أعراض غضروف الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2023 6:17
أعراض غضروف الظهر


أعراض غضروف الظهر كما سنجيب عن ما هو الانزلاق الغضروفي؟ كما سنتحدث عن أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك كذلك سنجيب عن هل الانزلاق الغضروفي خطير وهل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي ذاتيًا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض غضروف الظهر

تتباين أعراض الانزلاق الغضروفي لدى المرضى، كما تختلف الأعراض باختلاف مكان القرص المنزلق، فأصحاب الحالات البسيطة قد لاتبدو عليهم أي أعراض، بينما يشكو أصحاب الحالات المتقدمة من تلك الأعراض التي قد تعوق ممارستهم لأنشطة حياتهم اليومية مثل:
1-ألم في الفخذ.
2-صعوبة السير أو الوقوف فترات طويلة.
3-ألم عند الانحناء.
4-آلام مستمرة أسفل الظهر.
5-تصلب الساقين أو وجود تيبس أسفل الظهر.
6-الشعور بألم عند الضغط على منطقة أسفل الظهر.
7-الشعور بالوخز أو التنميل في القدمين.
8-آلام الرقبة، صعوبة حركة الرأس.
9-تنميل وخدر في الذراعين أو اليد

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

1-من الممكن أن يبدأ معك ألم الظهر لأسباب عديدة، مثل: ارتداء الكعب العالي من قبل النساء أو التغذية السيئة وأحيانًا قد يكون ألم الظهر سببه الديسك أو الانزلاق الغضروفي.
2-تعمل الديسكات المرنة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ولكنها وفي بعض الأحيان قد تنزلق خارجة من مكانها أو قد تتمزق.
3-وتعمل هذه الديسكات عند إصابتها بأي خلل مما ذكر أعلاه على الضغط على الأعصاب المحيطة بالمنطقة مسببة شعورًا بالألم في بعض الأحيان.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

1-الشعور بآلام في منطقة عظم العصعص.
2-الإحساس بحدة الألم عند الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة.
3-آلام المفاصل وضعف العضلات.
4-عدم القدرة على المشي لمسافات طويلة.
5-آلام عند التبول أو التغوط.
6-الشعور بالخدر والتنميل في الورك والساق.
7-تيبس العضلات أسفل الظهر.
8-آلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
9-آلام تمتد من الظهر إلى الوركين والأرداف.
10-تدلي القدم أو سقوطها وهي حالة عصبية خطيرة يعجز معها المصاب عن تحريك قدميه.

هل الانزلاق الغضروفي خطير

1-في بعض الحالات حيث ان استبدال الغضروف يكون ضروري حين يضغط على الأعصاب ويتسبب بشلل أو مشاكل في المثانة والأمعاء. ويمكن تغيير القرص الفقري عن طريق التدخل الجراحي بطريقتين الأولى: دمج الفقرات أو استبدال الغضروف بغضروف اصطناعي.
2-ولكن عند إزالة قرص فقري، يبقى هناك تساؤل حول البديل، إذ لابد من الحفاظ على الوظيفة الأساسية للقرص، ولكن كيفية وإمكانية استبدال القرص المفقود لازال قراراً يختلف من حالة لأخرى، ويتخذه بطيعة الحال الطبيب المختص.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي ذاتيًا

1-هناك ٨٠%من الناس سوف يعانون من ألم أسفل الظهر في الغالب بسبب الانزلاق الغضروفي، حركة الدوران بالجسم بينما الساقين في وضع ثبات مثل رياضة الجولف والتنس تعتبر من أشهر مسببات حدوث تمزق في الغضروف بسبب أن هذه الحركات تعصر أنسجة الغضروف. بينما الرياضات التي بها حركة طولية مثل الجري والسباحة لا تسبب تمزق في أنسجة الغضروف.
2-ولكن في الحقيقة قد يحدث تمزق الغضروف بسبب العطس عند بعض الأشخاص وهذا بسبب تجمع تمزقات بسيطة قديمة في أنسجة الغضروف.
3-نعم يحدث التئام ذاتي في أنسجة الغضروف بل أن هذا قد يحدث ل ٨٠%من إصابات الغضروف.
4-يفسر حدث الالتئام الذاتي بأن الجزء الخارج من الغضروف يفقد مكوناته من الماء مما يجعل حجمه يقل تدريجيا مع الوقت، يبدأ الغضروف المنزلق في تقليل ضغطه على العصب مما يجعل الأعراض تتحسن وتقل تدريجا مع الوقت، قد يستغرق هذا الالتئام من ستة أشهر حتى عامين.
5-من بعض النظريات التي تفسر أيضا حدوث الالتئام الذاتي تفسره بعملية الالتئام الطبيعية التي تحدث لكل الأنسجة بعد الإصابة، الالتئام يحدث على ثلاث مراحل في البداية تكون فترة الالتهاب ثم مرحلة تكوين الأنسجة مثل تكوين الأوعية الدموية الصغيرة ونهايات الأعصاب الصغيرة وكذلك تجميع خلايا الكولاجين وترابطها، المرحلة الثالثة هي انتظام الكولاجين والخلايا الناشئة وتقويتها وإعطاء الليونة للنسيج الجديد المتكون



59 Views