أضرار القهوة بالحليب على الكلى

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر, 2020 6:22 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 1:49
أضرار القهوة بالحليب على الكلى


أضرار القهوة على الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار القهوة على الكلى وعلى البشرة وما الضرر من شرب القهوة على الريق، وما هي فوائد القهوة.

أضرار القهوة بالحليب على الكلى

-تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم ،مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.
-تحتوي القهوة على مادتي الكافيين والثيوفيلين التي تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى، حيث يعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسئولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها كبول فيتم إدرار البول.
-كثرة إدرار البول تؤدي الى زيادة تركيز المواد الضارة بالكلى، وبالتالى فى الجسم ،مثل الأوكسالات والكالسيوم والفسفور واليوريا، والتى بالتالى تؤدى إلى نقص التروية الكلوية بالدم ،وتؤدي إلى الفشل الكلوي.
-يؤدي عدم عمل الكلى إلى إلحاق الضرر بالجسم كله ،حيث ان وظيفة الكلى هي ازالة السموم من الجسم كله، مما يؤثر على عمليات مركزية، مثل ضغط الدم .

أضرار القهوة على الريق

– تسبب حرقان المعدة
– تسبب الحموضة بسبب مضادات الأكسدة
– تؤثر سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية عند تناولها على الريق
– قد تسبب الإسهال
-تحفز حركة الأمعاء وانقباضات الجهاز الهضمي
– قد تسبب قرحة المعدة
– تسبب إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة
– تناول القهوة على الريق يسبب إدرار البول
– تسبب ارتجاع في المريء.
– تسبب عسر الهضم نتيجة الأحماض التي تفرزها المعدة بسبب مضادات الأكسدة

أضرار القهوة للإنسان

يوجد في القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن عند تناولها بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل للجسم بشكل كبير مثل:
– تسبب في حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي عند تناول القهوة بكميات معتدلة تساعد على تحسين حركة الأمعاء بشكل كبير ولكن عند تناولها بكميات كبيرة تتسبب في الإصابة بالإسهال أو ارتجاع.
– عند تناول كمية كبيرة من القهوة قبل النوم بوقت قليل تعمل على عدم النوم الا بعد وقت طويل بسبب مادة الكافيين التي تحتاج إلى عدد ساعات حتى تقل من الجسم لهذا يجب عدم تناول القهوة قبل النوم بساعات قليلة.
– عدم تناول القهوة لعدة ساعات يتسبب في الإحساس بالصداع والتعب خاصة للأشخاص الذين يتناولونها بكميات كبيرة كل يوم.
-كوب من القهوة السوداء العادية يحتوي على 4.7 سعرة حرارية فقط ، لكن عند إضافة الحليب ومكعب السكر يصل سعراتها الحرارية إلى 57 سعرة حرارية، وهو فارق كبير بين الكوبين خاصة إذا كنت تشرب ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم.
-تتسبب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم ويظهر ذلك عند ممارسة بعض الأنشطة الرياضية حيث تعمل على تنشيط المثانة وبالتالي تزداد عدد مرات التبول أكثر من المعتاد.
-الحليب بشكل عام ثقيلًا على المعدة، وعند إضافته إلى القهوة يصبح صعب الهضم نتيجة اتحاد الكافيين الموجود في القهوة مع البروتين الموجود في الحليب، وهنا يصبح امتصاصه صعب على الجسم وخاصة لأصحاب القولون.
-الحليب غني بمادة اللاكتوز التي تزيد نمو البيكتريا في الفم، وعند إضافة السكر لمشروب القهوة بالحليب، تتفاقم أومة تسوس الأسنان، ولكن الحل هنا بسيط ويكمن في تناول كوب ماء بعد شرب القهوة بالحليب.

أضرار القهوة على البشرة

-تسبب جفاف البشرة، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع احتفاظ الجسم بالماء، وبالتالي جفاف البشرة، لذلك يجب المواظبة على شرب كميات كافية من الماء أي ما يعادل ثمانية أكواب يومياً، للحفاظ على بشرة رطبة صحية
– تزيد من شحوب الوجه، حيث تقوم برفع مستوى الحمض الأمينيّ في الدم، الذي يؤدّي إلى زيادة نسبة الكولسترول وبالتالي شحوب الوجه.
-تساهم في زيادة التجاعيد، على الرغم من احتواء القهوة على مضادات الأكسدة، إلا أنّ الإفراط في تناولها يسبّب ظهور التجاعيد مبكراً.

فوائد البن الصحية

-يدخل في علاج مشاكل الكبد فقد أثبتت الدراسات أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تعمل على إزالة السموم المتراكمة في الكبد وتعالج مشاكل القولون.
-يدخل في علاج مرض السكري والمنتشر بصورة واضحة في عصرنا الحالي فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تقلل الإصابة بمرض السكري.
– يدخل في الأنظمة الغذائية المتعلقة بالرجيم فهو يساعد على حرق الدهون والتخلص من الدهون الزائدة. مادة الكافيين تساعد على تقليل الإصابة بتشنج الجفن و إعتام عدسة العين.
– يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الفم والحلق والكبد والجلد بنسبة 50%.
– يعمل على تحسين الأداء العضلي للجسم وتنشيط الجهاز العصبي فتناول القهوة قبل أي تمرين رياضي يعمل على تحفيز العضلات وتزيد من قدرة التحمل.
-يعالج مشاكل القلب ويحد من الإصابة بمرض القلب وأثبت الدراسات أن من يتناولون القهوة بشكل مستديم يقلل احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 22%.
– يعمل على تحسين الأداء الإدراكي ويزيد من معدل الانتباه والتركيز.
-يحتوى على مادة الكافيين والتي تعمل على تحفيز المنطقة الرمادية في المخ والمسئولة عن زيادة التنبيه وتقلل الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل.
– يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تحسن مستوى الكولسترول في الدم.
– يحمى الأسنان من خطر التسوس فهو يحتوى على مادة العفص والتي تزيل من التراكمات والرواسب في الأسنان وتحد من نمو البكتيريا في الفم.
– يخفف من آلام الصداع والصداع النصفي لان الكافيين يساعد الجهاز الهضمي في امتصاص المسكنات بشكل أفضل.



1667 Views