أعراض حساسية الدم على الجلد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2023 10:26
أعراض حساسية الدم على الجلد


أعراض حساسية الدم على الجلد كما سنذكر كذلك نسبة حساسية الدم الطبيعية كما سنجيب عن هل يمكن الشفاء من حساسية الدم وما هي أهم اسباب حساسية الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض حساسية الدم على الجلد

تظهر أعراض الحساسية على الجلد عند ملامسة أو استنشاق أو تناول إحدى مسببات الحساسية التي قد تكون أطعمة أو أدوية أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو لسعات الحشرات أو عث الغبار أو أي مواد تجارية قد تسبب حساسية لدى البعض مثل: اللاتكس، مما يتسبب بظهور ردود فعل جلدية تحسسية.
إذ تظهر ردود الفعل الجلدية التحسسية عادةً في غضون 48 ساعة بعد التعرض الأولي لمسببات الحساسية، وتشمل أعراض حساسية الدم على الجلد الأعراض الآتية:
1-تورم واحمرار الجلد.
2-طفح جلدي.
3-تقشر الجلد.
4-تشقق الجلد.
5-تقرحات جلدية مثيرة للحكة.
6-نتواءة بارزة في الجلد.
7-بقع جلدية ملتهبة حمراء (الشرى).
8-وذمة وعائية.

نسبة حساسية الدم الطبيعية

1-إذا كانت مستويات IgE الكلية لديك أعلى من الطبيعي فهذا يعني أن لديك حساسية، ولكن هذا لا يحدد نوع الحساسية بالضبط. إن اختبار مستويات IgE المحدد يساعد في تحديد نوع الحساسية، و يساعد طبيبك في وضع خطة العلاج أو تحويلك إلى أخصائي الحساسية.
2-ومن الجدير بالذكر أن خطة العلاج تعتمد على نوع وشدة الحساسية. والأشخاص الذين لديهم خطر الإصابة بصدمة الحساسية التي قد تؤدي إلى الموت يحتاجون إلى رعاية خاصة لتجنب المواد المسببة للحساسية، كما قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى حمل علاج أدرينالين طارئ معهم في جميع الأوقات.
3-اختبار IgE الجلدي هو طريقة أخرى للكشف عن وجود الحساسية، عن طريق قياس مستويات IgE وانتظار حدوث ردة فعل معينة على الجلد مباشرة. قد يقوم الطبيب بطلب هذا الاختبار الجلدي بدلاً من أو بالإضافة إلى اختبار حساسية الدم.

هل يمكن الشفاء من حساسية الدم

نعم يمكن علاج حساسية الدم من خلال اتباع الطرق الآتية:
1- استخدام بعض المراهم الخاصة لعلاج تهيج الجلد وخصوصاً التي تحتوي على الجليسرين والزنك أوكسيد، ومحاولة الابتعاد عن كل ما يزيد التهيج مثل العطور والكريمات بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية لتقليل التهيج، تجنب حك المنطقة المصابة قدر الإمكان. أحذ علاجات تقوية المناعة التي يصفها الطبيب للمصاب.
2-تجنب التعرض لكلّ ما يُسبب الحساسية لدى الشخص فالوقاية خير علاج. 3-تناول الأدوية والعلاجات الطبية المناسبة لتخفيف حدة الأعراض ومحاولة علاجها، والموصوفة من قبل الطبيب.
4-علاج الحساسية بواسطة طب الأعشاب والتي يعتمد في علاجه على بعض الأعشاب مثل: القراص، والحنكة، والزنجبيل، وعشبة الخطمي.
5- تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم.
6-محاولة عدم التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، أو استخدام واقٍ من هذه الأشعة.

اسباب حساسية الدم

تبدأ الحساسية عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة المواد المسببة للحساسية، ويقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة لها، وتبقى هذه الأجسام المضادة في حالة تأهب لمسبب الحساسية، حيث تطلق هذه الأجسام مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي عند التعرض مرةً أخرى لمسبب الحساسية، ومسببات الحساسية تشمل:
1- المواد التي تنتقل عبر الهواء
وتكون هذه المواد كحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الغبار أو العفن.
2- بعض الأطعمة
تؤدي بعض الأطعمة كالفول السوداني أو القمح أو الصويا أو الأسماك أو المحار أو البيض أو الحليب إلى حدوث الحساسية.
3- لسعات الحشرات:
سعة النحلة أو لسعة الدبور تؤدي إلى حدوث الحساسية.
4- الأدوية
قد تقوم بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، وخاصةً تلك التي تحتوي على البنسلين بإحداث حساسية لبعض الأشخاص.
5- اللاتكس
اللاتكس عبارة عن بروتين موجود في المطاط الطبيعي وقد يؤدي إلى حدوث الحساسية عند البعض.



61 Views