أعراض خشونة الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:54
أعراض خشونة الرقبة


أعراض خشونة الرقبة سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن علاج خشونة الرقبة؟ و ما سبب خشخشة الرقبة؟ وهل فقرات الرقبة تسبب ضيق في التنفس؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض خشونة الرقبة

-صداع ودوار.
-تشنج عضلي في منطقة الرقبة أو الكتف.
-ألم في الأذن، حيث ارتبط مع بعض حالات خشونة الرقبة في الفقرات العنقية العلوية
-ألم أو ضعف في منطقة الرقبة، وقد يزداد الألم مع الحركة.
-تخدير أو أحاسيس غير عادية في الذراعين أو الكتفين.
-محدودية في قدرة الرقبة على الحركة.

هل يمكن علاج خشونة الرقبة؟

هناك بعض الأدوية يمكن الاستعانة بها بعد استشارة الطبيب لتخفيف الأعراض السابقة، ومن بين تلك الأدوية:
-أدوية لعلاج الألم الناشئ من العصب، مثل: الغابابنتين والبريغابلين.
-مسكنات الألم، مثل: الباراسيتامول ومضادات الالتهاب الاستيرويدية كالأيبوبروفين.
-الأدوية السترويدية، مثل: بريدنيزولون.
-مرخيات العضلات.
عبر تغيير بعض العادات والسلوكيات يمكن للمريض أن يخفف من الألم الذي يشعر به، ومن بين تلك العادات:
-التحكم في التوتر.
-ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
_محاولة الجلوس والظهر مستقيم ومنتصب.
-بالإضافة إلى ما سبق يساعد وضع كيس من الثلج لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة أو استعمال كمّادة ساخنة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة على تخفيف آلام الرقبة، ويمكن تكرار ذلك كل ساعتين.
غير ما سبق يمكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي لتخفيف حدة الألم وتهدئته، وإن لم تفلح أي وسيلة في الشفاء فلا مفر إذًا من التدخل الجراحي.
تهدف عملية غضروف الرقبة (عملية ديسك الرقبة) إلى إزالة الغضروف الذي يسبب الألم في الرقبة، ثم إجراء إحدى الجراحات التالية:
1-جراحة دمج الفقرات
في هذه العملية يزرع الطبيب طعمًا عظميًا بين الفقرات ليلتئم معها، غير أن مشكلة تلك العملية هي في محدودية الحركة التي ستعاني منها الرقبة فيما بعد، إذ تفقد جزءًا من مجال الحركة.
بعد الخضوع لأي عملية من العمليات السابقة، من الضروري أن يأخذ المريض فترة راحة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع حتى يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية.
2-جراحة استبدال الغضروف
في هذه العملية يستعمل الطبيب قرصًا اصطناعيًا بدلًا من التالف ليمنح شعورًا بالراحة للمريض، إذ يوفر هذا القرص مساحة حركة كبيرة.
قد يكون التعافي من عملية غضروف الرقبة سريعًا، غير أنه من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات، مثل: حدوث نزيف دموي نتيجة طول مدة الجراحة.

ما سبب خشخشة الرقبة؟

من المعلوم أن هناك سوائل موجودة بين المفاصل والفقرات، تساعد العظام والأنسجة في التحرك مع بعضها البعض. وهذه السوائل تتشكل في داخلها فقاعات هوائية صغيرة تتكسر أثناء تحريك المفصل بطريقة معينة، مما يؤدي إلى حدوث صوت الطقطقة. كما أنها لا تسبب أي ضرر أو خطورة على الجسم.

هل فقرات الرقبة تسبب ضيق في التنفس؟

وبالفعل أى مشكلة تحدث للفقرات العنقية (الرقبة) تضعف من أعصاب تلك الضفيرة, وبالتالى تضعف العضلات المغذية لها, وبالتالى أيضاً تصبح عملية الشهيق والزفير ضعيفة، مما يؤدى إلى صعوبة التنفس, مع عدم دخول كم الأوكسجين الكافى الدى يحتاجة الجسم، ولهذا توجد علاقة أكيدة بين آلام الرقبة وعملية التنفس وكمية الأوكسجين المناسبة التنفس.
عادة لا يستدعي ألم الرقبة المصحوب بالدوار أو الدوخة القلق، ويزول خلال فترة قصيرة خصوصًا في حال كان ناجمًا عن حركة خاطئة في الرقبة، ولكن في حال استمرار الأعراض عدة أيام، أو ملاحظة ظهور أعراض جديدة من التنميل أو امتداد الألم إلى مناطق أخرى من الرأس أو الجسم فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب دون تأخير.



98 Views