أضرار اليانسون المغلي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:47 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:53
أضرار اليانسون المغلي


أضرار اليانسون المغلي، وأضرار اليانسون المغلي للحامل، وإرشادات لتجنب مخاطر اليانسون، وفوائد اليانسون الصحية، ونصائح حول تخزين اليانسون واستخدامه، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار اليانسون المغلي

يعد اليانسون أحد النباتات الطبية المستخدمة بكثرة نظرًا لما له من فوائد رائعة للصحة وللجمال، ولكنه سيف ذو حدين فأضرار اليانسون المغلي موجودة وحقيقية، تعرف عليها في ما يأتي:
– يسبب رد فعل تحسسي
قد يتسبب اليانسون المغلي برد فعل تحسسي لدى البعض، سواء عند تناوله بهيئته الطبيعية أو عند استهلاكه بشكله الدوائي.
عادةً ما يظهر رد الفعل التحسسي تجاه اليانسون المغلي لدى الأشخاص الذين يبدون رد فعل تحسسي تجاه بعض النباتات الطبية الشبيهة باليانسون المغلي، مثل: الكراوية، والكزبرة، والشمر، والكمون، والكرفس.
– يمتلك خصائص سامة
بشكل عام يعد اليانسون المغلي العادي امنًا للاستهلاك، ولكن قد تحتوي بعض أنواع اليانسون المغلي، مثل: اليانسون المغلي الياباني على نسبة عالية من المواد السامة، والتي قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض خطيرة، مثل: التشنجات، والهلوسة، والغثيان.
– يسبب أعراض غير مرغوبة للرضع
من أضرار اليانسون المغلي المحتملة أن بعض أنواعه، لا سيما اليانسون المغلي الياباني قد تلحق ضررًا كبيرًا بالمواليد الجدد والأطفال الصغار مسببة لهم ظهور أعراض، مثل: التقيؤ، والتشنجات، والتحسس المفرط.
– يزيد من خطورة بعض الأمراض
يفضل تجنب اليانسون المغلي بمختلف أنواعه عند الإصابة بإحدى الأمراض التي تلعب الهرمونات الأنثوية دورًا في تفاقمها، مثل: سرطان الثدي، وألياف الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة، وسرطان المبيض.
السبب في ذلك يعزى لأن اليانسون المغلي قد يكون له تأثير شبيه لتأثير هرمون الأستروجين (Estrogen)، لذا فإن تناول اليانسون من قبل النساء المصابات بالأمراض المذكورة انفًا قد يسبب تفاقم الحالة المرضية لديهن.
– يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية
من أضرار اليانسون المغلي المحتملة أن تناوله مع بعض الأدوية الهرمونية قد يتسبب بتفاعلات سلبية خطيرة في الجسم، خاصة عند تناوله مع موانع الحمل بأنواعها المختلفة.
قد يعزى السبب في ذلك لتأثيرات اليانسون المغلي الهرمونية والشبيهة بهرمون الأستروجين، لذا وقبل تناول اليانسون بأي هيئة مع حبوب منع الحمل يفضل استشارة الطبيب وأخذ رأيه أولًا.

 

أضرار اليانسون المغلي للحامل

1. على الرغم من أن تناول اليانسون بكميات معتدلة يعتبر آمناً، إلا أن الإفراط في تناوله قد يزيد من خطر الإجهاض، وقد يسبب ضرراً على الجنين أثناء الولادة؛ لذا فإنه ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب في فترة الحمل، بما في ذلك اليانسون.
2. في حال تناول اليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل، فقد يؤدي اليانسون لفتح الرحم ويسبب انقباضات في عضلة الرحم؛ مما يزيد خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

 

إرشادات لتجنب مخاطر اليانسون

من أجل تجنب مخاطر اليانسون والحصول على فوائده المحتملة، من الأفضل اتباع الإرشادات والنصائح التالية:
1. يجب تجنب استخدام اليانسون الياباني تمامًا، ويجب استخدام اليانسون الصيني أو أي نوع آخر من تدابير السلامة، بشرط الحصول عليه من مصدر موثوق.
2. من الأفضل تناول اليانسون بشكله الطبيعي أو على شكل دواء، بجرعة يومية لا تزيد عن 330 مجم لتخفيف الأعراض المتعلقة بانقطاع الطمث.
3. من أجل تجنب أي مضاعفات محتملة، من الأفضل عدم تجاوز الجرعة التي يتناولها البالغون من كبسولات ا الطبية أو مسحوق بذور اليانسون.
4. الجرعة الموصي بها هنا هي 20 جرامًا أو أقل من مسحوق بذور اليانسون يوميًا.

فوائد اليانسون الصحية

-يقضي على البكتيريا
يعتبر اليانسون مُضادًّا بكتيريًّا وفطريًّا، حيث وُجِدَ أن مُستخلَصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فَعّالةٌ في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وُجِدَ لها دورٌ في القضاء على العديد من أنواع الفطريات.
– مفيد للعضلات
من أهم فوائد اليانسون أنه مُرخٍ للعضلات، حيث وَجَدت الأبحاث أنّ مُستخلصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فعالةٌ لإرخاء العضلات
– مضاد للتشنجات
يعد تناول اليانسون مفيد جدا في التخفيف من التشنجات، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلّة Journal of Ethnopharmacology أن لليانسون فوائد عديدة تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية.
– طارد للبلغم
وَجَدت العديد من الدّراسات التي أُجرِيت على حيوانات التّجارب قُدرةً لزيت اليانسون الطيّار على رفع كميّة البلغم التي يقوم الجهاز التَنفُسيّ بطردها.
– مفيد للكحة
يعمل تناول اليانسون على تخفيف آثار الكحة الناتجة عن التهاب الحلق واحتقان الصدر، حيث يحتوي اليانسون على العديد من المكونات النشطة مثل تربينويد الانيثول والذي يساعد على تخفيف السعال.
– التخلص من قرحة المعدة
فوائد اليانسون فعالة في علاج مشاكل عسر الهضم والمغص والغازات وانتفاخ البطن و علاج قُرحة المعدة بخفض التَضرُّر الذي يُصيب الغشاء المُخاطيّ من المواد المُحفِّزة للقُرحة.
– علاج الإمساك للرضع
يستخدم اليانسون في علاج حالات الإمساك للأطفال حديثي الولادة بالإضافة الى حالات المغص والبرد الشديدة و فتح الشهية.

نصائح حول تخزين اليانسون واستخدامه

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها حول شراء اليانسون وطريقة استخدامه، نذكر منها ما يأتي:
1. اختيار البذور ذات اللون الأخضر الزيتوني، إذ تعد طازجة وغنية بجميع المكونات الأساسية.
2. شراء كميات صغيرة من اليانسون، إذ أنه عادة يفقد معظم الزيوت الطيارة التي يحتويها بعد 3 إلى 4 أشهر من التخزين.
3. تخزين اليانسون في المنزل في علب محكمة الإغلاق واستخدامها بأسرع وقت ممكن.
4. تناول بذور اليانسون الكاملة، للحصول على الفوائد الخاصة به للكلى وليس على أي شكل اخر كالمنقوع أو الزيت وغيرها.



502 Views