أعراض الولادة في الشهر التاسع

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2018 12:07 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:23
أعراض الولادة في الشهر التاسع


أعراض الولادة في الشهر التاسع تشعر الحامل بالعديد من الاعراض المتلاحقة عند بداية الشهر التاسع ويصيبها الحيرة هل هذه الاعراض هى التى تسبق الولادة ام اعراض وقتيه وستزول سوف نوضح ذلك من خلال السطور القادمة.

ماهى الولادة

الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى. يتعلق هذا المقال بالولادة لدى أنثى الإنسان.الولادة، معروفة أيضاً باسم المخاض، الولادة، أو أحداث الولادة، هو تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحد أو أكثر من الأطفال حديثي الولادة من رحم الأم.

أعراض الولادة الأكثر شيوعاً

-الشّعور بثقل ومغص كبيرين وآلام منتشرة أسفل البطن،وذلك بسبب إرتخاء وتباعد مفاصل الحوض، كما أنّ الإحساس بالثقل يكون بسبب إزدياد وزن الطفل الذي يتحرّك نحو الحوض نزولاً قبل ساعات من بدء إنقباضات مؤلمة ومنتظمة وهي ما يدلّ على إقتراب موعد الولادة.
-إنفجار كيس الماء، يصاحب ذلك إنقباضات تؤدّي إلى توسّع عنق الرّحم، وإذا تقاربت مدة الإنقباضات وزادت حدّتها، يجب الإتّصال بالطّبيب مباشرة.
-يتّخذ رأس الجنين وضعيّته في الحوض وذلك فيما يسبق لحظة الولادة، فتصبح الحامل قادرة على التّنفس بعمق أكثر.
-الإحساس بالإرهاق والغثيان بسبب التّغيير الهرموني في أواخر الحمل.
-إن كان هذا الحمل هو الأوّل فسيكون لديها وقتاً كافٍ للوصول إلى المستشفى برغم إنتظام الإنقباضات، إذ تفصل بينها وبين إنفتاح العنق بشكلٍ كاملٍ ساعات عدّة.
-ينفتح عنق الرحم تدريجياً تحت تأثيرالإنقباضات ليبلغ قطر التّمدد في الرّحم 10 سم، ممّا يساعد على إندفاع الطّفل نحو الأمام تدريجياً. لا يمكن للجنين أن يخرج ما لم يتمدّد الرّحم كلياً، وتشعر الأم برأس طفلها يستند إلى أسفل الرحم، فتميل إلى دفعه، لكن عليها أن تنتظر حتى يطلب منها الطّبيب ذلك.
-حدوث تغيّرات فسيولوجية، حيث تُفرز مادّة مُخاطيّة تكون مُختلطة بالدّم، ثمّ تحدث تقلّصات في الرّحم، والمراد من هذه التّقلصات هو خروج الجنين، وتكون هذه التقلصات المُنتظمة بفارق نصف ساعة، ومن بعد ذلك تبدأ هذه الفترة بالتّناقص حتّى تصل تقريباً الى خمس دقائق، ويزداد مع هذه التّقلصات الألم عند الحامل، وهذا ما يُسمى بالطَّلْق الحقيقي.

أعراض الولادة المبكرة

– آلام متباعدة في أسفل الظهر.
– ظهور نزيف مهبلي.
– تشنجات في أسفل البطن.
– الإسهال.
– زيادة الإفرازات المهبلية.
وعند حدوث أي من هذه الأعراض يجب الإسراع في الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومتابعة الحالة الخاصة بك استعداداً للولادة.

علامات الولادة

إليك بعض أهم علامات قرب الولادة :
-الشعور بآلالم شديدة أسفل الظهر و البطن.
-الشعور بمغص لا يمكن احتماله في منطقة الحوض.
-الشعور بالثقل في منطقة أسفل البطن.
-الزيادة في نزول الافرازات المهبلية المائلة إلى اللون البني.
-الشعور بتقلصات و انقباضات في الرحم كانقباضات نزول الحيض.
-الشعور بصلابة في منطقة البطن و عدم القدرة على التنفس بالشكل الصحيح.

