أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2021 10:51
أضرار حبوب الكولاجين على الكلى


أضرار حبوب الكولاجين على الكلى وأضرار حبوب الكولاجين وأعراض نقص الكولاجين في الجسم و نصائح غذائية للحفاظ على الكولاجين، هذا ما سوف نتعرف عنه فيما يلي.

أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

1-يزيد من خطر حصوات الكلى، إذا كان لديك تاريخ عائلى من حصى الكلى، فقد ترغب فى الابتعاد عن الكولاجين أو طلب طبيبك للحصول على إرشادات، وعليك أن تبدأ بكمية صغيرة من بروتين الكولاجين، لأنه فى بعض الأشخاص قد يزيد من احتمالية حصوات الكلى، ويمكنك زيادته تدريجيا لكن ينصح بالحذر.
2- يتسبب في الإصابة بأمراض الكلى لأنه يعتبر واحدا من أنواع المعادن الثقيلة.
3-من أبرز أضرار حبوب الكولاجين أيضا يأتى الشعور بالحساسية لأن هذه الحبوب تصنع من أسماك وبالتإلى يمكن أن يتحسس منها بعض الأجهزة المناعية لبعض الأجسام التى تتناولها ولذا فإن معدل الإصابة بالحساسية من تلك الحبوب المكملة أمر وارد. 20082018 أضرار حبوب الكولاجين

أضرار حبوب الكولاجين

1-من أبرز أضرار حبوب الكولاجين زيادة معدلات الكالسيوم فى الجسم وذلك لأن الكثير من هذه الحبوب تكوينها يأتى من الأسماك التى تحتوى على كم هائل من الكالسيوم، حيث يسبب تعاطى هذه الحبوب زيادة معدلات الكالسيوم فى الجسم بشكل كبير وهو ما يسبب أضرارا صحية وأعراضا مرضية مصاحبة، الشعور بالرغبة فى التقيؤ والإرهاق وأوجع بالعظام واضطراب ضربات فى القلب.
2- من أبرز أضرار حبوب الكولاجين أيضا حسب الموقع المذكور، يأتى الشعور بالحساسية لأن هذه الحبوب تصنع من أسماك وبالتإلى يمكن أن يتحسس منها بعض الأجهزة المناعية لبعض الأجسام التى تتنأولها، ولذا فإن معدل الإصابة بالحساسية من تلك الحبوب المكملة أمر وارد، وهو ما يستلزم أن تقوم باختبار للحساسية إذا اردت أن تتعاطى حبوب الكولاجين المختلفة، لسلامتك وعدم تحسسك منها، وكذلك من أبرز أضرار حبوب الكولاجين أيضا، الشعور بمذاق غير محبب على الإطلاق فى فم المريض الذى يتناول هذه المكملات والحبوب، وذلك يرجع أيضا لطبيعة تصنيعها من منتجات بحرية تسبب تغيير طعم ألفم لدى بعض متنأوليها، مما يجعلهم غير راضيين عن هذا الشعور ويشعرون بالضيق من تعاطيها، ويمكن حسب موقع “livestrong” ، التركيز على التخلص من هذا المذاق غير المحبب لدى البعض من خلال تناول بعض المشروبات التى تساعد على تغييره، على سبيل المثال عصير الطماطم الطازجة وكذلك عصير البرتقال وأيضا عصائر التفاح.
3-ومن أبرز أضرار حبوب الكولاجين أيضا حسب الموقع المذكور، يأتى الشعور بالحساسية لأن هذه الحبوب تصنع من أسماك وبالتإلى يمكن أن يتحسس منها بعض الأجهزة المناعية لبعض الأجسام التى تتناولها، ولذا فإن معدل الإصابة بالحساسية من تلك الحبوب المكملة أمر وارد، وهو ما يستلزم أن تقوم باختبار للحساسية إذا أردت أن تتعاطى حبوب الكولاجين المختلفة، لسلامتك وعدم تحسسك منها.

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

1- ضغط الدم:
تقل نسبة الكولاجين في الجسم عند التقدم في العمر مما ينتج عنه عدم انتظام تدفق الدم في الجسم ، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يؤدي هذا النقص إلى انخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل ألم الصدر والدوار والتعب الشديد والصداع الحاد.
2-ألم المفاصل:
النسيج الذي يبطن المفاصل يتكون من الكولاجين، ويمكن أن يسبب نقص الكولاجين آلام المفاصل.
3-ألم العضلات:
يساعد الكولاجين على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي، وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل و الأربطة، مما يؤدي إلى حدوث ألم في العضلات
4-مشاكل الشعر:
يمكن التنبه إلى وجود نقص في الكولاجين من مظهر الشعر، الكولاجين يملأ المسافة بين بصيلات الشعر، وعند نقص الكولاجين لا تكتسب العناصر الغذائية المهمة لها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة وتدمير بنيته.
5- مشاكل الأسنان:
يساعد الكولاجين على تقوية اللثة، وعند نقصه تتراجع صحتها كما يحدث تسوس الأسنان و الفقدان المبكر لها.
6- التجاعيد:
الكولاجين مسؤول عن الحفاظ على صحة الجلد، لذلك يؤدي نقصانه إلى فقدان الجلد شكله الطبيعي وظهور الخطوط والتجاعيد.

نصائح غذائية للحفاظ على الكولاجين

1- الثوم:
يعزز الثوم إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يعّد أحد المعادن الرئيسية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين ومنع فقدانه، لذلك ننصحك بإدراجه ضمن نظامك الغذائي، لكن مع التوسط في تناوله، فكثرة تناوله قد تؤدي إلى الحموضة و تهيج المعدة وزيادة خطر الإصابة بالنزيف حال تناول أدوية سيولة الدم.
2-الطماطم:
أحد مصادر فيتامين “ج” ويسهم تناول ثمرة من الطماطم يوميًا في مد الجسم بنحو 30% من فيتامين “ج” المهم لإنتاج الكولاجين، كما تحتوي على مادة الليكوبين التي تعد أحد مضادات الأكسدة الفعالة للحفاظ على صحة الجلد.
3- الخضراوات الورقية:
تحتوي على مادة الكلوروفيل. الذي أظهرت بعض الدراسات أن استهلاكه يسهم في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.
4-الكاجو:
يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس اللذين يعززان من إنتاج الكولاجين في الجسم.



731 Views