أضرار الماء البارد للعين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:54
أضرار الماء البارد للعين


أضرار الماء البارد للعين و لا كمادات للعين بالشاي و غسل العين بالماء والملح والمنافع الصحية للماء البارد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الماء البارد للعين

– إذا كانت عينك مصابة لا تستخدم كمادات العين الباردة حتى لا تصاب بضرر آخر.
-لا تطبق كمادة شديدة البرودة أو الثلج مباشرة على بشرتك، حتى لا تصاب بقضمة الصقيع أو عضة البرد.
-احرص على وضع قطعة قماش سميكة حتى تحمي بشرتك من برودة الثلج.

غسل العين بالماء والملح

الماء والملح عناصر طبيعيّة يوجدان في الطّبيعية كل على حدة، أو يمكن أن يوجدا في المياه المالحة الطبيعيّة كمياه البحار والمحيطات، إذ إنّ وجودهما سويًّا كمحلول ملحي بصورة طبيعيّة أو صناعيّة له الكثير من الفوائد والاستعمالات في المجالات الطبّية، والطبخ، والتعقيم، والتنظيف، وغيرها.
من المهمّ جدًا الحرص على إبقاء العين بعيدةً عن أي ملوث خارجي قد يؤثّر عليها حتى تبقى نظيفةً وتؤدّي عملياتها الحيوية على أكمل وجه، ومن الممكن أن يستخدم الشّخص محلولًا ملحيًّا لتعقيم العين والحفاظ عليها خاليةً من البكتيريا، ويجب التنويه إلى أنّ جميع قطرات العين تحتوي على محلول ملحيّ، وفي ما يأتي بعض الفوائد المتعلّقة باستخدام المحلول الملحي للعين:
-تساعد قطرات ترطيب العين على ترطيب العينين عندما تصابان بالجفاف، وبذلك يخفّ الجفاف والتهيّج. تساعد الدموع الصناعية على تعزيز التئام سطح العين المصابة، كما تساعد على إخراج أي جزيئات ملوثة أو ضارّة في العين لمنع حدوث المزيد من الضّرر.
– تساهم القطرات المضادّة للحساسيّة في تخفيف الحرقة والوخز في العينين، إذ يعدّان شائعين في الحساسيّة.
-تقلّل قطرات الجلوكوما من خطر الإصابة بالعمى عن طريق تخفيف الضغط داخل العين الذي يسبّب الضرر لشبكية العين الحسّاسة.
– تشبه خصائص المياه المالحة خصائص الدموع البشرية نوعًا ما، إذ إنّ غسل العين بالمياه المالحة قد يساعد على التخلّص من أي أجسام غريبة ومزعجة عالقة في العينين، كحبوب اللقاح، أو الصابون، أو وبر القطط، كما تساعد على ترطيب العينين وتخفيف الحكّة.

كمادات للعين بالشاي

1-كمادات الشاي للعيون لعلاج جفاف العينين
تحدث مشكلة جفاف العينين نتيجة لنقص إفراز الدموع أو لسرعة تبخرها، يساعدكِ استخدام كمادات الشاي الدافئة في الحفاظ على ترطيب عينيكِ وتحفيز إفراز الزيوت من الغدد لتخفيف الجفاف.
تمتلك بعض أنواع الشاي مثل اللافندر والشاي الأسود والأخضر خصائص مهدئة للعينين ويساعد ذلك في التخلص من أي تهيج أو حساسية تعاني منها عينيكِ.
2- علاج التهابات العين وتورمها
تحدث التهابات العين عند حدوث تهيج في أحد الأوعية الدموية بالعين.
يمكنكِ استخدام الشاي البارد في عمل كمادات للعين الملتهبة، حيث يلعب الكافيين الموجود في الشاي الأسود والأخضر دوراً في التخلص من انتفاخ العيون ويعمل على شد الجلد وانقباض الأوعية الدموية ويساعد ذلك في إزالة التورم والالتهابات.
يحتوي الشاي الأخضر والأسود على نوع من مضادات الأكسدة يسمى فلافونويد (flavonoids ) كما تحتوي على التانينات (Tannins) ولهما تأثير مضاد للالتهاب.
تساعد التانينات على شد الجلد والتخلص من السوائل المتراكمة تحت الجلد لتخفيف التورم والتخلص من الجيوب تحت العينين.
3- كمادات الشاي لعلاج دهون العين
قد يحدث في بعض الأحيان انسداد في الغدد الدهنية بالعين ويؤدي تراكم الدهون داخل العين إلى ظهور كيس في الجفن يسبب آلام شديدة للمريض وهي حالة يطلق عليها البردة (chalazion).
يساعد استخدام كمادات الشاي الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أربع إلى ست مرات يومياً على إزالة انسداد القنوات الدهنية.
4- علاج شَعيرة العين
تتكون شعيرة العين (Stye) من كتلة حمراء مؤلمة تنمو تحت الجفن أو عند قاعدة الجفن وعادة ما تكون بسبب عدوى بكتيرية.

