أضرار القهوة البرازيلية للتخسيس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2020 4:06
أضرار القهوة البرازيلية للتخسيس


أضرار القهوة البرازيلية للتخسيس نتعرف عليها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد القهوة البرازيليلة للصحة ونصائح مختلفة لخسارة الوزن.

أضرار القهوة البرازيلية للتخسيس

-حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تناول القهوة البرازيلية Brazilian Slimming Coffee والتى تستخدم لإنقاص الوزن، لاحتوائها على مواد تسبب أضراراً جانبية على القلب والدورة الدموية.
-وكانت الهيئة قد قامت بتحليل عينات من القهوة للتأكد من خلوها من المواد السامة التى تؤثر على الصحة، وأظهرت نتائج التحليل احتوائها على نسبة عالية من مادة “سيبوترامين” المحظور استخدامها دوليا لتأثيرها السلبي على القلب والدورة الدموية إلى جانب مخالفتها لاحتوائها على مكونات غير مكتوبة على عبوة المنتج.
وتدعو الهيئة من منطلق حرصها على المستهلكين للتخلص من العينات التى لديهم، مشددة على ضرورة التأكد من من البيانات الخاصة بكافة بالمنتجات قبل شرائها كالإسم والمصنع والمكونات وتاريخ الإنتاج.
-تقليل امتصاص عنصر الحديد من الطعام المحتوي عليه، مما قد يتسبب في حدوث فقر الدم.
-ارتفاع ضغط الدم لمن يُفرط في تناولها إذ قد يصل الارتفاع في الضغط بمقدار 10 مليميتر/زئبق.
-إعاقة امتصاص بعض العلاجات والأدوية في الدم؛ فالقهوة قد تعيق عند بعض الحالات امتصاص دواء الأليندورنيت بما يُقارب 60%، وهو العلاج المستخدم في حالات هشاشة العظام.
-كذلك تُعيق امتصاص الدواء المستخدم في علاج كسل الغدة الدرقية.
-زيادة فرصة التعرُّض للإصابة بسرطان المثانة البولية والرئة خاصةً بين المدخنين.
-زيادة استهلاك القهوة اليوميّ عن المعدل الطبيعيّ يتسبب في تقليل الكثافة العظمية في الجسم، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام
-الأرق وعدم المقدرة على النوم في الليل.
-زيادة احتمالية الإصابة بمرض سلس البول.
-جفاف الجسم خاصةً عندما لا تشرب كمية كافية من الماء بعد القهوة.
-زيادة في عدد ضربات القلب مما يُسبب ألمًا في الصدر.

فوائد القهوة البرازيلية

ترتبط القهوة بالحياة المديدة
أكدت أبحاث يونانية أن القهوة لها علاقة بتحسين صحة تثفل الدم، لانها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، ووجدت أبحاث أخرى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القهوة تقي من الإصابة بالالتهابات وبالتالي تخفف المشاكل الصحية، كأمراض القلب.
تحافظ على صحة الدماغ
بحثت الدراسات في دور القهوة المحتمل فب حماية الدماغ، وفي الواقع فإن دراسات كثيرة أظهرت أن محتسي القهوة أقل عرضة بشكل كبير لخطر الاصابة بمرض الزهايمر واكتشفت دراسات أخرى أن مستهلكي القهوة اقل تعرضا لخطر الاصابة بمرض باركنسون، ورأت إحدى الدراسات أن السبب يعود لاحتواء القهوة على مركب الــ EHT الذي يحمل تأثيرات مضادة للأكسدة ويساعد في مقاومة الأمراض.
يمكنك أن يحمي الحمض النووي الخاص لك
وجدت دراسة ألمانية أن شرب القهوة يومياً يحسن صحة الـحمض النووي DNA وفي دراسة اسبانية أخرى أظهرت أن القهوة تخفض من الإجهاد المؤكسد وهو السبب الكامن وراء الشيخوخة.
تمنع القهوة الاصابة بالسكري
تبعا لأبحاث من هارفرد فإن تناول أكثر من فنجان قهوة واحد يومياً يخفض معدل الاصابة بالنوع 2 من السكري، وبالمقابل فإن استهلاك أقل من فنجان يوميا يرفع خطر الاصابة اكثر بــ 17%.
تحسن القهوة الصحة الجنسية
اكتشف فريق تابع لجامعة تكساس انخفاض الاختلال الوظيفي للانتصاب خاصة بين الرجال الذين يشربون فنجانين إلى 3 فناجين قهوة يومياً، وربما يعود ذلك قدرة الكافيين على زيادة تدفق الدم كما بينت دراسة من ميشيغان ان تناول فنجان قهوة يوميا على الاقل يزيد النشاط الجنسي عند النساء الاكبر سنا ويحسن الفعالية الجنسية عند الرجال الأكبر سنا أيضاً.
تخفف القهوة من تأثير أشعة الشمس على العينين
تعد أشعة الشمس القوية والأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسي للإصابة بماء العين، ووجد علماء من ماريلاند ان الكافيين يخفف من الإجهاد المؤكسد الذي ينتج عن الاشعة فوق البنفسجية وبالتالي تحمي العين من ضرر الشمس.
تعزز القهوة قوة العضلات
أظهرت دراسة من جامعة وينغات بجنوب كارولينا أن القهوة تشجع عملية اعادة تكوين الخلايا التي نحتاجها للمحافظة على العضلات، كما انها تساعد على تجديد العضلات.
تدعم القهوة صحة الكبد
وجدت دراسات صينية كثيرة أن محتسي القهوة بانتظام تقل عندهم نسبة التعرض لالتهاب وتليف الكبد.

