أعراض الانزلاق الغضروفي بالظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:16
أعراض الانزلاق الغضروفي بالظهر


أعراض الانزلاق الغضروفي بالظهر سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟ وما هو الانزلاق الغضروفي؟ ونصائح للوقاية من الإنزلاق الغضروفي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الانزلاق الغضروفي بالظهر

1-صعوبات عند الوقوف أو الجلوس
من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاداً جداً ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت.
2-برودة الجسم
أحياناً قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الآخر.
3-ضعف عام في العضلات
قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.
4-الألم عند الضحك
مع أن فوائد الضحك عديدة وكثيرة، إلا أن الضحك لدى المصاب بانزلاق غضروفي قد يكون أمراً مؤلماً، حرفياً لأنه يضغط على الظهر والمنطقة المصابة.
5-ألم عند العطس أو السعال
قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسبباً الشعور بالألم.
6-وخز وتنميل
إذا ما بدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف، وهذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
7-الألم
أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً هو الشعور بالألم، وهو ألم غالباً ما ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت.

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي و عرق النسا؟

الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Herniated Disc)، أو ما يعرف بالديسك هو خروج السائل الهلامي المتواجد داخل الأقراص المتواجدة بين فقرات العمود الفقري، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب، وبالتالي الشعور بالألم في أسفل منطقة الظهر وقد يمتد الألم إلى الساق، بينما يعرف عرق النسا على أنه التهاب العصب الوركي أو الم العصب الوركي.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

من الممكن أن يبدأ معك ألم الظهر لأسباب عديدة، مثل: ارتداء الكعب العالي من قبل النساء أو التغذية السيئة وأحيانًا قد يكون ألم الظهر سببه الديسك أو الانزلاق الغضروفي.
تعمل الديسكات المرنة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ولكنها وفي بعض الأحيان قد تنزلق خارجة من مكانها أو قد تتمزق.
وتعمل هذه الديسكات عند إصابتها بأي خلل مما ذكر أعلاه على الضغط على الأعصاب المحيطة بالمنطقة مسببة شعورًا بالألم في بعض الأحيان.
غالبًا لا يشكل الانزلاق الغضروفي أي طارئ طبي يستدعي العلاج الفوري، ولكن وفي حالات نادرة قد يتسبب في تحفيز الإصابة بحالة مرضية اسمها متلازمة ذيل الفرس، والتي إذا لم يتم علاجها بشكل فوري قد تتسبب في الإصابة بسلس البول ومشاكل في الحركة.

نصائح للوقاية من الإنزلاق الغضروفي

عند رفع الأحمال
-شد عضلات البطن.
-كن قريبا من الحمل ما أمكن.
-استخدم الركبة بدلا من الانحناء.
-وضع الحمل على الأرض بهدوء.
-إسناد الحمل على عضلات الفخذ.
أخطاء شائعة عند الجلوس
– الجلوس على كرسي بعيد من المكتب.
– إحناء الظهر أثناء الجلوس أو التزحلق للإمام.
– امطتاء الظهر للأمام فترة طويلة.
يجب عند الجلوس إتباع التالي:
-وضع سنادة خشبية تحت القدمين.
-وضع القدمين على الأرض والركبة أعلى قليلا من الحوض.
-الجلوس ملاصقا لظهر الكرسي.
-الاحتفاظ بالرأس أعلى عند الجلوس على المكتب.
-وضع وسادة صغيرة في تجويف الظهر.



66 Views