أضرار بوتاکس

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:42
أضرار بوتاکس


أضرار بوتاكس ومتى تظهر نتائج البوتكس وكيفية استخدام بوتوكس وأضرار الفيلر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار بوتاکس

قد توحي لنا كثرة الاستخدامات العلاجية للبوتكس بأنه الحل السحري الذي يقدمه العلم لنا حاملاً معه الكثير من الآمال التي يعقدها المرضى والراغبين في الجمال على التطور العلمي. لكن ما من عملية تجميلية أو علاجية إلا وتحمل في طياتها بعض المخاطر. وهناك بعض النقاط التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك قبل أن تقرر اللجوء إلى عمليات حقن البوتكس:
1 – هذه العملية تعطي نتائجاً نهائية لا يمكن تعديلها فيما بعد.
تأثير حقن البوتكس دائم، لا تستطيع تعديله إلا في حالات محدودة، ولا يوجد ما يمكن أن يخلصك من هذا التأثير بعد أن تتخذ قرارك، فلن يتخلص منه الجسم مثل الفيلر المؤقت، ولا توجد إنزيمات لعكس النتائج.
2 – لا يوجد ما يضمن لك تحقيق النتائج المرجوة
يعطيك الطبيب صورة تقريبية عما يمكن أن تتوقعه بعد حقن العملية، إلا أنه ليس ثمة ضمان حقيقي للوصول إلى هذه النتيجة، فردة فعل الجسم تختلف بين شخص وآخر. كما أن النتائج لا يمكن تعديلها، ولذلك فإن لم ترضيك النتيجة ستضطر للتعامل معها باعتبارها أمر واقع.
3 – البوتكس لن يقيك من آثار التقدم في السن إلى الأبد
غالباً ما تبدأ النساء في حقن البوتكس من بداية الثلاثين، والأغلب أن يبدأن بعد العام 35 من عمرهن، والذي عادة ما يتزامن مع بدء ظهور التجاعيد البسيطة في الوجه، ستستمر عملية التقدم في السن في وضع آثارها على وجهك، مما سيدفعك إلى حقن البوتكس مرات ومرات تالية، وقد يبدو مظهرك غريباً نسبياً حينما تفرض آثار الزمن نفسها على وجهك، فلا أنت احتفظت برونق الشباب ونضارته، وكذلك لا يبدو وجهك طبيعياً يحمل آثار السن العادية التي تضفي على الناس وقاراً وحكمة، كلما اقترب حقن البوتكس من الحواجب كلما زادت خطورة ارتخاء الجفون قد يحدث ايضا رفع الحواجب المبالغ فيه اذا تم حقن كمية كبيرة من البوتكس بين الحاجبين، لحسن الحظ هناك حل لمشكلة رفع الحواجب الزائدة وهيا حقن القليل من البوتكس في الجبهة في ميعاد المتابعة والتي تصحح الوضع .
أما أهم الآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها خلال عملية حقن البوتكس فتتضمن ما يلي:
-ظهور بعض الآثار الجانبية في منطقة الحقن (التورم، والاحمرار، والنزف، والكدمات) وأغلب هذه الآثار مؤقتة وسرعان ما تتعافى منها خلال أسبوعين على الأكثر.
-الدوار والصداع وصعوبة بسيطة في البلع (أعراضاً تشبه التعرض لنزلة برد خفيفة).
-تورم الجفون أو تهدل الجفون أو صعوبة الرؤية والتشوش والرؤية المزدوجة (وهذه أيضاً أعراض مؤقتة سرعان ما تختفي).
-انتشار البوتكس إلى أماكن غير مرغوب فيها نتيجة فرك مكان الحقن أو المجهود البدني الزائد.

متى تظهر نتائج البوتكس

-من الصعب تحديد سن مثالية في هذا المجال، فالحاجة إلى البوتوكس ترتبط بحالة البشرة التي تتأثر عادةً بالعوامل الوراثية وبأسلوب الحياة المتّبع. ويتحدّث الأطباء عن أنهم يعاينون أشخاصاً في الأربعين لا يحتاجون سوى إلى القليل من البوتوكس، وأشخاص في العشرين يحتاجون إلى المزيد. وهم يقولون إن الحاجة إلى الاستعانة بالبوتوكس لا تكون ضرورية قبل ظهور التجاعيد إلا إذا كان الهدف منها وقائياً.
-تبدأ نتائج البوتوكس بالظهور بعد 4 أو 5 أيام على العلاج وهي تدوم لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر.

كيفية استخدام بوتوكس

-قد يحتاج الدواء مدة أسبوعين بعد الحقن حتى تبدأ أعراض تشنج عضلة الرقبة بالتحسن، قد يلاحظ أفضل تحسن في خلال 6 أسابيع بعد الحقن.
-يحتاج من 1 إلى 3 أيام فقط بعد الحقن حتى تبدأ أعراض تشنج عضلة العين بالتحسن.
-خلال 2 إلى 6 أسابيع بعد الحقن يلاحظ أفضل تحسن.
-آثار حقن البوتولينوم مؤقتة بمعنى قد تعود الأعراض خلال 3 أشهر بعد الحقن، لا سيما أن تكرار الحقن يسبب عودة الأعراض في وقت أقل خاصةً إذا كان الجسم يطور الأجسام المضادة لتوكسين البوتيولينيوم.
-في حال اسشتخدام هذه الحقن لعلاج فرط التعرق، يوصى بتجنب استخدام مزيلات التعرق خلال فترة العلاج.

أضرار الفيلر

على الرغم من أن هذا النوع من الحقن التجميلية يعد آمنًا نسبيًّا، إلا أن الخضوع لهذا النوع من الإجراءات التجميلية قد يكون له بعض الأضرار، مثل:
موت الخلايا الجلدية في المناطق التي تعرضت للحقن نتيجة ضعف الدورة الدموية في منطقة الحقن أو نتيجة انسداد أحد الأوعية الدموية التي تزود منطقة الحقن بالدماء.
مشكلات صحية في العيون، مثل: العمى.
ظهور طفح جلدي أو بثور على سطح الجلد في منطقة الحقن.
خلل مستجد في مظهر البشرة أو في ملامح الوجه، فعلى سبيل المثال، قد تتسبب حقن الفيلر أحيانًا في الإخلال بتناسق ملامح الوجه أو تكون كتل أسفل سطح الجلد، وهي مشكلات قد تحتاج لعمليات جراحية للتخلص منها وعلاجها.
انتقال وتحرك المادة المحقونة إلى مناطق أخرى في الوجه، مما قد يستدعي الخضوع لعملية جراحية للتخلص من الفيلر.
مضاعفات أخرى، مثل:
-احمرار.
-كدمات.
-تورم.
-نزيف.
-حكة جلدية.
-التهابات.
-ندوب.



116 Views