أعراض الجلطة في الركبة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:56
أعراض الجلطة في الركبة


أعراض الجلطة في الركبة وسوف نتحدق عن أعراض جلطة الفخذ هل جلطة الساق خطيرة علامات تدل على الشفاء من الجلطة الدماغية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض الجلطة في الركبة

1-انتفاخ ساق واحد
في كثير من الحالات يسبب تجلط الأوردة العميقة انتفاخ الساق المصابة، ويحدث أسفل الركبة، ونادرًا ما يؤثر على الساقين على حد سواء، وعندما تتشكل الجلطة في الوريد لا يستطيع الدم الرجوع إلى القلب ويسبب الضغط انتشار السوائل في أنسجة الساق.
2- ألم في ساق واحدة أو الذراع
من الممكن أن يحدث هذا النوع من الألم بشكل منفرد أو يصاحبه علامات تغير لون الجلد والانتفاخ، لكن الألم الناتج عن تجلط الدم يمكن بسهولة أن يصبح مصدر خطر على العضلات أو يؤدي لتشنجها.
3- تغير لون الجلد
عندما يُعرقل تدفق الدم في الأوردة يبدأ لون المنطقة المحيطة في التغير، مثل ظهور كدمات، ومن المحتمل رؤية ظلال زرقاء أو بنفسجية أو حمراء، أما إذا شعر الشخص بحكة أو سخونة عند لمس الجلد المتغير اللون، فيوصى بمراجعة الطبيب المختص
4- ألم حاد بالصدر
عندما ينتقل التجلط إلى الرئتين، فمن الممكن أن يسبب انسداد رئوي، وتظهر أعراض مشابهة للنوبة القلبية.
5- قصر النفس
بسبب تأثر تدفق الدم وانخفاض مستويات الأكسجين بالجسم، يمكن أن يشعر الشخص بزيادة معدل ضربات القلب والسعال ومواجهة صعوبة في التنفس، ومن المحتمل أن يكون ذلك علامة على انتقال الجلطة إلى الرئتين، خاصة حال معاناة الشخص من الدوار، لذا يجب الاتصال بالإسعاف على الفور، والبحث عن رعاية طبية في أقرب وقت ممكن.

أعراض جلطة الفخذ

1-إنَّ أعراض جلطة الفخذ تظهر في حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، وتتضمن الأعراض الشائعة الآتي تشنج في الساق المتضررة، وعادةً ما يبدأ التشنج في بطن الرجل. تورم في القدمين، الكاحل، أو الساق، عادة على جانب واحد. الألم الشديد وغير المبرر في القدم والكاحل. الشعور بدفء أكثر في منطقة من الجلد عند مقارنته بالأجزاء المحيطة به. تحوُّل الجلد فوق المنطقة المصابة للون شاحب أو لون محمرّ أو مزرقّ.
2- قد لا يعلم الناس أن لديهم جلطة الفخذ حتى يصلوا لقسم الطوارئ بسبب الانسداد الرئوي، فالانسداد الرئوي هو من المضاعفات المهددة للحياة الناتجة عن تخثر الأوردة العميقة، وتتضمن العلامات الخطيرة وأعراض الانسداد الرئوي ما يلي ضيق مفاجئ في التنفس. ألم في الصدر أو عدم الراحة والتي تزداد سوءاً عندما أخذ نفس عميق أو عند السعال. الشعور بالدوار أو الإغماء. تسارع النبض. السعال الذي يحتوي على الدم.

هل جلطة الساق خطيرة

1-نعم جلطة الساق بحد ذاتها ليست بمشكلة كبيرة، إلا أن المشكلة تكمن في المضاعفات التي قد تحدث عند 25% من المصابين بها، و من أبرز هذه المضاعفات يمكن أن تؤثر جلطة الساق في صمامات الدم في أوعية الأرجل، مما قد يتسبب في تكرارها أو في التسبب في حدوث ألم متكرر أو تورم في الأرجل.
2-هناك احتمال بنسبة %3 أن يحدث الانسداد الرئوي والذي قد يسبب وفاة المريض، و كذلك احتمال ارتفاع ضغط الشريان الرئوي المزمن الذي يحدث عند تكرار الاصابة، مسببا جلطات الشريان الرئوي.
3-حدوث جلطة الرئة، و الجلطة التي قد تصيب الدماغ، و ذلك بسبب تحرك جزء من التجلط من الأرجل إلى الرئة أو الدماغ أو غيره من الأنسجة.
4-من المضاعفات المتأخرة لجلطة الساق ما يسمى طبيا متلازمة ما بعد الجلطة، و التي يمكن أن تؤدي إلى تورم الأطراف أو الشعور بألم أو عدم ارتياح و مشاكل جلدية.

علامات تدل على الشفاء من الجلطة الدماغية

1- أكدت الكثير من الدراسات على أن نسبة المصابين بالجلطة الدماغية نتيجة حدوث انسداد في الشرايين والتي تتسبب في وفاة المريض هي 15% فقط، حيث يتوجب على المرضى أو المحيطين بهم القيام بالكثير من الإسعافات الأولية والتي تساهم بشكل كبير في المعافاة من ذلك المرض سريعا.
2- كما أن نسبة شفاء المريض من ذلك المرض الخطير من الممكن أن تزيد وتتوقف على صحة المريض فالمصاب بذلك المرض ويكون سليم بدون مشاكل صحية من الممكن أن يحدد الطبيب الخطة العلاجية لتأخذ أشهر والتي من الممكن أن تستمر طوال حياة الشخص المريض.
3- كما أن المريض يتأكد من الأمر بعد أن يقوم بتحريك جميع أجزاء الجسم وخاصة الأطراف بدون الشعور بتعب أو مشاكل في تلك الحركات وهنا يتأكد المريض أنه قد شفي تماما من تلك الجلطة.
4- ومن الممكن أن يتأكد الطبيب أن مريض الجلطة الدماغية قد شفي تماما من ذلك المرض حال أن تحدث المريض بشكل سليم بدون تلعثم في الكلام أو ظهور أي مشاكل عليه.



328 Views