أضرار شرب الشعير على الريق

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:56 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 4:22
أضرار شرب الشعير على الريق


أضرار شرب الشعير على الريق كما سنذكر كذلك الآثار الجانبية لشرب الشعير وما هي أهم فوائد شرب الشعير قبل النوم كذلك سنتحدث عن اضرار شرب الشعير المغلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار شرب الشعير على الريق

1- تهيج المعدة:
يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لمياه الشعير تهيج في المعدة مع أعراض طفيفة إلى رئيسية مثل الألم ، وتشنجات ، والانتفاخ ، وأحيانا حتى الإسهال.
2-تكوين غازات بالجسم
كون الشعير يحتوى على ألياف غذائية قابلة للذوبان، يسبب غازات فى الأمعاء ،و السبب وراء ذلك هو نشاط البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون ، لذلك يجب الحد من كمية ماء الشعير لمنع تكوين الغازات فى المعدة.
3- الإمساك:
إذا كنت تشرب الكثير من شراب الشعير ، فستكون هناك فرص اكبر فى نهاية الأمر إلى الإصابة بالإمساك المزمن، تأكد من استشارة الطبيب المعالج في حالة استمرار المشكلة لأكثر من 7 أيام في المرة الواحدة.
3-نزيف المستقيم:
في حالة الإمساك الحاد، قد تواجه نزيف بالمستقيم مع الشعور بألم حاد.
4- التلوث الفطري:
أشارت بعض الأبحاث إلى أن شراب الشعير يمكن أن يسبب تلوث فطري من وقت لآخر.
4- تمزق المريء:
كونه محملاً بالألياف يمكن للشعير أن يضر المريء أيضًا، عند إعداد مشروب الشعير تأكد من إضافة كمية كافية من الماء إلى مستخلص الشعير ، خلاف ذلك قد تواجه صعوبة في البلع والتي يمكن في نهاية المطاف أن تسبب تمزق بالمريء.
5-التسبب فى حساسية:
رد الفعل التحسسى لشراب الشعير شائعة جدا، إذا كنت تعاني بالفعل من فرط الحساسية فى وقت قريب قد تعانى من عدد من الأعراض مثل الطفح الجلدى والالتهابات والخلايا وتهيج العينين وتورم العيون والجفون والأنف والذراعين والساقين وحتى الحساسية المفرطة.
6- انخفاض نسبة السكر في الدم:
استهلاك كميات كبيرة من مشروب الشعير يمكن أن تقلل من كمية السكر في مجرى الدم إلى حد كبير، إذا انخفض مستوى السكر أقل من السكر ، فسوف تصاب بنقص السكر في الدم.

الآثار الجانبية لشرب الشعير

1-إذا تم شرب الشعير بشكل كبير جدًا فإن فوائده قد تنقلب إلى أضرار.
2- لا ينصح بشرب الشعير لمن يعاني من اضطرابات هضمية، مثل عدم تحمل الغلوتين بالإضافة لحالات الحمل حيث يجب استشارة الطبيب قبل شربه لتجنب حدوث مضاعفات.
3-اضطراب في المعدة أو ظهور بعض الأعراض، مثل: الألم، والنفخة وأحيانًا الإسهال

فوائد شرب الشعير قبل النوم

يعد الشعير من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين إذ أنه يمكن تناوله باردًا أو ساخنًا.
ولا تختلف فوائد الشعير إذا تم تناوله قبل النوم أو في أي وقت خلال اليوم، وتتعدد فوائد شرب الشعير قبل النوم لتشمل الآتي:
1-يحسن نسبة الخصوبة لدى الرجال.
2-يساعد في الحصول على نوم هادئ بدون اضطرابات.
3-يحمي من التعرض إلى تسوس الأسنان.
4-يقوي الدورة الدموية ويقلل من التعرض إلى الإصابة بالجلطات الدموية.
5-يخفض مستوى الكوليسترول في الجسم.

اضرار شرب الشعير المغلي

1- الإمساك:
من الممكن أن يتسبب ماءه المغلي بالإمساك لكونه غنيا بالألياف خصوصا للذين لم يتعودوا على شرب هذه الحبات وبدأوا باستهلاكه بطريقة مفرطة وهذا قد يؤدي إلى بعض الآلام أيضا.
إلا أننا ننصح بمثل هذه الحالات الإكثار من شرب الماء فهو نافع جدا ويمنع الإمساك أو الغازات والشعير أضراره قليلة جدا مقارنة بالأكلات الثانية وفوائده أكثر بكثير من أضراره.
2-زيادة الوزن
من الممكن أن يؤدي استهلاكه إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف وبعض المنكهات وسعراته الحرارية تعتبر ضخمة أي بحجم وجبة غذائية كاملة لذلك لا تفرط فيه.
وأما شربه بطريقة معتدلة فلا يضر ولا يزيد الوزن بل قد يأتي بتأثير إيجابي بنزول الوزن خاصة إذا لم يكن مضافا فيه بعض المنكهات والسكريات وغيرها.
3-الحساسية:
من الممكن أن يتسبب ببعض اعراض الحساسية مثل انتفاخ اللسان وألم جسم والطفح الجلدي وارتفاع درجة حرارة الجسم للذين يعانون من الحساسية منه أو من القمح أيضا لاحتوائه على الغلوتين بنسب عالية ومن الممكن أن يؤدي إلى مشاكل الهضم لذلك ينصح بتجنبه إذا ما كنت تعاني من هذه المشاكل الصحية وإذا تناولته قبل أن تقرأ ينصح بزيارة الطبيب للعلاج.
4-اضرار شرب الشعير المغلي بعد العمليات الجراحية:
يعرف أيضا بخفضه لمستوى السكر في الدم لذا ينصح بالابتعاد عنه اثناء وبعد العملية بشهر أو أسبوعين لضمان سلامتك لأن بعد العملية تكون نسبة السكر بالدم غير ثابتة وهذا قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية الخطيرة والتسبب بمرض نقص السكر بالدم.
5- اضرار شرب الشعير المغلي على الحامل:
لا يعد مرضا للحامل بطبيعة الحال بل هو مفيد للحوامل كما هو مفيد مع اغلب الفئات العمرية ولكن الإفراط بتناوله قد يسبب مشاكل صحية على المرأة الحامل وجنينها لذا ينصح بتقليل الكميات.
أي أن الاستهلاك الطبيعي له لا يضر الحال بل هو صحي ومفيد ولكن لا ينصح بالإكثار منه بشكل مبالغ فيه.



164 Views