طريقة تحضير القهوة البرازيلية

المقادير
-3 ملاعق بن برازيلي
-2 ملعقة سكر
-2 كوب ماء
طريقة تحضير القهوة البرازيلية
– احضري الكنكة وضعي السكر والبن ثم أضيفي الماء وقلبي جيداً.
– ارفعيها على النار حتى تغلي ثم اسكبي نصفها في الفنجان التقديم ثم ارفعيها مرة اخرى على النار عندما تغلي اسكبي باقي القهوة في الفنجان وقدميها ساخنة.

نصائح ضرورية لخسارة الوزن

تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكةأحيانًا
يبدأ بعض الأشخاص في تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة لكي يفقدوا وزنهم بصورة سريعة، لكنهم لا يفقدون الوزن أبدًا وذلك راجع إلى كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا والتي تكون أكبر من المجهود الذي يبذلونه، وينصح خبراء الصحة بمراجعة الملصقات الخاصة بالسعرات الحرارية في الأطعمة وضبط عملية تناول الطعام لخسارة الوزن بسهولة.
الوجبات الصغيرة ليست حلًا
بعض الأشخاص يقلل كميات الأطعمة التي يتناولها خلال الوجبات بصورة كبيرة، لكن تلك الطريقة قد تؤدي إلى اختلال عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تفشل خطة إنقاص الوزن برمتها، ويوصي الخبراء بتناول ما لايقل عن 1200 سعر حراري يوميًا.
الرياضة الوسيلة الأفضل
تعتبر الرياضة هي النصيحة الأثمن في نصائح خسارة الوزن، إذ يمكن لممارسة الرياضة بانتظام أن تؤدي إلى خسارة الشخص نصف كجم أسبوعيًا في الحالات الطبيعية، ويوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميًا والمداومة عليها للوصول إلى الوزن المثالي
الأخطاء الصغيرة تفسد الخطط الكبيرة
الأخطاء الصغيرة في النظام الغذائي قد تؤدي لفشل خطة خسارة الوزن، ويقول خبراء التغذية إن أغلب الأشخاص لا يراقبون أفعالهم البسيطة التي تؤثر على خططهم للتخسيس، ومن ضمن هذه الأخطاء إضافة ملاعق سكر أو كريمة للقهوة، أو تناول الأيس كريم ليلًا، وغيرها.
الوجبات غير المخططة
يمكن أن يحفز الأصدقاء الشخص لفكرة طلب الوجبات السريعة أثناء الخروج أو تناول طعام عالي السعرات الحرارية، ويوضح خبراء الصحة أن هذه الأمور يمكن أن تؤدي إلى انهيار النظام الغذائي وفشل خطة التخسيس.
الخضروات والبروتين
من ضمن النصائح القيمة للتخسيس، هي الإكثار من تناول الخضروات والبروتينات المفيدة للإنسان وتساهم تلك الأطعمة في تحسين صحة الإنسان وتساعده على خسارة الوزن الزائد.
المياه بدلًا من المشروبات المعتادة
الماء هو المشروب المثالي لفقد الوزن، ويوصي خبراء التغذية بتجنب تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة، والمشروبات المحلاة والاعتماد على شرب المياه بدلا من ذلك.



1414 Views