستوى الكوليسترول الضار في الدم.

أضرار العنب المختلفة

للقولون
من الاعتقادات الشائعة أن العنب يتسبب في اضطرابات القولون، لكن الدراسات الطبية أثبتت عكس ذلك، حيث يعتبر العنب من الفواكه المفيدة لصحة الفولون، كما أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تعمل على الحد من تكوين الخلايا السرطانية بالقولون، وبالتالي فهو من الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.
للحامل
-إحداث خلل في نظام الهرمونات للحامل، ووذلك بسبب احتوائه علة مادة “ريزفيراتورال”، وهو مركب كيميائي من الممكن أن يتسبب في تسمم الحمل.
-يحتوي العنب على نسبة عالية من السكريات، وهو يزيد من احتمالات الإصابة بسكر الحمل.
-يحتوي العنب على كمية كبيرة من الأحماض، فهو يعتبر من الفواكه الحمضية، وبالتالي فهو يؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، ويزيد من الشعور بحرقة المعدة لدى المرأة الحامل.
-من الممكن أن يتسبب في إصابة الحامل بالجفاف، لأنه يتسبب في رفع درجة حرارة معدة المرأة الحامل، مما يسبب لها اضطرابات في الهضم، مثل الإسهال الذي يجعل الجسم يفقد السوائل الموجودة به.
-يعتبر الامساك من الاضطرابات شديدة الشيوع خلال فترة الحمل، وتناول كميات كبيرة من العنب من الممكن أن يؤدي إلى زيادة هذه المشكلة.
-إن كانت المرأة الحامل تتناول الأدوية التي تمنع تخثر الدم، أو الأدوية المهدئة، فيجب عليها أن تمتنع عن تناول العنب بشكل تام؛ لأنه يتفاعل مع تلك الأدوية مما يزيد من احتمالات الإصابة بالإجهاض.
للرجيم
-يجب أن يحرص الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن، ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها من العنب في اليوم على 100 جرام، وذلك حتى لا يتسبب في زيادة مستويات السكر والدهون في الدم، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن.

نصائح لمرضى السكري خلال الحج والعمرة

– استشارة الطبيب قبل السفر لمناقشة أية تغييرات ستطرأ على النظام الغذائي ومستوى النشاط البدني ومواعيد الوجبات، وسيرشدك الطبيب حول كيفية تناول الدواء أو الأنسولين، ونوعية الطعام، ومواعيد تناوله، وكيفية تجنب أية مضاعفات قد تحدث أثناء الحج نتيجة لمرض السكري، وهذا مهم جدًا لا سيما إن كان لدى المريض مشاكل صحية أخرى مرتبطة بمرض السكري مثل أمراض القلب أو الكلى أو إن كان يعاني من مشكلة انخفاض مستوى السكر في الدم في السابق.
– التأكد من الحصول على اللقاحات الخاصة بالإنفلونزا والتهاب السحايا قبل أسبوعين من السفر، فالأمراض المعدية مثل الإنفلونزا والتهابات الصدر تنتشر في موسم الحج نظرًا لاجتماع أعداد هائلة من الناس ضمن مساحة محدودة خلال فترة زمنية قصيرة، مع محاولة تجنب الاحتكاك مع الناس عن قرب قدر الإمكان، والحرص على ارتداء قناع للوجه إن كنت معرضًا للعدوى.
– تجهيز الكمية الصحيحة من الأدوية التي يحتاجها المريض أثناء الرحلة حسب إرشادات الطبيب، وضعها في عبوات منفصلة، وكتابة اسم الدواء على كل عبوة بخطٍ واضح، والتأكد من حمل عبوة خاصة لحفظ الأنسولين.
– وضع الأدوية في الحقيبة التي ستحملها إلى الطائرة بدلًا من وضعها مع الأمتعة المشحونة، لتجنب متاعب فقدان أمتعتك، وفي نفس الوقت حماية الأدوية من التعرض للاختلافات في درجات الحرارة على الطائرة، والتي قد تؤثر على مفعول الأنسولين.
– تجهيز أشرطة فحص الجلوكوز والكيتون لمعرفة حالة السكر في الدم أثناء الإحرام.
– إبلاغ الجهة المنظمة لرحلة الحج بالحالة الطبية، فقد يكون هناك طبيب مرافق للرحلة، وإن لم يكن ذلك ممكنًا، فمن المهم إخبار المسافرين أنك مصاب بداء السكري، مع تعريفهم بأعراض انخفاض مستوى سكر الدم وكيفية التعامل معها.
– تجنب السير حافي القدمين وحماية القدمين بارتداء حذاء مريح وجوارب قطنية نظيفة، والحرص على غسل القدمين وتجفيفها كل يوم، فالعناية بالقدمين مهمة جدًا بالنسبة لمرضى السكري لأن تلف أعصاب الأطراف يمكن أن يسبب ضعفًا وخدرًا وألمًا في القدمين، وقد لا يشعر المريض بالجروح أو البثور أو القروح التي تبسبب في حدوث تقرحات والتهابات في القدم، أو ما يعرف بمرض قدم السكري.
– تناول الكثير من الماء خلال النهار ومع كل وجبة، والحد الأدنى 2 ليتر يوميًا ويفضل أكثر لأن المريض قد يفقد السوائل عن طريق التعرق أو الإسهال، فالطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة يكون عادةً حارًا وجافًا، ومن السهل نسيان شرب كمية كافية من الماء للانشغال بمناسك الحج وأثناء المشي لمسافات طويلة، مما يزيد من خطر تعرضك للجفاف، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات السكرية، مثل عصائر الفاكهة والصودا الغازية. وإذا كان مسموحًا لك أن تحمل مظلة، فاستخدمها قدر الإمكان، واصطحب معك عبوة لرش المياه كي تحافظ على برودة جسمك.

الآثار الجلانبية لمرض السكر

– يسبب مرض السكر الاصابة بإمراض القلب والأوعية الدموية ويسبب الازمات والجلطات.
-يزيد من خطر الاصابة بالفشل الكلوى حيث إنه يؤثر على الكلى ووظائفها.
-يزيد الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق.
-يسبب مرض السكر الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على بذل أى مجهود.
-اهمال علاج مرض السكر قد يسبب العمى وهو من الاضرار الخطيرة التى يسببها مرض السكر.
-يسبب الاصابة بالجلطة وتنميل الاطراف وعدم القدرة على الشعور بالنهايات العصبية.
-من أخطر الاضرار التى يسببها مرض السكر هو عدم التئام الجروح بسرعة مما يقلل من فرص الشفاء.
-يسبب الاصابة بالقدم السكر وبتر الاصابع على المدى البعيد.
-يضعف القدرة الجنسية وفشل الانتصاب.
-قد يزيد من خطر الاصابة بالإجهاض والإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
-يسبب خلل ومشاكل فى العظام والعضلات.



429 Views