أعراض الجدري عند الأطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2023 6:18
أعراض الجدري عند الأطفال


أعراض الجدري عند الأطفال سوف نتحدث كذلك عن كيف اتعامل مع طفل مصاب بجدري الماء؟ وما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟ ومتى يمكن الاستحمام بعد مرض الجدري؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الجدري عند الأطفال

-تجف البثور بعد يومين أو ثلاثة أيام من الإصابة ويتكون فوقها قشرة.
قد يكون الطفل أقل نشاطًا، كما تقل شهيته.
-يشعر الطفل بالتعب أو يعاني من آلام في الذراعين والساقين.
-الحمى – قد تبدأ الحمى قبل ظهور طفح جلدي.
-طفح جلدي يسبب الحكة ويتكون من بثور مملوءة بالسوائل قد تظهر في جميع أنحاء جسم الطفل ولكنها تكون أكثر وضوحًا على البطن، والصدر، والوجه، وفروة الرأس، وخلف الأذنين، والذراعين، والساقين.
اسعَ للحصول على المشورة الطبية إذا كان طفلك:
-يعاني من صعوبة في المشي.
-يعاني من حمى استمرت لأكثر من خمسة أيام.
-يعاني من احمرار ينتشر في أجزاء من جسمه وألم حول البثور أو البقع.
-يشعر بالنعاس ويعاني من مشاكل في التوازن أو المشي.
-يعاني من صداع شديد.
-مرتبكًا أو سريع الانفعال.

كيف اتعامل مع طفل مصاب بجدري الماء؟

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتلقي لقاح جدري الماء خلال ثلاثة إلى خمسة أيام من التعرض للفيروس. فاللقاح يمكن أن يقي من الإصابة بالمرض أو يقلل من حدته.
بعض الأحيان، قد يصف الأطباء الأدوية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات جدري الماء، لتقليل مدة الإصابة بالعدوى وتقليل خطر حدوث مضاعفات.
إذا كنت أنت أو طفلك عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات، فقد يقترح طبيبك تناول عقاقير مضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير (Zovirax وSitavig).
ويمكن أن تقلل هذه الأدوية من حدة جدري الماء عند تناولها خلال 24 ساعة من ظهور أول طفح جلدي. وهناك أدوية أخرى مضادة للفيروسات، مثل فالاسيكلوفير (Valtrex) وفامسيكلوفير، يمكنها أن تقلل من شدة المرض، ولكنها قد لا تكون معتمدة أو مناسبة للجميع.

ما الفرق بين الجدري و جدري الماء؟

-اختلاف نوع الفيروس
كلا المرضين سببهما فيروسات تنتمي إلى عائلات مختلفة، ينتج جدري الماء عن فيروس Varicella Zoster (VZV) ، وهو ليس من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب جدري القرود، فالفيروس المسبب لجدري القردة هو أحد أفراد عائلة فيروس الهربس ، والتي لا علاقة لها على الإطلاق بفيروس.
-ظهور الطفح الجلدي
على الرغم من أن كلا المرضين يسببان أعراضًا تشبه الطفح الجلدي ، مثل البثور الصغيرة، ومع ذلك ، هناك اختلاف في نوع الطفح الجلدي ومواقع ظهور الطفح الجلدي على جلدك.
يلاحظ مرضى جدري القرود الطفح الجلدي في غضون 1-5 أيام من الإصابة ثم يبدأ في التطور على الوجه ، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
من ناحية أخرى ، يحدث طفح جلدي جدري الماء على الصدر والظهر ثم على الوجه وأجزاء الجسم الأخرى. يسبب أكثر من 250-500 بثور شديدة الحكة.
-فترة الحضانة
الفرق الآخر بين المرضين هو أن فترة حضانة جدري القرود تتراوح من 5 إلى 21 يومًا وللجدري المائي من 4 إلى 7 أيام.
-ناقل الحركة
ينتقل فيروس جدري القرود إذا كان الشخص على اتصال مباشر بالفيروس من حيوان مريض أو إنسان أو مواد مصابة بالفيروس، يمكن للفيروس أن يدخل جسمك من خلال تشقق الجلد أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية، في هذه العدوى ، يمكن أن يحدث أيضًا انتقال من حيوان إلى إنسان ومن إنسان إلى إنسان. مع جدري الماء ، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة من إنسان إلى إنسان ، ويمكن أن ينتقل إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتم تطعيمهم بعد.

متى يمكن الاستحمام بعد مرض الجدري؟

ينصح بمراعاة النقاط التالية لتخفيف شدة الأعراض المرافقة لجدري الماء: وضع كمادات ماء باردة على مواقع الحكة، كما ينصح بالاستحمام كل 3-4 ساعات إن أمكن بالأخص خلال الأيام الأولى من الإصابة لتخفيف الحكة.



68 Views