قد يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي دافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على التقليل من التورم والتخلص من القيح.
تلعب التانينات دوراً في علاج شعيرة العين نتيجة لامتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.
5- التخلص من الهالات السوداء
يعد استخدام كمادات الشاي للهالات من أهم وأشهر فوائد الشاي للعيون، حيث تمثل الهالات السوداء أكثر مشاكل العيون إزعاجاً للكثير من السيدات، تتكون الهالات السوداء تحت العينين نتيجة لتمدد الأوعية الدموية في هذه المنطقة.
يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي باردة في التخلص من الهالات السوداء.
يعمل الكافيين على انقباض الأوعية الدموية حول العينين وانقباض تدفق الدم إليهما ومن ثم التخلص من الهالات السوداء.
6- علاج التهاب الملتحمة (العين الوردية)
هناك بعض الأبحاث التي توضح استخدام كمادات الشاي للعيون في علاج أعراض التهاب الملتحمة
(Conjunctivitis )، وهي حالة مرضية تحدث نتيجة لحدوث التهاب وانتفاخ في الأغشية المخاطية بالعين.
تشير الأبحاث أن استخدام بعض أنواع شاي الأعشاب مثل الآذريون والبابونج والشمر يساعد على التخلص من إفرازات العين ويقلل من التورم والتهيج.
يمتلك شاي ييبرايت خصائص مضادة للميكروبات ويساعد في تعزيز المناعة والقضاء على البكتيريا ويقلل من الالتهابات، كما يخفف الشاي الأخضر أيضاً من التهابات العينين بشكل كبير.

المنافع الصحية للماء البارد

1- النقرس : إن النقرس هو مرض ناتج عن تراكم حمض اليوريك ، مما يؤثر على المفاصل ، ويساعد الماء البارد على التخلص من حمض اليوريك من الجسم بفاعلية ، ويؤدي ذلك إلى الوقاية من بعض الأمراض مثل النقرس .
2- يخفف الألم : يعتبر الماء البارد من أفضل الاختيارات لتخفيف الآلام ، ويستخدم لهذا لغرض عن طريق وضعه على منشفة نظيفة ووضعها على الأماكن المصابة أو تشطف هذه الأماكن بالماء البارد مباشرة لتخفيف الآلام ، يعمل الماء البارد على تخفيف تدفق الدم للعضلات مما يعمل على تهدئة الآلام .
3- يحسن الخصوبة : تعتمد خصوبة الذكور على على درجات الحرارة الباردة للخصيتين ، ولكن نظرا لبعض المتطلبات المهنية مثل الجلوس لفترات طويلة أو القيادة يوميا لبعض المسافات البعيدة ، يصبح من الصعب الحفاظ على درجة الحرارة للأماكن الخاصة لدى الرجال ، ويعتبر الجلوس في حاوية من الماء البارد أفضل طريق للحفاظ على درجات الحرارة منخفضة .
4- التهاب المسالك البولية : يمكن علاج التهاب المسالك البولية الأولي عن طريق شرب المزيد من الماء فقط ، فتناول الماء البارد يساعد على التخلص من البكتريا بفاعلية ، فكلما ملأت المثانة جيدا ثم تبولت ، كلما كان الشفاء من هذه الحالة أسرع .
5- حصى الكلى : يتكون حصى الكلى لأسباب عديدة ، ولكن هناك علاج واحد قوي للتخلص منها ومن أمراض الكلى الأخرى وهو الماء ، لذلك ينصح بتناول كمية جيدة من الماء البارد باستمرار .
6- العناية بالعين : ينصح الخبراء بضرورة غسل العينين بالماء البارد دائما ، يساعد ذلك على استرخاء العيون وإزالة التراب والأوساخ التي من المحتمل أن تسبب تهيج العين ، فالماء البارد بالتأكيد علاجا فعالا لمشكلات تهيج العيون البسيطة .
7- الحموضة : يستطيع الماء البارد تهدئة الجهاز الهضمي ، كما يساعد على التحكم في حرقة الصدر وعدم الشعور بالراحة الناتج عن الحموضة ، ينصح بتناول كوب من الماء البارد بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة للتخلص من هذه المشكلة.
8- علاج البشرة الجافة : إن الماء الساخن هو المسئول الرئيسي عن جفاف البشرة ، والتي إذا تركت بدون علاج يتحول الموضوع من الجمال إلى الصحة ، ولكن أخذ حمام بالماء البارد يساعد في علاج البشرة الجافة والمشكلات المتعلقة بها



343 Views