علامات الولادة القيصرية

تلجأ العديد من النساء في ولاداتهن الأولى إلى عمليات الولادة القيصرية دون دوافع طبية تحتم عليهن ذلك على أمل أن تريحهن من عناء الألم الذي يسمعن عنه من خلال التجارب التي مرت بها الأمهات الأخريات، ولكن الولادة الطبيعية تعتبر أكثر أماناً والأفضل صحياً طالما لا تستدعي حالة الحامل تدخلاً جراحياً.
وأضافت الدكتورة فاطمة: “بعض الفتيات للأسف تنقصهن التوعية في ذلك الشأن، حيث يرغبن في تقليد غيرهن من صديقاتهن والبعد عن المخاوف المتراكمة في أذهانهن عن صورة الولادة، كما تلجأ بعضهن إليها بعد قيامهن بتحديد موعد ولادة أطفالهن حسب تاريخ مميز بالنسبة لهن، وجميعها أمور لا تمثل أهمية كبرى بجانب صحة الأم والجنين، ودائماً يجد الطبيب أن الولادة الطبيعية أفضل لصحة الأم طالما حالتها الصحية تسمح بذلك”.

اعراض الولادة الطبيعية

من اعراض الولادة الطبيعية ما يلي :
• الشعور بتقلصات شديدة ومتقاربة في أسفل البطن والظهر، وهو ما يعرف ببدء الطلق
• الشعور بثقل شديد في منطقة الحوض وذلك بسبب نزول الجنين اسفل الحوض واستعداه للخروج من الرحم
• ظهور إفراز مهبلي بني اللون او ظهور بعض الافرازات المدممة
• تكرار التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة
• انفجار كيس الماء الخاص بالجنين ، ويعتبر ذلك اقوى اعراض الولادة ، لان ذلك يعني ان اللحظة قد حانت وعلى المرأة الاتجاه الى اقرب مستشفى على الفور.
 

الولادة المبكرة

ترى الدكتورة فاطمة أنه لابد أن لا نهمل حالات الولادة المبكرة، ففي كثير من الأوقات يولد الرضع مبكراً في الشهر السابع قبل بلوغ الشهر التاسع، فلا يمكث الجنين المدة الطبيعية داخل الرحم، ويتسبب حدوث التشنجات بفتح عنق الرحم، وقد يكون ذلك لأسباب عديدة، من أهمها: الإجهاد الشديد، وعدم الحصول على راحة ما قبل الولادة، كما أن لعادة التدخين لدى النساء دوراً كبيراً في التسبب بالولادة المبكرة، بالإضافة إلى عامل السن للأم، فكلما كبر عمر المرأة كلما أصبحت عرضة أكثر للولادة المبكرة، وللإصابة ببعض الأعراض الصحية أثر كبير، مثل: ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، السكري، اضطرابات تخثر الدم، الالتهابات، زيادة الوزن أو انخفاضه بصورة كبرى، الإهمال في التغذية السليمة والصحيحة للحامل.

أهم الأسباب المؤدّية إلى الولادة المُبكّرة هي:

-تكرّر الحالة، والتي تُعتبر من أهمّ العوامل وأكثرها تأثيراً، وكلما إزداد عدد الولادات المبكرة زادت إحتماليّة تكرارها.
-الحمل بتوأم، وكثرة الحمل في فترة قصيرة، كلا الحالتين تعملان على إرتخاء عضلات الرّحم، وبالتّالي تُهدّدان بالولادة المبكّرة.
-بعض العادات السّيئة، كالتّدخين، تعاطي المخدّرات، النّحافة الشّديدة، و سوء التّغذية.
-أسباب صحيّة تتمثّل في فقر الدم، إلتهاب المسالك البوليّة، نزيف الرّحم خلال الحمل خاصّة بعد الأسبوع الثّاني عشر، العدوى الفيروسيّة، أو إجراء عمليّة جراحية في عنق الرّحم قبل الحمل.
الحالة الإجتماعيّة الإقتصاديّة السّيئة للحامل تؤثّر سلباً على تغذيتها، ونفسيّتها.



500 Views