أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:12
أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك


أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك سوف نتحدث كذلك عن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات وما أسباب ألم العصب الوركي؟ وكيف يتم تشخيص ألم العصب الوركي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

-من اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك أيضاً تدلي القدم أو سقوطها، وهي حالة عصبية يصعب عندها على المريض رفع الجزء الأمامي من القدم أو الأصابع فلا يستطيع حينها المشي بشكل طبيعي، بل إنه يزحف بقدمه على الأرض، وتشير تلك الحالة إلى وجود مشكلة عصبية قد يكون الانزلاق الغضروفي سبباً فيها، وتتطلب فترة قد تصل إلى 6 أسابيع للاختفاء وحدها، ما لم يكن لها مسبب أو إصابة شديدة مثل الانزلاق، وفي تلك الحالة لا بد من علاج هذا السبب.
-قد يدل تدلي القدم في تلك الحالة على حدوث تسرب للمواد الداخلية للقرص التي تكون عبارة عن مادة هلامية، وقد يتسبب ذلك في انضغاط الأعصاب الموجودة في تلك  المنطقة تغيرات كيميائية أخرى.
-خدر في عظام الحوض السفلية (بالإنجليزية: Saddle Area).
-فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.
-ضعف في كلا الساقين.
-وتظهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك بكثرة لدى العدائين والأفراد ذوو الوزن الزائد معرضون لهشاشة العظام، وهي حالة تسمى غضروف الفخذ الرضفي (PF) تصف فقدان الغضروف على سطح الرضفة.
-وإذا بدأ أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك، فإن الاحتكاك بين العظام يؤدي إلى نتوءات العظام. يمكن أن يؤدي داء الغضروف في مفصل الورك إلى صعوبة المشي، مما يسبب تصلبًا وألمًا شديدا مع الحركة.
-يسمى تلف الغضروف العميق داخل الوركين بالدرجة الثانية من الغضروف لما يمكنها ان تسبب في أعراض شديدة؛ حيث ان الوركين عبارة عن كرة حاملة للوزن ومفصل تجويف مع غضروف يبطن السطح الداخلي للسماح بحركة سلسة وسهلة.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

العمود الفقرى يتكون من فقرات عظمية مرتبة فوق بعضها ويفصل بين كل فقرتين غضروف دائرى الشكل، يكون الجزء الخارجى منه أكثر صلابة من الجزء الداخلى، والانزلاق الفقارى هو تحرك الفقرة العليا إلى الأمام قليلا بالنسبة للفقرة التى تحتها، ومن المشهور أن يحدث فى الفقرة الخامسة القطنية حيث تتزحلق على الفقرة الأولى العجزية، ويكون أقل حدوثا فى الفقرة الرابعة القطنية حيث تتزحلق على الفقرة الخامسة.
أما الانزلاق الغضروفى فمختلف تماما حيث يتحرك الجزء الداخلى للغضروف إلى الخارج من خلال قطع فى الجزء الخارجى والجزء المتحرك من الغضروف يتقدم إلى الأمام مباشرة أو إلى اليمين أو اليسار.
ويسمى الانزلاق الفقارى انزلاقا من الدرجة الأولى إذا كان تحرك الفقرة إلى الأمام بمسافة قليلة جدا، وفى هذه الحالة يكون العلاج الطبيعى هو الأساس فى العلاج، ومن ثم ينصح المريض بعمل تمرينات لتقوية عضلات الظهر والبطن وأيضا بخفض وزنه حيث تلعب زيادة الوزن دورا هاما فى الانزلاق الفقارى أو فى تفاقم الحالة فيجب على مريضة الانزلاق الفقارى أن تحافظ على أن يكون وزنها فى المعدلات الطبيعى بالنسبة لها وعليها أن تقلل من الوقوف الطويل وكذلك مراعاة المرتبة التى تنام عليها.

ما أسباب ألم العصب الوركي؟

-متلازمة العضلة الكمثرية: العضلة الكُمثرية هي عضلة صغيرة تتموضع عميقًا داخل الردفين، وقد يضغط انقباضها أو تشنجها على العصب الوركي ويهيّجه.
-الانزلاق الفقاري: وهو خروج إحدى الفقرات عن نسق الفقرة التي فوقها فتضيّق الفتحة التي يخرج منها العصب.
-انفتاق أو انزلاق القرص: يضغط انفتاق أو انزلاق القرص على جذر العصب، ويعد هذا من أكثر أسباب ألم العصب الوركي شيوعًا.
-التضيّق الشوكي: وينجم عن تضيّق القناة الشوكية الذي يضغط بالتالي على الأعصاب.

كيف يتم تشخيص ألم العصب الوركي؟

-يمكن أن يساعد استعراض التاريخ الصحي الكامل، بما في ذلك مراجعة الأعراض، وإجراء الفحص البدني العام في تشخيص ألم العصب الوركي وتحديد سببه. وعلى سبيل المثال قد يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبار رفع الساق بمُستوى مستقيم، حيث يستلقي المريض على ظهره ويمدّ ساقيه باستقامة فيما يقوم مقدّم الرعاية الصحية برفع كل طرف ببطء ومراقبة مُستوى الارتفاع الذي يبدأ عنده الألم. وقد يُساعد هذا الاختبار في تحديد الأعصاب المصابة بدقة والتحقق مما إذا كانت المشكلة تكمن في أحد الأقراص.
-دراسات لسُرعة ناقلية العصب وتخطيط كهربية العضل لفحص مدى -جودة انتقال النبضات الكهربية عبر العصب الوركي.
-التصوير بالأشعة السينية للكشف عن كسور العمود الفقري.
-التصوير بالرنين المغنطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب لالتقاط صور لتراكيب الظهر.
-تصوير النخاع بعد حقن صبغة ظليلة بين الفقرات لمعرفة ما إذا كان الألم ناجمًا عن الفقرة أو القرص.



63 Views