أضرار ورق الفجل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:17
أضرار ورق الفجل


أضرار ورق الفجل، حيث أنه على الرغم من الفوائد العديدة للفجل إلى أن أوراقه لها أضرار عديدة أيضا إذا تم الإفراط في تناولها، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أضرار أوراق الفجل، وكذلك بعض من فوائده، وطريقة استخدامه.

أضرار ورق الفجل

1. يسبب حكة وتورم وظهور بقع تشبه خلايا نحل، فينبغي تجنب تناول أوراق الفجل لمن يعاني من حساسية منه.
2. يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والغازات، والام المعدة نظرًا لاحتوائه على الألياف.
3. الحذر عند إجراء عملية جراحية، وذلك لأن الكميات الكبيرة من أوراق الفجل تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، فهناك قلق من عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها، لذك يجب توقف عن تناول الفجل قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
4. يؤدي الاستهلاك الزائد من أوراق الفجل إلى فقدان الماء والجفاف بسبب خصائصه الطبيعية في إدرار البول.
5. يزيد الفجل من تدفق الصفراء وقد يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية مما يسبب ألم مفاجئ، ويحدث هذا لمن يعاني من حصى المرارة.

أضرار الفجل على الحامل

1. تناول جذور الفجل الملوثة تؤدي لارتفاع درجة الحرارة والجفاف وأوجاع الجسم وأعراض أخرى يمكن أن تؤثر في الحمل.
2. ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ومن ثم التورم ومشكلات المثانة إذا أفرطتِ في تناول مخلل الفجل المملح.
3. إذا لم يجر تنظيفه أو طهيه جيدًا، فقد تتعرض للإصابة بعدوى خطيرة مثل السالمونيلا.

فوائد الفجل للجسم

1. فوائد الفجل على الجهاز المناعي:
حيث أن له دور مهم في استبدال العديد من المواد المضادة للأكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا لا يتجزأ في مهاجمة وقتال الكثير من الأمراض كنزلات البرد والسرطان، فبمجرد وضع نصف كوب من الفجل يوميا في السلطة أو تناوله كوجبة خفيفة فإنك بذلك تدخل ما يقارب من 15% من احتياجاتك اليومية لفيتامين C.
2. فوائد الفجل على فقدان الشهية:
السعرات الحرارية بداخل الفجل منخفضة جدا مما يجعل الفجل هو خيار غذائي جيد جدا لأولئك الذين يريدون إنقاص وزنهم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويخفض نسبة السكر في الدم.
3. فوائد الفجل في علاج اضطرابات النوم:
للفجل خصائص مهدئة منذ زمن اليونانيين والرومان حيث كان يساعد الفجل على النوم، فبمجرد شرب كوب من عصير الفجل فقط قبل الذهاب إلى السرير، هذا كفيل لعلاج اضطرابات النوم.
4. فوائد الفجل في علاج حب الشباب:
وضع عصير الفجل على الجلد هو علاج طبيعي وفعال ضد حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك، عند تناول الفجل بانتظام، فيمكن أن يساعد هذا على منع حدوث البثور، وذلك بسبب خصائص الفجل التي تعمل علي إزالة السموم المسببة لهذه البثور.
5. فوائد الفجل كمدر للبول وملين:
عصير الفجل هو مدر للبول طبيعي، ويستخدم أيضا كملين طبيعي، وهو يساعد على إزالة السموم من أجهزة الجسم مع إزالة النفايات عن طريق الكلى والقولون على التوالي، الفجل يحتوي علي نسبة مرتفعة من الألياف، فيعمل على تحفيز حركة الأمعاء ويعزز تخفيف أعراض الإمساك، ويساعد أيضا على حماية كل من الكبد والمرارة.
6. فوائد الفجل على أمراض الجهاز التنفسي:
حيث أنه يوفر العديد من المواد المضادة للالتهابات، كما أنه مضاد للجراثيم والفيروسات ويقضي على آثارها، وعصير الفجل فعال في تخفيف اضطرابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك البرد والإنفلونزا والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية والعديد من مشاكل الرئة الأخرى.
7. فوائد الفجل على القلب والأوعية الدموية:
يحتوي الفجل على مصدر كبير من الأنثوسيانين، المشتق من الفلافونويد، فقد كان الأنثوسيانين موضع العديد من الدراسات الطبية، وتم ربطها بشكل إيجابي في الحد من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

مشروب أوراق الفجل


– عصير الفجل الطازج
من أجل ضمان الاستفادة القصوى من الفجل ومكوناته الغذائية يمكن عمل العصير دون الاستعانة بمكونات أخرى من الفواكه، وذلك من خلال غسل وتقطيع الفجل الطازج بأوراقه وجذوره النظيفة، وتُوضع تلك القطع في الخلاط أو العصارة مع تزويد الخليط بقليل من الماء للحصول على القوام المناسب، وبعد دقيقتين على الأكثر من الخلط أو العصر يتم تصفية العصير جيدًا بقطعة من القماش أو مصفاة مناسبة، وبعد ذلك يتم صب العصير في أكواب مع قطع الثلج، ويمكن تحليته بالعسل الأبيض النقي إذا لم يكن مستساغًا في طعمه اللاذع، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط، وإذا تم استخدام عصارة للحصول على العصير المطلوب فإنك لن تحتاج إلى تصفية العصير، لأن العصارة لا تترك شوائب أو قطعًا صغيرة داخل العصير، بل تحصل عليه نقيًّا جاهزًا للشرب مباشرة.
– عصير الفجل مع الفواكه
يمكن عمل عصير مختلطا من الفجل والفواكه من خلال استخدام 3 جزرات متوسطة الحجم، 6 نباتات من الفجل، تفاحة كبيرة، برتقالة متوسطة، ليمونة متوسطة، قليل من سيقان الكرفس، قطعة صغيرة من الزنجبيل وأخرى من الكركم، نصف كوب من الماء النقي، وبعد غسل الفواكه والخضروات جيدًا يتم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة بعد تقشيرها وإزالة البذور من الفواكه، وكذلك إزالة أطراف جذور الفجل والأوراق العلوية، وأيضًا يتم تقشير الزنجبيل والكركم إذا كان طازجًا، وتكفي ملعقة صغيرة منه إذا كان مجففًا، وبعد وضع جميع المكونات في الخلاط أو العصارة مع تزويدها بقليل من الماء حتى يتم العصر جيدًا، وقد تحتاج إلى تزويد الماء قليلا لتحصل على القوام المناسب للعصير، وبعد ذلك يتم تصفية العصير بمصفاة ثم يُصب في الأكواب مع قطع الثلج، ويتم تناوله طازجًا، ويمكن تخزين هذا العصير في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة يوم واحد.



697 Views