أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 1:06
أعراض الانزلاق الغضروفي القطني


أعراض الانزلاق الغضروفي القطني سوف نتحدث كذلك عن كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟ ومتى يزول الم الانزلاق الغضروفي؟ وما هي ادوية الانزلاق الغضروفي؟ وما أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

تتباين أعراض الانزلاق الغضروفي لدى المرضى، كما تختلف الأعراض باختلاف مكان القرص المنزلق، فأصحاب الحالات البسيطة قد لاتبدو عليهم أي أعراض، بينما يشكو أصحاب الحالات المتقدمة من تلك الأعراض التي قد تعوق ممارستهم لأنشطة حياتهم اليومية مثل:
-الشعور بالوخز أو التنميل في القدمين.
-آلام الرقبة، صعوبة حركة الرأس.
-تنميل وخدر في الذراعين أو اليد.
-آلام مستمرة أسفل الظهر.
-تصلب الساقين أو وجود تيبس أسفل الظهر.
-الشعور بألم عند الضغط على منطقة أسفل الظهر.
-ألم في الفخذ.
-صعوبة السير أو الوقوف فترات طويلة.
-ألم عند الانحناء.

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

-النوم على أحد جانبي الجسم: وهو الإستلقاء على أحد الشقين ووضع وسادة تحت الرأس.
وثني الركبتين مع وضع وسادة أخرى بينهما. إذ تساعد هذه الوضعية في تقليل الإنحناء للعمود الفقري مما يساعد في تكوين الفراغات بين فقرات الظهر.
-النوم على البطن مع وضع الوسادة تحته: وهو الإستلقاء على البطن مع وضع الوسادة تحت الرأس مع توجيه الوجه إلى أحد الجانبين، ثم وضع وسادة نحيفة في منطقة أعلى الصدر ووسادة أخرى في أسفل البطن. حيث إن هذه الوضعية تقوم بتخفيف أي ضغط بين الفقرات.
-النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين: وهو الإستلقاء على الظهر مع وضع الوسادة تحت الرأس، ومد القدمين نحو الأمام مع وضع وسادة أخرى تحت الركبتين.
هذه الوضعية تساعد على الحفاظ على إنحناء أسفل العمود الفقري، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الخفيفة.

متى يزول الم الانزلاق الغضروفي؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 4-6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص.

ما هي ادوية الانزلاق الغضروفي؟

-مرخيات العضلات.
-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).
-الأدوية المخدرة.
-حقن الستيرويد فوق الجافية.
-مسكنات الأعصاب مثل الجابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، وهي أيضاً أدوية علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

ما أسباب الانزلاق الغضروفي القطني؟

في الحقيقة الانزلاق الغضروفي لا يحدث بشكل مفاجئ ولكن من الممكن أن يحدث نتيجة التقدم في العمر في كثير من الحالات، وقد يكون مسبب، أو قد يحدث دون أي أسباب واضحة، يدخل في تركيب الغضروف كمية كبيرة من المياه، وهذا ما يجعله يعمل بكفاءة كوسادة امتصاص صدمات، لكن مع التقدم في العمر يبدأ القرص في فقدان جزء من هذه المياه، وهذا يجعل الجزء الخارجي الصلب له أكثر هشاشة، وأكثر قابلية للتعرض للتمزق عند أداء حركات تبدو بسيطة وعادية مثل التقاط بعض الأشياء من على الأرض أو حمل أكياس ثقيلة.
الانزلاق الغضروفي القطني يعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الظهر والعمود الفقري، التي يمكن أن تؤثر بالسلب على حياة المصاب وممارسة الأنشطة اليومية بشكل كبير، وهو مثله مثل الأنواع الأخرى يصيب العمود الفقري ويسبب آلام أسفل الظهر، وتتحرك للأمام إحدى الفقرات على الفقرة التي تليها، وقد تضغط الفقرة المتحركة على بداية الأعصاب في هذه المنطقة مسببة للمريض شعور بالألم أو التنميل في الأطراف.



65 Views