أعراض ضغط الفقرات على العصب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:16
أعراض ضغط الفقرات على العصب


أعراض ضغط الفقرات على العصب سوف نتحدث كذلك عن كيف اتخلص من ضغط الفقرات؟ و هل يوجد تحليل دم للاعصاب؟ وما الفرق بين ضغط الفقرات والانزلاق؟ وهل ضغط الفقرات خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض ضغط الفقرات على العصب

-يمكن للأَعرَاض، مثل ألَم الظَّهر أو الرقبة، والأحاسيس غير الطبيعية، وضعف العضلات، وضعف السيطرة على المثانة والأمعاء، أن تكون خفيفة أو شديدة.
-الشعور بالإرهاق والتعب الشديد، والذي يعود إلى الالتهاب المزمن. -الشعور بألم وتيبس أسفل الظهر والعنق، أو في كامل العمود الفقري، ويمكن أن يتجه الألم إلى الأطراف السفلية. الشعور بالحساسية الزائدة تجاه الحرارة والبرودة. فقدان وظيفي في عمل المثانة أو الأمعاء.
-يمكن للحبل الشوكي أن ينضغط بالعظام، أو بالدم (أورام دموية hematomas)، أو بالقيح (الخراجات)، أو بالأورام (سواءً كانت سرطانية أو حميدة)، أو بتمزق أو فتق القرص.
-يضع الأطباء التَّشخيص بناءً على الأَعرَاض ونتائج الفَحص السَّريري، والتصوير بالرنين المغناطيسي، أو غيره من اختبارات التصوير.
-غالبا ما تعطى الستيروئيدات القشرية للحد من تورم الحبل الشوكي أو تورم ما حوله، وبذلك تساعد على تقليل الضغط على الحبل الشوكي.
-قد تُستخدم الجراحة و/أو المُعالجَة الشعاعيَّة لتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي.
-بشكل بطيء وتدريجي، ممَّا يسبِّب أَعرَاضًا تتفاقم على مدى أشهر إلى سنوات.
-بشكل مفاجئ، ممَّا يَتسبَّب في ظهور الأعراض في غضون دقائق أو بضع ساعات أو أيام الى أسابيع.

كيف اتخلص من ضغط الفقرات؟

-العلاج عن طريق أخذ جلسات في العلاج الطبيعي.
-العلاج عن طريق تناول الأدوية المضادة للإلتهابات أو الأدوية المرخّية للعضلات.
-العلاج عن طريق أخذ الحقن في التجويف العصبي.
-قد يقوم الطبيب بوصف الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid) كمضادات التهاب أقوى كالبريدنيزون (Prednisone)، وتعطى عن طريق الفم أو الحقن في المنطقة المصابة بشكل مباشر، مما يساعد في تخفيف الألم والالتهاب. يمكن استخدام مسكنات الألم القوية بعد وصفها من قبل طبيبك لفترة قصيرة لتقليل الألم.

هل يوجد تحليل دم للاعصاب؟

– “فحص” الدماغ ، يتم تقييم الأنشطة العقلية وأداء الدماغ. باستخدام أجهزة تخطيط الدماغ المحوسبة ، يتم التحقق مما إذا كان الدماغ يعمل بشكل صحيح أم لا ، ويتم الكشف عن العيوب الوظيفية من خلال الاختبارات التي تقيس الذاكرة والانتباه. في “فحص” الدماغ ؛ باستخدام الكمبيوتر ، تراقب وظائف الدماغ ويتم إنتاج خريطة للدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تطبيق الاختبارات المعرفية لقياس الذاكرة والانتباه بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. يبدأ برنامج العلاج وإعادة التأهيل وفقًا للمشكلة المكتشفة.
-في فحص الدماغ، يتم عمل الخريطة الكهربائية الحيوية للدماغ. يتم قياس الانتباه ، والذاكرة ، وقياسات الذكاء … يتم تقييم الشخص نفسياً واجتماعياً ، ويتم تقييم معايير مثل نقل المعلومات بين الخلايا في الدماغ وهرمونات التوتر.
-مع الفحص الوظيفي للدماغ ؛ يتم فحص ما إذا كان الدماغ يعمل بشكل صحيح.
– “فحص” الدماغ حيث يتم تقييم الأنشطة العقلية ؛ يتم إجراء الفحص الهيكلي للدماغ بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب ، والتقييم الوظيفي.

ما الفرق بين ضغط الفقرات والانزلاق؟

غالبًا ما يخلط الكثير من الأشخاص بينهما ولا يستطيعون ملاحظة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ، فكلاهما يعتبران من المشاكل الشائعة التي تصيب العمود الفقري، ولكن الاختلاف الأساسي بينهما هو أن الانزلاق الغضروفي عبارة عن انزلاق واحد أو أكثر من الأقراص الغضروفية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري عن مكانها الصحيح.

هل ضغط الفقرات خطير؟

المستوى الشديد: عندما يصبح الإنضغاط على العصب أكثر شدة، حينها يكون الألم لا يحتمل، مع تزايد شدة التنميل وضعف العضلات في الأطراف، وأحياناً قد تؤدي إلى حدوث إعاقات.



84 Views