أعراض خشونة الرقبة والكتف

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:54
أعراض خشونة الرقبة والكتف


أعراض خشونة الرقبة والكتف سوف نتحدث كذلك عن هل فقرات الرقبه تؤثر على الذراع؟ وما علاج خشونة فقرات الرقبة؟ ونصائح للوقاية من خشونة الرقبة وهل احتكاك فقرات الرقبه يسبب طنين الاذن؟ وهل فقرات الرقبه تسبب الم في الراس؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض خشونة الرقبة والكتف

-ألم في الأذن، حيث ارتبط مع بعض حالات خشونة الرقبة في الفقرات العنقية العلوية
-تخدّر أو أحاسيس غير عادية في الذراعين أو الكتفين.
-صداع ودوار.
-ألم أو ضعف في منطقة الرقبة، وقد يزداد الألم مع الحركة.
-محدودية في قدرة الرقبة على الحركة.
-تشنج عضلي في منطقة الرقبة أو الكتف.

هل فقرات الرقبه تؤثر على الذراع؟

تنكس الفقرات العنقية الضاغط على الأعصاب، وينتج عنه ألم في الرقبة يمتد بامتداد طول الأعصاب مع وجود ضعف في عضلات الذراع واليد. تنكس الفقرات العنقية الضاغط على الحبل الشوكي، حيث يؤدي إلى حدوث شد في عضلات الجسم، وخلل في التوازن، والمشي بخطوات قصيرة، وعدم القدرة على إستخدام اليد.

ما علاج خشونة فقرات الرقبة؟

-خشونة الرقبة من الامراض الشائعة عند كبار السن او الذين لديهم عامل وراثي، والعلاج هو العلاج الطبيعي والمسكنات واذا كان هناك ضغط على النخاع الشوكي يتم اجراء صور رنين مغناطيسي ومقارنة ما يوجد بالصور والفحص السريري وعلى ضوء ذلك يقرر العلاج اللازم.
-في حالة وجود تاريخ من القرح لدى المريض أو التزامه بأدوية السيولة، يجب عليه أن يستشير الطبيب المختص وإخباره مباشرةً قبل أخذ أي دواء موصوف.
-كمادات الثلج على الكتف المصاب لمدة 20 لـ 30 دقيقة مرتين أو 3 مرات في اليوم لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.
-الراحة أو تغيير الأنشطة التي يقوم بها المريض لتجنب الإحساس بالألم.
-تمارين العلاج الطبيعي لتحسين نطاق حركة المفصل.
-يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين أن تقلل من التهاب المفاصل.

نصائح للوقاية من خشونة الرقبة

-الاهتمام بالجلوس بالوضعيات الصحيحة حتى لا تسبب مشاكل فى الرقبة والظهر وتؤثر على الفقرات.
-الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التى تؤثر على صحة الرقبة، واستبدالها بالتمارين الرياضية التى تساعد على -تقوية عضلات الرقبة.فى حالة إصابة الرقبة بالخشونة فمن الممكن استخدام كمادات المياه الباردة لتسكين الألم.
-الحرص على استخدام حزام الأمان للوقاية من الحوادث والكدمات التى قد تتعرض لها.

هل احتكاك فقرات الرقبه يسبب طنين الاذن؟

يوجد علاقة وثيقة بين طنين الأذن وبين مشاكل المفصل الصدغي الفكي وبين الألم في فقرات الرقبة، حيث أن فقرات الرقبة الأولى توجد في قاعدة الجمجمة وترتبط بمفصل الفك والأذن كما أن عضلات الرقبة والفك المسؤولة عن المضغ ترتبط وتدخل إلى الأذن وقد يكون لها تأثير في تطور الطنين، بالإضافة إلى الأربطة والأعصاب التي تربط بين الرقبة.
هذه العضلات المشدودة تضغط على أعصاب العين الموجودة على الجزء الخلفي من الرقبة، وتدفق الدم إلى عينيك يصبح مقيدا. وهذا يؤدي إلى الصداع المتكرر أو الصداع النصفي، وكذلك الخفقان في جميع أنحاء جانب الوجه، الغثيان، التقيؤ، والرؤية المشوشة.

هل فقرات الرقبه تسبب الم في الراس؟

ينشأ الصداع عنقي المنشأ نتيجة وجود مشاكل في فقرات، أو مفاصل، أو عضلات، أو أعصاب الرقبة، مثل المعاناة من الأورام، أو كسور العظام، أو التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، أو الأمراض المعدية، لذلك فإنه يعتبر من أنواع الصداع الثانوية التي تتطور نتيجة وجود مشاكل أخرى لا تؤثر على الرأس بشكل مباشر.
ينتج الصداع العصبي (بالإنجليزية:Cervicogenic Headache) بسبب مشكلة في أعصاب الرقبة، وهو أحد أهم أسباب الصداع الخلفي. ويتمثل في ألم متكرر ومستمر ينشأ من مؤخرة الرأس نحو الوجه والرقبة، مع دوار في بدايته يشبه نوبة الصداع النصفي، من غثيان وقيء مع أعراض عصبية أخرى.



85 Views