أضرار عسل الجنسنج

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 8:20
أضرار عسل الجنسنج


أضرار عسل الجنسنج نتحدث عليها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد عسل الجنسنغ الصحية وللنساء وذكر نبذة عن عشبة الجنسنغ.

أضرار عسل الجنسنج

-بالنسبة للحوامل فإنه يجب تجنب إستهلاك عسل الجنسنج أثناء فترة الحمل لعدم وجود معلومات كافية حول سلامة إستهلاكه.
-بالنسبة للأطفال و الرضع فإن إستهلاك عسل الجنسنج لا ينصح بتناوله من هذه الفئة لعدم التأكد من أمن الجنسنج على الأطفال.
-بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نزيف، فإن عسل الجنسنج قد يزيد من النزيف لأنه يزيد من تدفق الدم في الأوعية.
-بالنسبة للمرضي الذين خضعوا لجراحات و زراعة أعضاء و ذلك لأن الجنسنج الكوري قد يزيد من المناعة و يؤقر على تأثير الأدوية المستخدمة.
-قد يسبب عسل الجنسنج زيادة في الدورة الشهرية.
-زيادة في معدل ضربات القلب
-إرتفاع ضغط الدم
-الشعور بالصداع
-فقدان الشهية
-الإسهال في بعض الحالات
-الشعور بالرغبة في الحكة و قد يصل الأمر لظهور طفح جلدي
-حدوث تغيرات في المزاج
-الشعور بالدوخة و عدم الإتزان

فوائد عسل الجنسنج

يحتوي على مضادات أكسدة قوية:
عسل الجنسنج له خصائص مفيدة مضادة للأكسدة والالتهابات، إذ أظهرت بعض الدراسات أن مستخلصات الجنسنغ ومركبات الجنسنوسيد يمكن أن تزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الخلايا وتمنع الالتهابات.
تحسين وظائف الدماغ:
يساعد عسل الجنسنج في تحسين وظائف الدماغ مثل السلوك والذاكرة والمزاج إذ أظهرت بعض الدراسات أن مكونات عسل الجنسنغ يمكن أن تحمي الدماغ من التلف،كما يعمل الجنسنع على مساعدة الخلايا في امتصاص السكر من الدم مما يقلل الشعور بالتعب العقلي ويحسن الأداء.
تحسين ضعف الانتصاب:
عسل الجنسنج قد يكون علاجًا مفيدًا لضعف الإنتصاب لدى الرجال، فالمركبات الموجودة فيه قد تحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب، كما أشارت بعض الدراسات أن الجنسنغ يعزز من إنتاج أكسيد النيتريك وهو مركب يحسن من استرخاء العضلات ويزيد من الدورة الدموية في القضيب.
فوائد محتملة ضد السرطان:
عسل الجنسنج مفيد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان نظرًا لوجود مادة الجنسنوسيدات في هذه العشبة التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز فعالية مضادات الأكسدة، كما تفيد الجنسنوسيدات في دورة حياة الخلية عن طريق منع إنتاج الخلايا غير الطبيعية والحد من نموها، كما أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون عسل الجنسنج أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الفم والمريء والرئتين والقولون والمعدة،كما يساعد تناول عسل الجنسنغ في التقليل من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي وتحسين صحة المرضى وتعزيز تأثير بعض الأدوية العلاجية.
تعزيز جهاز المناعة:
أشارت بعض الدراسات أن تناول قدر معين من عسل الجنسنغ يقوّي جهاز المناعة لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيماوي لسرطان المعدة والتقليل من آثاره الجانبية، كما يعزز الجنسنغ من آثار المطاعيم العلاجية ضد بعض الأمراض مثل الأنفلونزا.
خفض مستوى السكر في الدم:
عسل الجينسنج يمكن أن يستخدم للمساعدة في خفض مستوى السكر في الدم وكذلك المساعدة في علاج مرض السكري، فمركبات الجينسينوسايد يمكن أن تؤثر على إنتاج الإنسولين في البنكرياس كما وتحسّن من مقاومة الإنسولين، إلّا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات للتأكيد فيما إذا كان يمكن استخدامه كعلاج مكمّل للسكري.
التقليل من الالتهاب:
إذ تمتلك مركبات الجينسينوسايد الموجودة بعسل الجنسنغ خصائص مضادة للالتهاب وفقًا لنتائج بعض الأبحاث، إذ يقترح الباحثون أن هذه المركبات يمكن أن تستهدف مسارات معيّنة في الجهاز المناعي من شأنها تقليل الالتهاب.

عسل الجنسنج للنساء

-يساعد عسل الجنسنج على تنظيم ضغط الدم المرتفع.
-يعتبر من المحفزات الطبيعية لعمل الجهاز المناعي في الجسم، والذي يساعد على الوقاية من الأمراض الموسمية بالتبعية.
-يعتبر من الفواتح الطبيعية للشهية، لهذا فهو يوصف للنساء التي تعاني من حالات ضعف عام أو هزال، أو حتى لمن ترغب في زيادة وزنها بشكل كبير.
-يستخدم لتحفيز الجسم على طرد السموم منه بشكل طبيعي.
-يستخدم عسل الجنسنج لتقوية المبايض، حيث يعتبر ضعفها من أهم موانع الحمل.
-يعتبر عسل الجنسنج بما يحتويه من مواد مفيدة، من أهم الموانح للطاقة والحيوية للمرأة الحامل.
-يستخدم لتقوية الشعر، حيث يعد سقوط الشعر من أهم المشاكل التي تلازم المرأة طوال فترة حملها.
يعتبر عسل الجنسنج من المرطبات الطبيعية للبشرة، والتي دائما ما تعاني من الجفاف في فترة الحمل.
-يساعد عسل الجنسنج على تنظيم الدورة الشهرية، ومعالجة اضطراباتها التي قد تحدث بسبب العوامل النفسية أو العضوية.
-يخفف عسل الجنسنج من آلام الدورة الشهرية بشكل فعال عند تناوله بانتظام.
-يحسن الجنسنج من تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحقيق الهدف الرباني من الدورة الشهرية بشكل فعال.

نبذة عن الجنسنج

-الجنسنج او باللغة الصينية “جن سنج” هو نبتة معمرة ذات اوراق وجذور تنموا في الصين واليابان وكوريا وسيبيريا وامريكا وهو يحتاج الى الاماكن الرطبة والبعيدة عن ضوء الشمس فهو نبات ينموا في الظلام والجزء المفيد منه هو الجذور الممتدة تحت الارض وهذه النبتة تستعمل بشكلها الطبعي كان تؤكل الجذور بعد تنظيفها او بشكل بودرة ترش على الاطعمة او بشكل كبسولات.
-يعرف الجنسنج كما وصفه الصينيون بـ”النبات السحري”، وهو مستعمل منذ أكثر من 7000 سنة، ويعتبر من أهم العقاقير الشعبية في آسيا ويرجع ذلك الى اعتقاد السكان هناك بأن له القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض. وجذور نبات الجنسنج هي الجزء المستعمل فيه، حيث يؤكد الباحثون أن تلك الجذور لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الإنسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءته وزيادة مجهوده العقلي والجنسي.
-ومن المعروف علمياً أن مستخلصات الجنسنج تزيد اللياقة البدنية وحيوية الجسم ويستعمل الجنسنج لتقوية جهاز المناعة وللتعافي من أعراض القلق والإجهاد. بجانب إستخدامه كمنشط طبيعي للمساعدة في التخلص من الضعف الجنسي وزيادة أعداد وحيوية الحيوانات المنوية عند الرجال.



1759 Views