أضرار الموكا الحار

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 12:22 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:58
أضرار الموكا الحار


أضرار الموكا الحار والمعدل الطبيعي لشرب الموكا يوميًا وكيفية تحضير قهوة الموكا وبعض فوائدها، ذلك ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الموكا الحار

  1. الكافيين يشكل خطرا على الصحة: لقد سمعت ذلك من قبل بالتأكيد؛ الكثير من الكافيين أمر خطير. على الرغم من أن شرب 2-3 أكواب يوميا تعطيك النتيجة المرجوة من التركيز، فان أكثر من 3 فناجين من القهوة تجلب لعقلك الاجهاد والارهاق .
  2.  التعب النفسي: هناك أشخاص مدمنين للقهوة غالبا ما يشعرون بالتعب والارتباك عندما لا يملكون الإصلاح لحياتهم اليومية. وهذا الاعتماد على القهوة يبدأ في دورة الإنهاك العقلي، مما يؤدي إلى انعدام الحافز واليأس.
  3. التهيج: القهوة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، ولكن أعراض الانسحاب تفعل ذلك. مثل الصداع، ونوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب كلها عوامل تساهم في المزاج الشخصي.
  4.  القهوة تشكل خطرا على النساء الحوامل: تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يشربن كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل من المحتمل أن تلدن أطفال أضعف جسديا. وذلك لأن آثار القهوة تنتقل للطفل أيضا. تجنب القهوة أثناء الحمل هو الحل الأمثل للأمهات وأطفالهن.
  5.  اضطراب في المعدة: القهوة تسبب الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي قد تهيج المعدة وبطانتها. يمكن أن يسبب هذا التهاب المعدة أو أسوأ من ذلك، كالقرحة الهضمية.
  6.  نوبات الهلع: الجسم بطبيعته لديه القدرة على مواجهة الأحداث والاستجابة السريعة، التي هي غريزة الجسم الطبيعية في مواجهة الأذى. تناول القهوة المفرط يثقل كاهل هذه الاستجابة ويؤدي إلى حالة من الذعر .
  7.  أمراض القلب والأوعية الدموية: إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، سوف تبدأ في الشعور بالخفقان. وقلبك سينبض أسرع بسبب زيادة مستويات الناقل العصبي NOR-الادرينالين في جسمك. زيادة هذه المستويات مع عدم انتظام ضربات القلب، يختلط مع التوتر من حولك ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الدائمة.
  8. الادمان: يجب أن نذكركم بأن الكافيين هو عنصر الادمان في القهوة. والاعتماد على القهوة العقلي يحدث إذا كان لدينا عادة استهلاك الكثير جدا من القهوة. وسيسبب خفض المعدل المعتاد عليه من القهوة أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب النفسي.
  9.  الأرق: استهلاك الكثير من القهوة، وخصوصا في المساء، يزعج النوم المنتظم. وسوف تجد نفسك مستيقظا لفترات طويلة من الليل أو تستيقظ باستمرار في منتصف الليل لأن مكونات القهوة لا تزال تعمل في جسمك.
  10. القهوة تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم: Cafestol وقهويول، اثنين من المواد الكيميائية في القهوة، التي تزيد من الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من تصفية القهوة ولكنها تظل غير آمنة .

المعدل الطبيعي لشرب قهوة الموكا يوميًا

عدّة مصادر تشير إلى أن 400 ميليجرام من الكافيين، أو 4 أكواب من القهوة، آمنة للبالغين الأصحاء، فبعض الأمراض إن أصابت الإنسان فعليه اتباع حمية عن القهوة لأن شرب كمية كبيرة من القهوة يومياً من الممكن أن يسبب الإدمان.

أما بالنسبة للمرأة الحامل فهناك بعض الدراسات التي ربطت بين زيادة خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت والولادة المبكرة واستهلاك كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل.

لذلك يوصى عمومًا أن لا تكثر المرأة من استهلاكها للكافيين لتصل إلى 100-200 ميليغرام يوميًا أي ما يعادل حوالي كوب أو كوبين من القهوة يوميًا. ولكن مع ذلك، العديد من يوصي الكثير من الخبراء بتجنّب القهوة أثناء الحمل. إذا كانت الأم لا ترغب بالمخاطرة وأن تكون في أمن تمامًا هي وطفلها، ويسمون هذا بالخيار الذكي.

طريقة عمل الموكا الحار

مكونات

  • كوب من اللبن المحلي.
  • خمس معالق من اللبن البودرة.
  • أربع معالق من النسكافية.
  • ٢كوب من اللبن الساخن.
  • ثلاثة معالق كريم كراميل.
  • ملعقتين من الكريم شانتيه البودر

طريقة التحضير

  •  نقوم بتحضير الخلاط ونقوم بوضع اللبن السائل واللبن البودر وأربع معالق النسكافية وثلاثة معالق الكريم كراميل ملعقتين كريم الشانتيه البودر ونقوم بضربهم في الخلاط ونخفقهم جيدا.
  • ثم نقوم بإضافة كمية الماء الساخن إلى هذه المكونات ونقوم بخفقه مرة أخرى.
  • بعد أن نقوم بخفق كل هذه المكونات جيدا نقوم بوضع الموكا الساخنة في الأكواب ونقوم بتزيينها عن طريق رش القليل من النسكافية على الوش.

القيمة الغذائية في الموكا

تُحَضَّر الموكا باستخدام الحليب، الكوفي مايت، بودرة الكاكاو، النسكافيه والسكر. يحتوي كل كوب من الموكا بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 126
  • الدهون: 5
  • الدهون مشبعة: 3
  • الكوليسترول: 8
  • الكاربوهيدرات: 20
  • البروتينات: 3

فوائد الموكا الحار

توصلت دراسة حديثة إلى أن خليط الشيكولاتة والكافيين فى مشروب الموكا يزيد من معدلات الانتباه والتركيز ويقلل مستويات القلق.

وأجرى الباحثون فى جامعة كلاركسون فى نيويورك وجامعة جورجيا، دراستهم التى استمرت حوالى عام، على متطوعين مشاركين، طلب منهم تناول الكاكاو وحده أو الكافيين وحده أو الكاكاو المختلط بالكافيين، وإنجاز مجموعة من المهام لقياس وظائفهم الإدراكية وحالتهم المزاجية.

وكشفت الدراسة أن الكاكاو يزيد تدفق الدم إلى المخ، مما يؤدى إلى تقوية الانتباه والإدارك، ويقلل من آثار الكافيين التى تؤدى المسببة للقلق والتوتر.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم ميزة الموكا فى زيادة التركيز إلا أن نسبة السكر بها أعلى من المشروبات الأخرى والتى تؤدى إلى زيادة الوزن.



570 Views