أعراض الديسك للحامل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:30
أعراض الديسك للحامل


أعراض الديسك للحامل سوف نتحدث كذلك عن اسباب الم اسفل الظهر للحامل ومتى يكون ألم الظهر خطيرة عند الحامل؟ وهل تؤثر الولادة الطبيعية على الديسك؟ وما هو علاج الانزلاق الغضروفي للحامل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الديسك للحامل

-الشعور بنغزات الظهر كما في الأطراف.
-مواجهة الحامل صعوبة في التبول.
-ظهور آلام الظهر للحامل بشكل مفاجئ.

اسباب الم اسفل الظهر للحامل

-الإجهاد: يزيد الإجهاد من ألم الظهر سواء أثناء الحمل أو في الأوقات الأخرى، وقد يتسبب الإجهاد العاطفي أيضاً بزيادة سوء هذه الأعراض.
-علامة من علامات الحمل: قد يكون ألم الظهر علامة من علامات الحمل المبكرة.
-ارتفاع مستوى الهرمونات: تتسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الحمل في ارتخاء الأربطة والمفاصل خاصة في منطقة الحوض مما يسبب ألم أسفل الظهر، وقد ينتشر الألم إلى باقي مفاصل الجسم.
-تساعد الراحة واتخاذ وضعيات مريحة على التخفيف من ألم الظهر، لا يوجد توصية بشأن أفضل مرهم للظهر للحامل، لأنه لا توجد الكثير من الأبحاث حول سلامة استخدام المراهم والكريمات لألم الظهر للحامل، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي كريم أو مرهم علاجي .

متى يكون ألم الظهر خطيرة عند الحامل؟

إذا كنت تعانين ألمًا حادًا في الظهر أثناء الحمل أو ألمًا بالظهر لمدة تزيد عن أسبوعين، يُرجى التحدث مع مقدم الرعاية الصحية.
فقد يوصي بتناول أدوية مثل أسيتامينوفين (Tylenol أو غيره) أو علاجات أخرى.
ضعي في اعتباركِ أن ألم الظهر أثناء الحمل قد يكون علامة على مخاض قبل الأوان أو عدوى في الجهاز البولي.
من المستحسن حل قضية الديسك قبل الحمل لأن آلام الظهر سوف تزداد مع الحمل فحالتك تستدعي المعاينة الطبية وإجراء صورة رنين مغناطيسي حتى يتم تشخيص سبب عدم نجاح العملية.
لا يعرف الأطباء سبب الإسقاط دائمًا،فهُو لا ينجُم عن صدمة انفعالية مُفاجئة، مثل تلقِّي أخبار سيئةٍ،كما أنَّ الإصابات البسيطة مثل الانزلاق والسقُوط لا تُسبب الإسقاط أيضًا،ولكن يُمكن أن تُؤدِّي الإصابات الرئيسية مثل حوادث اصطدام السيارات إلى الإسقاط.
تبدأ التقلصات في الرحم نتيجة وجود مادة البروستاغلاندين، وهذا يُسبب آلام في الظهر عند معظم النساء، وتزداد شدة الألم عند المُصابات بالانزلاق الغضروفي.

هل تؤثر الولادة الطبيعية على الديسك؟

قد تختلف آراء الأطباء حول الولادة الطبيعية والانزلاق الغضروفي، وهل الديسك يؤثر على الولادة الطبيعية حيث تختلف الإجابة من حالة لأخرى وحسب تقدير الطبيب المختص ودرجة الانزلاق الغضروفي والفقرات المصابة بالانزلاق الغضروفي ومدى تأثير الانزلاق الغضروفي على الحمل والولادة.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي للحامل؟

في حال كان الانزلاق أو الفتق الغضروفي لا يتسبب في مشاكل كبيرة من ناحية فقدان القوة العضلية وسلس البول والبراز فهي لاتتطلب تدخل جراحي عاجل. وبشكل عام يمكن علاج نسبة كبيرة من المرضى دون الحاجة لتدخل جراحي.

الخطوة الأولى في علاج الإنزلاق الغضروفي هي الراحة. ومع ذلك، نظرًا لأنه من المفهوم أن الراحة على المدى الطويل قد يكون لها آثار سلبية في علاج الإنزلاق الغضروفي فإن الحفاظ على الراحة مهم لنجاح العلاج.

كثيرا ما تستخدم مسكنات الألم وعلاجات إرخاء العضلات في علاج فتق الرقبة أو فتق أسفل الظهر. أيضا، يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات تحت إشراف الطبيب إذا لزم الأمر. في بعض الحالات، قد يكون من الضروري استخدام طوق الرقبة مؤقتًا.

علاج ألم الرقبة و أسفل الظهر

-يتم استخدام طرق العلاج الطبيعي في المرضى الذين يعانون من فتق الرقبة أو الإنزلاق الغضروفي والذين لا يجدون تحسن في العلاجات والتدابير السابقة أو الذين يعانون من ضغط عصبي شديد. لهذا الغرض يتم تطبيق العلاجات الساخنة والموجات فوق الصوتية وتخفيف الآلام وعلاجات تقوية العضلات والتدليك ، التعبئة ، العلاج اليدوي والعلاج بالليزر عالي الكثافة والإبر الجافة.
-كطرق علاج مكملة وداعمة ، يمكن أيضًا استخدام الوخز بالإبر والعلاج العصبي وعلاج الكأس (الحجامة) والعلاج بالأوزون في علاج فتق الرقبة.
-كما يمكن تطبيق الحقن فوق الجافية والكتل العصبية على المنطقة القطنية لتخفيف الألم.
-إن علاج تخفيف الضغط في العمود الفقري DRX-9000 هو طريقة علاج فعالة لفتق الرقبة وكذلك في الفتق أو الإنزلاق الغضروفي في المنطقة القطنية أسفل الظهر.
-حيث يتم تنفيذ عملية سحب في العمود الفقري بشكل مدروس وذلك للتخفيف من الضغط على مستوى القرص المصاب.



68 Views