أعراض الصدفية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:15
أعراض الصدفية


أعراض الصدفية سوف نتحدث كذلك عن اسباب مرض الصدفية وهل مرض الصدفية مرض خطير؟ و هل يمكن الشفاء من الصدفية؟ وأنواع الصدفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الصدفية

-أظافر سميكة أو مليئة بالندوب.
-تورّم وتيبّس المفاصل.
-طبقات حمراء على الجلد تكسوها قشور فضية اللون.
-نقاط صغيرة مغطاة بالقشور.
-جلد جاف ومتصدّع ونازف في بعض الأحيان.
-حكّة وحرقة أو ألم.
-معظم أنواع الصدفية تتطور بشكل دوري، حيث تستمر النوبة بضعة أسابيع أو أشهر ثم تهدأ لبعض الوقت، بل وقد تختفي تمامًا لكنها في معظم الحالات تعود في نهاية الأمر كما كانت.
-الطبقات على الجلد نتيجة للصدفية يمكن أن تظهر كبضع نقاط من القشور وحتى طفح جلدي يغطي مساحة واسعة، والحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر إزعاج لا أكثر، أما الحالات الأكثر حدّة من الصدفية فقد تسبب الألم والعجز.
-من طبيعة الجلد أن يتجدد كل ٣-٤ أسابيع، لكن في حالة الصدفية فإن هذه العملية تستغرق ٣-٧ أيام تقريبًا، أي أن المصابين بالصدفية لديهم فرط في إنتاج خلايا الجلد؛ مما ينتج عن ذلك تراكم طبقات الجلد وظهور أعراض الصدفية.

اسباب مرض الصدفية

-في الحالات الطبيعية، يقوم الجسم باستبدال خلايا الجلد كل 10 إلى 30 يوماً، أما في حالات الصدفية، تنمو خلايا جلدية جديدة كل 3 إلى 4 أيام.
-تنتقل هذه الخلايا الجلدية الجديدة إلى الطبقة الخارجية من الجلد بسرعة كبيرة وتتراكم هناك لتكون طبقات قشرية سميكة على سطح الجلد.
-كما ينتج عن هذا الهجوم الخاطئ للخلايا اللمفاوية التائية احمرار وتهيج في الجلد.
-الصدفية  مرض مناعي ذاتي، ينشأ عن اضطراب في نشاط نوع معين من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية التائية (بالإنجليزية: T cell).
-حيث تقوم هذه الخلايا بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ، فيستجيب الجسم لهذا الهجوم بإنتاج المزيد من خلايا الجلد السليمة بسرعة كبيرة.
-يبقى السبب الأساسي المؤدي لاضطراب المناعة وحدوث مرض الصدفية غير واضح، إلا أن الخبراء يعتقدون أن العوامل الوراثية تلعب دوراً في حدوثه، حيث أن نحو 40 % من المصابين بالصدفية لديهم تاريخ عائلي للمرض.

هل مرض الصدفية مرض خطير؟

حيث تُؤدِّي الصدفية المُحمِّرة للجلد إلى أن يُصبِح كل الجلد على الجسم بلون أحمر ويتقشَّر.وهذا الشكلُ من الصدفية خطير، لأنَّه مثل الحرق يحول دون أن يعمل الجلد كحاجزٍ وقائيّ ضدَّ الإصابة والعدوى. تُظهر هذه الصورة طفحًا جلديًا منتشرًا على جذع مريض مصاب بالصدفية المُحمّرة للجلد.

هل يمكن الشفاء من الصدفية؟

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور بقع قشرية حمراء تسبب الحكة، تظهر على المرفقين، والركبتين، وجذع الجسم، وفروة الرأس، وقد لا يمكن علاج الصدفية نهائياً ولكن يمكن السيطرة عليها، وتوجد العديد من العلاجات الطبيعية، أو الدوائية، أو الليزر.

أنواع الصدفية

-الصدفية القطروية
بـ””الآفات القطروية “” وهي بقع صغيرة حمراء اللون تظهر في الجسم أو الأطراف. لا تكون مثارة كآفات الصدفية اللويحية. يمكن أن تظهر الصدفية القطروية أولاً في مرحلة الطفولة أو في السنوات الأولى من مرحلة البلوغ أو قد تظهر فجأة.
-الصدفية الشائعة
هي الشكل الأكثر شيوعاً من الصدفية و تمثل حوالي 80٪ من الحالات. تظهر كآفات حمراء اللون التي تثار عادة بسبب الإلتهاب. ويمكن أن تغطيها أيضاً طبقة من البشرة المتقشرة فضية أو بيضاء اللون. و توجد هذه الآفات عادة في مناطق مثل الركبتين أو المرفقين أو فروة الرأس أو أسفل الظهر.
-مرض الصدفية العكسية
كآفات حمراء غير خشنة بل ناعمة نوعاً ما وبراقة. وهي توجد بشكل رئيسي في طيات البشرة والمناطق الرقيقة مثل الإبطين وطيات أخرى في البشرة مثل الأربية أو تحت الثديين أو الأرداف. ويمكن لهذه المناطق أيضاً أن تصبح متهيَجة بسبب الإحتكاك و / أو التعرق.
تظهر الصدفية البثرية بالدرجة الأولى لدى البالغين وتتميز ببثور بيضاء من القيح (وهي غير معدية لأنها تتكون من خلايا الدم البيضاء). هذه البثور قد تسبب احمرار البشرة حولها وقد تكون موضعية أو منتشرة.
الصدفية المحمرة هو أساساً التهابي بطبيعته وبالتالي فهو يؤثر غالباً على معظم سطح الجسم. ينتج عن احمرار الجلد الممتد انسلاخ شرائح كبيرة من قشور البشرة، الأمر الذي يسبب الألم الشديد والإنزعاج.



72 Views