أعراض الشد العضلي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:12
أعراض الشد العضلي


أعراض الشد العضلي وعلاج الشد العضلي في السمانة والفرق بين التقلص العضلي والشد العضلي و تعريف التمزق العضلي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الشد العضلي

– تورم
– كدمات
– احمرار بسبب الإصابة
– ألم عند استخدام العضله خاصه فى المشى
– عدم القدرة على ممارسه الأنشطة اليومية

علاج الشد العضلي في السمانة

-الكمادات الباردة أو كمادات الثلج، بوضعها على السمانة لمدة عشر دقائق، مع تكرارها كل ساعة أو ساعتين في أول ثلاثة أيام من الإصابة وطول مدة التورم، بشرط ألا يلمس الثلج الجلد مباشرة، ويُلف بقطعة من القماش.
– الكمادات الساخنة لتخفيف الألم وإرخاء العضلات، لكن يمنع استخدامها عند تورم المنطقة، حتى لا تزداد الحالة سوءًا.
– لف السمانة بالرباط الضاغط، لتخفيف التورم وتحسين الحركة. رفع الساق لأعلى فوق مستوى القلب، لتقليل التورم.
-الراحة ليوم على الأقل، وعدم ممارسة الأنشطة اليومية بعد الإصابة، حتى تحسن الألم والتورم والالتئام.
– تناول المسكنات، كالباراسيتامول، ومضادات الالتهاب كالإيبوبروفين، بعد استشارة الطبيب.
-قد يصف الطبيب بعض تمارين التمدد، التي لا يجب القيام بها إلا بعد استشارة الطبيب، مثل:
1- تمارين التمدد على الكرسي: بالجلوس على كرسي مستقر، وثني ركبة الرجل المصابة، ثم تمديدها للأمام عشر مرات.
2- تمارين التمدد على الأرض: بالجلوس على الأرض، وتمديد الرجل المصابة، ثم تقويس القدم ناحية الجسم، مع تثبيت الكعب على الأرض، وبلطف سحب أصابع القدم ناحية الجسم، لمدة خمس ثوانٍ عشر مرات.
إن لم تتحسن حالة الشد العضلي بالسمانة مع الإجراءات السابقة، وبمرور الوقت، فهذا يعني تضررها بشدة، لذا يجب الذهاب للطبيب، فقد يصف وقتها العلاج الطبيعي أو الأدوية الأخرى أو الجراحة للحالات الشديدة لالتئام العضلات وإراحتها، فإهمال إصابة العضلة قد يزيد الحالة سوءًا، أو يسبب الفتق العضلي الذي تبرز فيه عضلات السمانة تحت الجلد.

الفرق بين التقلص العضلي والشد العضلي

لا يوجد فرق بين التقلص العضلي والشد العضلي طبيًا، فكلا المفهومين عبارة عن تشنج مفاجئ قد يحدث لعضلة واحدة في جسمكَ أو لمجموعة من العضلات؛ وبالتالي فإنّه يمكنك استخدام الدواء الذي وصفه لكَ طبيبكَ دون القلق من المُسميات المُستخدمة.
ومن واجبي أن أقدم لكَ بعض النصائح التي يمكنكَ اتباعها لتخفيف ما تشعر به من ألم في قدمكَ، وهي كالآتي:
-يمكنكَ ممارسة تمارين رياضية خفيفة خاصة تمارين الإطالة، فما عليكَ سوى تمديد العضلة المتقلصة وفركها بلطف لمساعدتها على الاسترخاء.
-يمكنكَ وضع منشفة دافئة على عضلات ساقكَ المشدودة، أو يمكنكَ الاستحمام بماء دافئ، أو توجيه ماء الدش الساخن (الذي تحتمله دون التسبب بحروق) على العضلة المشدودة.
-يمكنكَ لف ساقكَ بفوطة نظيفة، ثم الضغط عليها بقطعة قماش باردة أو باستخدام الثلج.

تعريف التمزق العضلي

muscle strain هو شد أو تمزق ألياف العضلات ، تحدث معظم حالات إجهاد العضلات لسبب من سببين: إما أن العضلة قد تمددت خارج حدودها أو أنها اضطرت إلى الانقباض بشدة ، في الحالات الخفيفة ، يتم شد أو تمزق عدد قليل من ألياف العضلات ، وتبقى العضلات سليمة وقوية ، ومع ذلك ، في الحالات الشديدة ، قد تتمزق العضلات المجهدة وتكون غير قادرة على العمل بشكل صحيح.
تُسمى أحيانًا العضلات المشدودة ، يحدث التمزق عادة في أسفل الظهر وفي عضلات مؤخرة الفخذ (أوتار الركبة) ، الفرق بين الشد والالتواء هو أن الإجهاد ينطوي على إصابة في العضلة أو في شريط من الأنسجة التي تربط العضلة بالعظم ، بينما يؤدي الالتواء إلى إصابة عصابات الأنسجة التي تربط عظمتين معًا ، يشمل العلاج الأولي الراحة والثلج والضغط والرفع ، يمكن علاج السلالات الخفيفة في المنزل بنجاح ، تتطلب السلالات الشديدة أحيانًا تدخلًا جراحيًا .
يمكن أن يشير تمزق عضلات البطن إلى أي تمزق أو تمدد في عضلات البطن ، هذا هو السبب في أن شد البطن يشار إليه أحيانًا بالعضلة المشدودة ، يمكن أن يكون سبب تمزق عضلات البطن هو الالتواء المفاجئ أو الحركة السريعة



233 Views